اذكار المسلم

سوف نتناول في هذا الموضوع تعريف اذكاء المسلم وماهي الاذكار اليوميه التي تفيد الانسان في حياته
مفهوم أذكار
الذكر لغة مصدر ذكر الشيء يذكره ذِكْرا، وذُكْرا، وقال الكسائي: الذكر باللسان ضد الإنصات، ذاله مكسورة، وبالقلب ضد النِّسيان وذاله مضمومة، وقال غيره: بل هما لغتان.
وهو يأتي في اللغة لمعان:
الأول: الشيء يجري على اللسان، أي ما يُنطَق به، يقال: ذكرْت الشيء أذكره ذُكرا وذِكرا إذا نطقت باسمه أو تحدثت عنه، ومنه قوله تعالى: ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا [مريم:2].
والثاني: استحضار الشيء في القلب، ضد النسيان. قال تعالى حكاية عن فتى موسى: وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ [الكهف: 63].
مفهومه في الاصطلاح،
فيستعمل الذكر بمعنى ذكر العبد لربه عز وجل، سواء بالإخبار المجرد عن ذاته، أو صفاته، أو أفعاله، أو أحكامه أو بتلاوة كتابه، أو بمسألته ودعائه، أو بإنشاء الثناء عليه بتقديسه، وتمجيده وتوحيده وحمده وشكره، وتعظيمه، ويستعمل الذكر اصطلاحا بمعنى أخص من ذلك، فيكون بمعنى إنشاء الثناء بما تقدم، دون سائر المعاني الأخرى المذكورة، ويشير إلى الاستعمال بهذا المعنى الأخص قوله تعالى: إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ [العنكبوت: 45].
فوائد المتابعة على الاذكاء يوميا
– تعزيز الإيمان بالله عز وجل .
– التقرب من الله والتواصل الدائم معه والشعور بالأنس في صحبته .
– يذكر الله سبحانه وتعالي هذا العبد الذاكر في الملأ الأعلى .
– الوقاية من شرور الإنس والجن وباقي المخلوقات ..
– الإستمتاع برعاية وحفظ الله للنفس .
– نيل مغفرة الله من السيئات والذنوب .
– زيادة الحسنات وربح الثواب .
– الفوز بدخول الجنة في الآخرة .
– زوال الغم والهم والحزن في الحياة الدنيا والآخرة .
– الشعور بانشراح الصدور وإطمئنان القلب .
– التحصين من شرور وكيد الشياطين .
– الوقاية من الإصابة بالعين والحسد .
– تزويد الجسم بالطاقة والقوة .
– تساعد في قضاء الدين وجلب الرزق ومباركته .
– حفظ المسكن الذي يعيش فيه الأشخاص .
أفضل وقت لقراءة أذكار الصباح والمساء
* أذكار الصباح : أفضل وقت لقراءة أذكار الصباح هو بعد صلاة الصبح وحتى شروق الشمس .
* أذكار المساء : أفضل وقت لقراءة أذكار المساء بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس .

أذكار الصباح والمساء :
1- أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لاإله إلا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير، ربّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير م ابعده وأعوذ بك من شرّ هذا اليوم وشرّ ما بعده ربّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر ربّ أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر
(في المساء تقول أمسينا وأمسى الملك لله…. رب أسألك خير مافي هذه الليله وخير مافيها)
2- اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور
مساء تقول:
3- اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير
4– اللهم أنت ربّي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شرّ ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء لك بذنبي فاغفرلي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت.
5– أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملّة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين ، (مساء تقول:أمسينا على…)
6-اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لاشريك لك فلك الحمد ولك الشكر
7– اللهم عافني في بدني،اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري،لا إله إلا أنت.اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وأعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلاأنت (ثلاث مرات)
8– اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدين الدنيا والآخره ،اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يديّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
9– اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض ربّ كل شيئ ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت،أعوذ بك من شر نفسي ومن شرّ الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءاً أو أجره إلى مسلم.
10– بسم الله الذي لايضرّ مع اسمه شيئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.. (ثلاث مرات)
11– سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ، ثلاث مرات إذا أصبح واذا أمسى )
12– اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد عملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك بأنك أنت الله لا إله الا وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك
وفي المساء تقول …اللهم إني أمسيت أشهدك …. أربع مرات اذا اصبح واذا امسى
13– ياحيّ ياقيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا اقل منها ولا الى احد من خلقك
14– حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو ربّ العرش العظيم 7، مرات إذا أصبح واذا امسى )
15-اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ) (عشر مرات)
16– آية الكرسي … “مرة واحدة” صباحا و”مرة واحدة” مساء
17– المعوذات … “3”مرات صباحا و”3″مرات مساء
18– سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس
19-أستغفر الله وأتوب إليه )(مائة مرة )
20– سبحان الله وبحمده(مائة مرة)
21– الحمد لله (مائة مرة)
22– لا إله الا الله (مائة مرة)
23– لله أكبر (مائة مرة)
24– لا إله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير (مائة مرة)
أذكار بعد السلام من الصلاة المفروضة
1- أَسْـتَغْفِرُ الله، أَسْـتَغْفِرُ الله، أَسْـتَغْفِرُ الله. اللّهُمَّ أَنْتَ السَّلامُ ، وَمِنْكَ السَّلام ، تَبارَكْتَ يا ذا الجَلالِ وَالإِكْرام . مره واحدة
2- لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلْكُ ولهُ الحَمْد، وهوَ على كلّ شَيءٍ قَدير، اللّهُمَّ لا مانِعَ لِما أَعْطَيْت، وَلا مُعْطِيَ لِما مَنَعْت، وَلا يَنْفَعُ ذا الجَدِّ مِنْكَ الجَد. مره واحدة
3- لا إلهَ إلاّ اللّه, وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحَمد، وهوَ على كلّ شيءٍ قدير، لا حَوْلَ وَلا قوَّةَ إِلاّ باللهِ، لا إلهَ إلاّ اللّه، وَلا نَعْبُدُ إِلاّ إيّاه, لَهُ النِّعْمَةُ وَلَهُ الفَضْل وَلَهُ الثَّناءُ الحَسَن، لا إلهَ إلاّ اللّهُ مخْلِصينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الكافِرون. مره واحدة
4-سُبْحانَ اللهِ، والحَمْدُ لله ، واللهُ أكْبَر. 33 مره
5- لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحْـدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَـدير مره واحدة
6- بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ.
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ.
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ.
3 مرات المعوذات
7- أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ. [آية الكرسى مرة واحدة
8- لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلكُ ولهُ الحَمْد، يُحيـي وَيُمـيتُ وهُوَ على كُلّ شيءٍ قدير. عَشْر مَرّات بَعْدَ المَغْرِب وَالصّبْح.
9-اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْماً نافِعاً وَرِزْقاً طَيِّباً ، وَعَمَلاً مُتَقَبَّلاً. بَعْد السّلامِ من صَلاةِ الفَجْر.
10- اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ النَّار. 7 مرات بعد صلاة الصبح والمغرب
11- اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ.
أذكار من قلق في فراشه
عن بريدة رضي الله عنه، قال‏:‏ شكا خالد بن الوليد رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ما أنام الليل من الأرق، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏”‏إذا أويت إلى فراشك فقل‏:‏ اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت‏”. عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع كلمات‏:‏ ‏”‏أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون‏”.
أذكار الأحلام
عن أبي قتادة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏”‏الرؤيا الصالحة‏”‏ وفي رواية ‏”‏الرؤيا الحسنة من الله، والحلم من الشيطان، فمن رأى شيئا يكرهه فلينفث عن شماله ثلاثا وليتعوذ من الشيطان، فإنها لا تضره‏”.
أذكار الدخول والخروج من المنزل
أذكار الدخول إلى المنزل
بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، وعلى ربنا توكلنا
أذكار الخروج من المنزل
بسم الله، توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله. اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي.
أذكار دخول وخروج الخلاء
الذكر عند الخلاء: (بسم الله) اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث.
الذكر بعد الخروج من الخلاء: غفرانك.
أذكار بعد التشهد الأخير قبل السلام
– اللهم إنى أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال.
– اللهم اغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت، وما أنت أعلم به منى، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.
– اللهم إنى ظلمت نفسى ظلماَ كثيراَ ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفرلى مغفرة من عندك وارحمنى إنك أنت الغفور الرحيم.
أذكار الطعام والضيف
– الذكر عند الطعام والشراب: بسم الله – فإن نسى فى أوله فليقل، بسم الله فى أوله وآخره، اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرا منه
– الذكر عند الفراغ من الطعام والشراب: ‏الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة، غفر له ما تقدم من ذنبه‏.
– أذكار الضيف: ‏أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وصلت عليكم الملائكة.