اذاعة مدرسية عن اللغة العربية الفصحى

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر, 2021 11:39 - آخر تحديث :
اذاعة مدرسية عن اللغة العربية الفصحى


Advertising اعلانات

اذاعة مدرسية عن اللغة العربية الفصحى، و مقدمة اذاعة مدرسية عن اللغة العربية الفصحى، وفقرة القرآن الكريم، وفقرة الحديث الشريف، وفقرة حكم وأقوال مأثورة، وفقرة هل تعلم عن اللغة العربية الفصحى، وفقرة كلمة عن اللغة العربية الفصحى، وخاتمة اذاعة مدرسية عن اللغة العربية الفصحى، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اذاعة مدرسية عن اللغة العربية الفصحى

محتوى الإذاعة المدرسية
1. مقدمة اذاعة مدرسية عن اللغة العربية الفصحى.
2. فقرة القرآن الكريم.
3. فقرة الحديث الشريف.
4. فقرة حكم وأقوال مأثورة.
5. فقرة هل تعلم عن اللغة العربية الفصحى.
6. فقرة كلمة عن اللغة العربية الفصحى.
7. خاتمة اذاعة مدرسية عن اللغة العربية الفصحى.

مقدمة اذاعة مدرسية عن اللغة العربية الفصحى

اللغة العربية لغة سامية تميزت بالفصاحة والبيان والإعجاز فهي بحر عميق لها درر مكنونة وكلمات موزونة وأساليب بلاغية وإعجازية وفت وما زالت تفي بكل متطلبات هذا العصر كما وفت بمتطلبات العصور السابقة وستبقى تعطي العصور اللاحقة من قواميسها وأدبها وإعجازها الكثير والكثير الى ما شاء الله رب العالمين، فاللغة العربية لغة نالت الخلود رغم الحروب التي شنها الحاقدون عليها لأنها لغة القرآن الكريم فهي لا تحتاج أن تدخل عليها الألفاظ الأجنبية لأنها قادرة على إعطاء المصطلح المناسب لكل تعريف.

فقرة القرآن الكريم

خير ما نبارك به يومنا هو الاستماع لآيات القرآن العظيم والتي يقرأها علينا الطالبة (………):
بسم الله الحمن الرحيم :”مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ۖ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ ۚ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا ۚ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا(79)مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80) وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا (81) أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا”.

فقرة الحديث الشريف

مع درر الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام والحديث الشريف والطالبة (……):
عن عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه» رواه البخاري.

فقرة حكم وأقوال مأثورة

لا يمكن الحديث عن لغة القران وما بها من إعجاز دون ذكر مجموعة من الحكم عن هذه اللغة التي لا مثيل لها وهذه الحكم تنقلها لنا الطالبة (……):
1. عليكم تعلم لغتكم العربية لأنها اللغة الأسمى ولغة القرآن الكريم.
2. شعار هذا الدين هو اللسان العربي المبين ومن دون لغتنا لا تستطيع معرفة دينك.
3. التكرار داخل لغتنا العربية يزيدها قوة وثباتا بعكس اللغات الأخرى يجعلها مستهلكة ومملة.
4. هذه اللغة من اللغات المتكاملة التي لا يوجد بها أي عيب أو نقص بل هي الكمال بحد ذاته.
5. لغتنا العربية من اللغات الأعظم على مستوى لغات الشعوب كلها.
6. اللغة العربية لغة الجمال والكمال بكل ما فيها من مفردات وألفاظ مميزة لن تجد شبيه لها.

فقرة هل تعلم عن اللغة العربية الفصحى

والآن مع فقرة هل تعلم والطالبة (…..):
1. هل تعلم أن اللغة العربية تعتبر واحدة من اللغات السامية المتفرعة من مجموعة اللغات الأفرو- آسيوية، واللغات السامية تشمل على بعض اللغات كلغات حضارة الهلال الخصيب القديمة (الأكادية) وكذلك اللغة الكنعانية والآرامية واللغات العربية الجنوبية والأمهرية.
2. هل تعلم أن أهل اللغة “اللغة العربية” بالتحديد يتم تصنيفهم في المجموعة السامية الوسطى من اللغات السامية التابعة للغرب، وبالتالي فاللغات السامية الشمالية الغربية مث : العبرية والآرامية والكنعانية هي أقرب اللغات السامية الى لغتنا العربية.
3. هل تعلم أن اللغة العربية تعد أحدث اللغات السامية الشمالية الغربية من حيث النشأة والتاريخ ولكن يرى البعض أنها قريبة جدا من اللغة السامية الأم والتي نشأ عنها اللغات السامية المختلفة.
4. هل تعلم أن اللغة العربية يقال أنها من أهم اللغات السامية التي لم تتعرض للاختلاط وذلك بسبب احتباس العرب في الجزيرة العربية، ولكن هناك من يرى غير ذلك من بين علماء اللسانيات فيعتبرون اللغة عملية مستمرة التغير عبر الزمن والعزلة الجغرافية في جزيرة العرب من الممكن أن تكون سببت تغير أكبر في اللغة بسبب نشوء اللهجات الجديدة.

فقرة كلمة عن اللغة العربية الفصحى

اللغة العربية هي لغتنا ومحور حياتنا الذى نتحدث به ونتفاهم بيننا من خلالها، وتعلم اللغة العربية واجب على كل مسلم، ولا يوجد مسلم على وجه الأرض لم يتحدث العربية حتى ولو لم تكن لغته الأساسية، وتعلم اللغة العربية واجب على كل عربي وعلى كل مسلم، لأنها لغة القران ولغة السنة النبوية، فهي لغة الدين والحياة والعلم والسياسة وأيضا لغة الحضارات. فقد نشأت العديد من الحضارات عن طريق اللغة الإسلامية، أبرزها بالتأكيد الحضارة الإسلامية، وبالتالي فتعلمها يؤدى الى سهولة تعليم واستيعاب الحضارة الإسلامية التي ننتمى اليها، يقول ابن تيمية “إن اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرض واجب، فإن فهم الكتاب والسنة فرضٌ، ولا يفهم إلا باللغة العربية، وما لا يتم الواجب إلا به، فهو واجب”، اللغة العربية هي مفتاح الثقافة لدى أي مسلم، فمن خلالها يتعلم كل شيء في حياته منذ الصغر وحتى الكبر، كما أنه يتمكن من خلالها تعلم اللغات الأخرى.

خاتمة اذاعة مدرسية عن اللغة العربية الفصحى

في الختام نقول: تكمن الأهمية القصوى للغة العربية لدى المسلمين، من عدة نواحٍ؛ فهي لغة مصدري التشريع الأساسيين في الإسلام: القرآن الكريم، والحديث النبوي المروي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولا تتم الصلاة وعبادات أخرى في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلمات هذه اللغة، وغيرها؛ لذا علينا المحافظة على لغتنا العربية بكل ما نستطيع، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


Advertising اعلانات

338 Views