اذاعه عن الصدقه

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 12 نوفمبر, 2021 2:52 - آخر تحديث :
اذاعه عن الصدقه


Advertising اعلانات

اذاعه عن الصدقه، ومقدمة اذاعه عن الصدقه، وفقرة القرآن الكريم، وفقرة الحديث الشريف، وفقرة حكم وأقوال مأثورة، وفقرة هل تعلم عن الصدقة، وفقرة كلمة عن الصدقة، وخاتمة اذاعه عن الصدقه، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اذاعه عن الصدقه

محتوى الإذاعة المدرسية
1. مقدمة اذاعه عن الصدقه.
2. فقرة القرآن الكريم.
3. فقرة الحديث الشريف.
4. فقرة حكم وأقوال مأثورة.
5. فقرة هل تعلم عن الصدقة.
6. فقرة كلمة عن الصدقة.
7. خاتمة اذاعه عن الصدقه.

مقدمة اذاعه عن الصدقه

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى أله وصحبة أجمعين، أما بعد: سيادة المدير المحترم والسادة المعلمين المحترمين والمعلمات الأجلاء وإخواني الطلبة وأخواتي الطالبات السلام عليكم ورحمة وبركاته، موضوع إذاعتنا اليوم عن الصدقة فقد حث الدين الإسلامي المؤمن على بذل ماله لوجه الله وإخلاص النية لله تعالى، وهى الصدقة والتي حرص الإسلام على التأكيد أن الصدقات لا ينبغي أن يتبعها من أو أذى للفقراء وألا يبذل المؤمن الأشياء الرديئة من طعام |أو ملبس أو خلافه بل ينبغي أن ينفق المرء مما يحب.

فقرة القرآن الكريم

يُعلي الإسلام من فضل الصدقة، والإحسان، ويجعلهما من باب الصدق مع الله، وهما طاردين للنفاق، يستجلبان الكثير من الخير، ويرفعان من مراتب فاعلهما في الدنيا والأخرة، ومن الآيات التي ورد فيها ذكر ذلك نختار هذه الآيات:
– قال (تعالى) في سورة البقرة: “لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ”.
– قال (تعالى) في سورة البقرة أيضا: “مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ، الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ، قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ”.

فقرة الحديث الشريف

وردت الكثير من الأحاديث التي ذُكرت فيها الصدقة، ومن هذه الأحاديث ما يلي:
– عن أبي هريرة رضي اله عنه عن رسول الله صل الله عليه وسلم قال:”مَن تَصَدَّقَ بعَدْلِ تَمْرَةٍ مِن كَسْبٍ طَيِّبٍ، ولَا يَقْبَلُ اللَّهُ إلَّا الطَّيِّبَ، وإنَّ اللَّهَ يَتَقَبَّلُهَا بيَمِينِهِ، ثُمَّ يُرَبِّيهَا لِصَاحِبِهِ، كما يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ، حتَّى تَكُونَ مِثْلَ الجَبَلِ”. حديث صحيح ورد في صحيح البخاري، ومسلم.

فقرة حكم وأقوال مأثورة

1. امتناعك عن إلقاء القمامة في الشارع يعني توفيرك انحناءة لظهر عامل النظافة فهل من إحسان لديكم ؟!
2. ملابسكم القديمة بعين الفقراء جديدة فتصدقوا، فإن الصدقات تربي الأموال عندما تتصدق فإنّك لا تنفق نقودك إنّما ترسلها لنفسك في زمان آخر.
3. استنزلوا الرزق بالصدقة.
4. لا تتصدق على الفرد بل على الإنسان.
5. لو يُرزقون الناسُ حسبَ عقولهمْ.. ألفَيْتَ أكثرَ من ترى يتصدقُ.
6. لا يضيع إحسان البتة.
7. ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبداً بعفو إلّا عزا، وما تواضع أحد لله إلا رفعة الله.
8.لا يتصدق أحد بتمره من كسب طيب، إلا أخذها الله بيمينه، فيربيها كما يربى أحدكم فلوه أو قلوصه، حتى تكون مثل الجبل أو أعظم.

فقرة هل تعلم عن الصدقة

ننتقل معكم إلى آخر فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم، وهي فقرة هل تعلم ومع الطالب (….):
1. هل تعلم أن هناك أكثر من صورة للصدقة والتي منها إزالة الأذى من الطريق، والابتسامة في وجه الآخرين؟
2. هل تعلم أن خير الصدقات والأقرب إلى الله عز وجل هي صدقة الخفاء؟
3. هل تعلم أن من الصدقات التي تكون مقربة لله عز وجل هي الرفق بالحيوان؟
4. هل تعلم أن هناك صدقات معنوية تشمل، المعاملة الحسنة والتكبير والتبسم في الوجوه والتسبيح؟
5. هل تعلم أن الحقد إلى الأغنياء يمكن أن يتجنبوه بإخراج الصدقات؟
6. هل تعلم أن الصدقة المادية تشمل الأطعمة والملبس، وسداد ديون المتعثرين؟
7. هل تعلم أن الذنوب والمعاصي تمحى بالصدقات؟
8. هل تعلم أن هناك نوع من الصدقات ثوابها يظل حتى بعد الموت، وهي الصدقة الجارية؟

فقرة كلمة عن الصدقة

إن للصدقة فضلا عظيما، وأجرا كبيرا، يعود على صاحبها في الدنيا والآخرة، وكذلك لها أهمية بالغة في حياة المجتمع و كيان الأمة، لذا جاءت الآيات والأحاديث في الحث عليها وبيان فضلها على المتصدق في حياته وبعد مماته. قال الله تعالى : { ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ فِى ٱلسَّرَّآءِ وَٱلضَّرَّآءِ وَٱلْكَٰظِمِينَ ٱلْغَيْظَ وَٱلْعَافِينَ عَنِ ٱلنَّاسِ ۗ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلْمُحْسِنِينَ } وقال أيضا :{ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً } وفي الحديث عند البخاري، ومسلم: سبعة يظلهم الله يوم لا ظل إلا ظله، ( وذكر منهم ): ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ”.

خاتمة اذاعه عن الصدقه

عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة، في خاتمة إذاعة عن الصدقة عليك أن لا تحقّر من المعروف شيئًا، فحتى الابتسامة والبشاشة في وجوه الآخرين يثيبك الله عليها وهي أحد ابواب الصدقة التي جعلها الله كثيرة ومتنوعة، وكذلك مساعدة كبار السن والصغار في بعض أمورهم التي لا يُمكنهم أدائها وحدهم، هي أحد أبواب الصدقات، التي تُعمّق من روح المودة والتكافل والتضامن بين أفراد المجتمع، حتى كظم الغيظ والعفو عند المقدرة من الأمور التي تُعد من باب التصدق على الآخرين، فأبواب الخير كثيرة، ولتكون إنسانًا فاضلا عليك أن تكون مفتاحا للخير مغلاقا للشرور.


Advertising اعلانات

115 Views