اذاعة عن الغذاء الصحي

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر, 2021 12:29 - آخر تحديث :
اذاعة عن الغذاء الصحي


Advertising اعلانات

اذاعة عن الغذاء الصحي نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا وتتكون من مقدمة اذاعة الغذاء الصحي وفقرة القرأن الكريم وفقرة الحديث الشريف وإرشادات لتناول الغذاء الصحي وفوائد التغذية الصحية السليمة وخاتمة عن الغذاء الصحي.

اذاعة عن الغذاء الصحي

محتوى الاذاعة
1- مقدمة اذاعة الغذاء الصحي
2- فقرة القرأن الكريم
3- فقرة الحديث الشريف
4-إرشادات لتناول الغذاء الصحي
5-فوائد التغذية الصحية السليمة
6-خاتمة عن الغذاء الصحي

مقدمة اذاعة الغذاء الصحي

تناولك للغذاء الصحي يجعل جسمك صحيحا ويحقق لك التوازن على المستوى الجسدى والنفسي والعقلي، وإذا ما جعلت تناول الغذاء الصحي نمط حياة ومارست رياضة مُعتدلة، ستتجنب بذلك الكثير من المشكلات الصحية المُتعلقة بسوء التغذية وأمراض البدانة.
وفي مقدمة إذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي نشير إلى أن الغذاء الصحي يتضمن البروتينات الجيدة مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك، وكذلك الدهون الصحية مثل المكسرات والأسماك الدهنية وزيت الزيتون إضافة إلى الكربوهيدرات المصنوعة من الحبوب الكاملة والغنية بالألياف الغذائية الهامة للصحة مع تناول الخضر والفواكه بكميات كافية للحصول على الفيتامينات والمعادن والمغذيات الضرورية.

فقرة القرأن الكريم

خير الكلام هو كلام الله عز وجل، ومع فقرة القرآن الكريم والطالب……………
-بسم الله الرحمن الرحيم” إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ” صدق الله العظيم.
-وفي أية أخرى، قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم” كل الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ” صدق الله العظيم.
-في هذه الآيات الكريمة يوضح لنا الله عز وجل أن كل الطعام خلال إلا الطعام الذي يأتي من الأشياء الميتة، والدم محرم ولحم الخنزير كذلك من الأطعمة المحرمة.

فقرة الحديث الشريف

وبعد الاستماع إلى كلام عز وجل، نستمع الآن إلى السنة النبوية الشريفة، ومع فقرة الحديث والطالب………
هناك العديد من الأحاديث الكثيرة التي حث فيها الرسول صلى الله عليه وسلم الناس على الاعتدال في الطعام، وتناول الطعام الصحي.
قال رسول الله صلى الله “ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث يوضح لنا رسولنا الكريم الاعتدال في الطعام، وتقسيم المعدة إلى الطعام والشراب والنفس حتى لا يؤثر ذلك على الصحة العامة للإنسان.

إرشادات لتناول الغذاء الصحي

1- تناول كميات معتدلة من الأطعمة والتقيد بحاجة الجسم لها، وتجنّب الإفراط في تناولها، لأن ذلك يعمل على تعرض الإنسان للإصابة بالسمنة المفرطة، والتي تؤدي بدورها إلى تعرضه للإصابة بالأمراض المختلفة.
2-التركيز على تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه، لما لها من أهمية كبيرة، وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر الضرورية للجسم، بالإضافة إلى تناول الأنواع المختلفة من الحبوب.
3- تجنب حرمان الإنسان لنفسه من تناول أنواع معينة من الأطعمة، بل يجب التخفيف من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والسكريات والأملاح الضارة بالجسم.
4-تناول الوجبات الغذائية بشكل منظم، ويكون من خلال تقسيمها إلى ثلاثة وجبات رئيسية وهي وجبة الإفطار، ووجبة الغداء، ووجبة العشاء، وفي الحالات التي يشعر بها الإنسان بالجوع بين هذه الوجبات، يمكنه تناول أنواع معيّنة من الخضروات والفواكه.
5-مراعاة التنوع في الأطعمة التي يتناولها الإنسان، وتجنّب تناول نوع واحد لفترات طويلة، حيث إنّ الغذاء الصحي يحتوي على العديد من الأنواع والتي تدخل في تركيبها عناصر وفيتامينات مهمّة للجسم، كتناول الخبز على اختلاف أنواعه، والأسماك واللحوم، والماء وغيرها من الأغذية المتوازنة والصحية.
6-مراعاة التوازن في الأطعمة التي يتم تناولها، بحيث يعمل على تناول أنواع مختلفة وتحتوي على أكثر من عنصر غذائي، حتى يتمكن الجسم من الحصول على جميع العناصر بنفس النسب.
7-تناول كميات كبيرة من الماء، والعمل على جعله من ضمن النظام الغذائي الصحي، لما لها من أهمية كبيرة لجسم الإنسان.

فوائد التغذية الصحية السليمة

1- تدعيم صحّتى الأسنان والعظام :
إذ أن أتباع النظام الغذائى السليم الذى يضمن لجسم الإنسان الحصول على كمية كافية من الكالسيوم والمغنيسيوم يعد أمر هام لصحّة العظام والأسنان، ويساعد ذلك في الحفاظ على متانة العظام، ويقلل من خطر التعرض للإصابة بمرض هشاشة العظام .
2- تجنب التعرض لمرض السكري :
حيث يساعد تناول الغذاء الصحي على تجنب تعريض الجسم للإصابة بداء السكرى كما أن الحفاظ على تناول الغذاء السليم يساعد مرضى السكري على خفض الوزن في حال الإحتياج إلى ذلك، وتنظيم الجلوكوز في الدم، والوقاية من مضاعفات مرض السكري المختلفة، وتحافظ التغذية السليمة على ضبط مستويات ضغط الدم وكذلك الكوليسترول في جسم الإنسان.
3-الحفاظ على وزن الجسم :
إذ يجب أن التغذية السليمة تضمن للفرد الحفاظ على وزنه لو كان وزنه مثاليا وتضمن أيضا خفض الوزن حال كان وزن الجسم مرتفعا من خلال الإقلال من السعرات الحراريّة التي يتناولها الجسم، ويمكن للمحافظة على النظام الغذائي الصحي الخالٍ من الأغذية المحفوظة أن يساعد الإنسان على ضبط الكميات المناسبة من السعرات الحرارية ، كما أنّ تناول الأطعمة الصحية الغنيّة بالألياف مثلا كالأطعمة النباتيّة ان تساهم في المساعدة بالشعور السريع بالشبع والحد من الجوع لاسيما في فصل الشتاء ومن ثم ضبط الوزن.
4- الوقاية من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة :
فمن المعروف أن إقبال الإنسان على التغذية غير الصحية يسبب الإصابة بالسمنة ومن المعروف أيضا أإن مرض السمنه له مضاعفات لا حصر لها وأنها تعرض الجسم للإصابة بواحدة من الأمراض المزمنة كالسرطان ،أما الإقبال على النظام الغذائي الغني بالخضروات والفاكهة يقى الجسم من خطر الإصابة بهذا المرض اللعين.

خاتمة عن الغذاء الصحي

قدمنا لكم اذاعة متكامل عن الغذاء الصحي، نظراً للأهمية القصوى لهذا الموضوع الذي يعتمد إعتماداً كُلياً على أن نحظى بحياة صحية متوازنة أو لا نستمتع بحياة سليمة صحية ونصاب بالكثير من الأمراض، إن الحياة الصحية قرار يقوم على فكرة أن الجسم يحتاج إلى كل المواد الغذائية، ولكن إن تم تناولها باعتدال، مع وعد بلقاء آخر ان شاء الله ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


Advertising اعلانات

108 Views