ادوية علاج ادمان الكبتاجون

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 5 أغسطس, 2020 2:32 - آخر تحديث :
ادوية علاج ادمان الكبتاجون

Advertising اعلانات

ادوية علاج ادمان الكبتاجون سنتعرف عليها بالتفصيل كما سنتعرف على افضل الطرق للتخلص من ادمان الكبتاجون.

الكبتاجون

الكبتاجون من المخدرات الخطيرة وتعتبر هي الإسم التجاري للدواء الفنثلين، والذي يعتبر مجموعة من الأمفيتامينات والتي تكون منبهة للجهاز العصبي المركزي، مما تعمل على الشعور بالآلام المختلفة، وهذا لأنها لها تأثير على مراكز النهاية للأعصاب المركزية، والتي تكون مسئولة عن المواد الكيميائية بالمخ، ومنها الأدرينالين والسيروتونين والدوبامين، والتي تؤدي إلى التأثيرات الخطيرة على المخ بشكل كبير، ويجب علاج إدمان الكبتاجون في مراحل مبكرة من الإدمان، وهذا لأنه يعمل على الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية والنفسية المختلفة.
إن تناول جرعات كبيرة من الكبتاجون يعمل على الإصابة بالتهيج والعصبية الزائدة والصداع المستمر ولا يتوقف إلا بعد أن يأخذ المدمن جرعة ثانية من الكبتاجون، والذي يشكل خطورة على حياة المدمن.
قد يعتقد البعض إن الكبتاجون يعمل على رفع الكفاءة الإنتاجية سواء في العمل أو في المذاكرة وغيرها، وهذا بالطبع إعتقاد خاطئ للمساوئ الشديدة الخطورة التي توجد به، والتي تتسبب في الكثير من الإضطرابات الصحية والنفسية والتي من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة نتيجة تعاطي جرعة زائدة منه.

حبوب الكبتاجون

حبوب الكبتاجون هي مركب كيميائي مشتق من مادة “الفينيثيلين / Fenethylline” وهي مركب شبيه بالأمفيتامين، وهو المكون النشط والرئيسي في الكبتاجون، و الأمفيتامينات هي منشطات مستخلصة من الأدوية التي تسبب النشاط المفرط والحركة المتكررة .
كما انها تعطي شعور بعدم التعب أو الإرهاق، وفي كثيراً من الأحيان تسبب الأرق الشديد، وتعتبر الأمفيتامينات من المخدرات التصنيعية، وهي التي يتم حظر تداولها، وتعرف تجاريا بإسم “الكبتاجون / captagon”، وتم تصنيعه لأول مرة في اليابان من قبل كيميائي يعرف بإسم اُوقاتا، وكان السبب في هذا الإختراع هو علاج نقص الانتباه وفرط النشاط عند الأطفال .

أسباب ادمان الكبتاجون

-يعتبر التفكك الأسري من أكثر الأسباب التي تدفع الشباب والمراهقين إلى الإدمان، وغياب الرقابة الأسرية عليهم.
-مصادقة رفقاء السوء.
-قد يعانى الإنسان من بعض الأمراض النفسية التي تدفعه إلى إدمان الكبتاجون.
-قد يعتقد البعض أن الكبتاجون يزيد من القدرة الجنسية.
-وجود وقت فراغ لدى الشباب وعدم إشغالها في أي من الهوايات.
-قلة الوعى لدى بعض من فئات الشباب والمراهقين، مما يدفعهم إلى إدمان الكبتاجون.

اثار ادمان الكبتاجون

الكببتاجون يجعل المستخدمين مستيقظين لفترات طويلة من الزمن.
كما أنه يجعل المستخدمين يشعرون بالحيوية والسعادة – ولهذا السبب أطلق عليها “الشجاعة الكيميائية”.

اعراض انسحاب ادمان الكبتاجون

تبدأ أعراض الانسحاب عادة بعد عدة ساعات من آخر جرعة تم تعاطيها،
وتبلغ ذروة شدتها خلال 2 -4 أيام، ثم تتلاشى عادة في اليوم السابع من التوقف عن التعاطي .ئ إن الاعراض المصاحبه لانسحاب الكبتاجون تتميز عادة بإحساس بعدم الارتياح، إنهاك القوى , الصداع، أحلام مزعجة، زيادة أو نقص النوم، زيادة الشهية، إحساس بالخمول أو عصبية زائدة .

علاج ادمان حبوب الكبتاجون

برامج العلاج:
وتشمل الدورات التعليمية التي تركز على حصول المدمن على العلاج الداعم ومنع الانتكاس ويمكن تحقيق ذلك في جلسات فردية أو جماعية أو أسرية.
المشورة:
أخذ المشورة من مستشار نفسي بشكل منفرد أو مع الأسرة ، أو من طبيب نفسي يساعد على مقاومة إغراء إدمان المخدرات واستئناف تعاطيها. علاجات السلوك يمكن أن تساعد على إيجاد وسائل للتعامل مع الرغبة الشديدة في استخدام المخدرات, وتقترح استراتيجيات لتجنب ذلك ومنع الانتكاس، وتقديم اقتراحات حول كيفية التعامل مع الانتكاس اذا حدث.
تقديم مشورة تنطوي أيضا على الحديث عن عمل المدمن، والمشاكل القانونية، والعلاقات مع العائلة والأصدقاء. أخذ المشورة مع أفراد الأسرة ويساعدهم ذلك على تطوير مهارات اتصال أفضل مع المدمن حتى يكونوا أكثر دعمًا له.
جماعات المساعدة الذاتية:
هذه الجماعات موجودة من أجل الأشخاص المدمنين على المخدرات ورسالتهم هي أن الإدمان هو مرض مزمن وهناك خطر للانتكاس، وأن العلاج الداعم والمستمر والذي يشمل العلاج بالأدوية وتقديم المشورة واجتماعات جماعات المساعدة الذاتية ضروري لمنع الانتكاس مرة أخرى. يساعد الطبيب المعالج على تحديد موقع هذه الجماعات.
علاج الانسحاب:
أعراض انسحاب المخدرات تختلف باختلاف نوع المخدرات المستخدمة وتشمل الأرق, التقيؤ, التعرق، مشكلات في النوم, الهلوسة, التشنجات, آلام في العظام والعضلات, ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم, الاكتئاب ومحاولة الانتحار.
الهدف من علاج الانسحاب (إزالة السموم):
هو وقف تناول المخدرات بسرعة وأمان، ويشمل ذلك:
1. خفض جرعة المخدرات تدريجيًّا.
2. استبداله بمواد أخرى مؤقتا يكون له آثار جانبية أقل حدة ، مثل الميثادون أو البوبرينورفين.
3. بالنسبة لبعض الناس قد يكون آمنًا الخضوع لعلاج الانسحاب في العيادات الخارجية، والبعض الآخر قد يتطلب الدخول إلى المستشفى.
تقييم مدمن المخدرات صحياً:
ينبغي لبرامج العلاج تقييم مدمني المخدرات لوجود التهاب الكبد الوبائي ب و ج, أومرض السل أوالأمراض المعدية الأخرى

الآثار الجانبية لإدمان الكبتاجون

-تشمل الآثار الجانبية للكبتاجون الإصابة بالجفاف بالفم.
-الإصابة بالغثيان والقيء.
-يجد مدمن الكبتاجون صعوبة في التبول.
-الإصابة بالأرق والصداع المستمر.
-إرتفاع درجة حرارة الجسم.
-زيادة معدل ضربات القلب.
-قد يتعرض مدمن الكبتاجون إلى الإصابة بالذبحة الصدرية.
-العصبية الزائدة.
-الإصابة بالتشنجات العضلية.
-الهلوسة السمعية والبصرية.
-الإصابة بالاختلاجات الصرعية.
-قد يتم التعرض إلى السكتة القلبية المفاجئة نتيجة إدمان الكبتاجون.
-الإصابة بالأنيميا وهذا لأنه يتسبب في نقص كرات الدم البيضاء.
-التعرض إلى الإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي.

علاج ادمان الكبتاجون في المنزل

يمر علاج إدمان الكبتاجون بالعديد من المراحل التي تساعده على التعافي نهائياً من إدمانه، والتي يجب أن تكون في مراكز العلاج النفسي وعلاج الإدمان، وهذا حتى يظل المريض تحت الرعاية الكاملة من الأطباء لمتابعة تطورات المخدر بجسم المريض.

علاج ادمان الكبتاجون بالاعشاب

لم يثبت علميا بعد بوجود ما يسمي بـ علاج ادمان الكبتاجون بالاعشاب و كل ما يتم تداوله فى وسائل التواصل والانترنت ما هو اللا دجل و وليس له اى اساس او اثبات علمى يؤكد فاعليته لعلاج ادمان الكبتاجون فكل من يتكلم عن علاج الكبتاجون فتلك الاعشاب ليس لها اي دور في التخفيف من الاعراض الانسحابية لعقار الكبتاجون لانها لا تترك اي تأثير علي مركز المخ او الجهاز العصبي والمسؤل عن احداث الادمان , كما ان الاعشاب ليس لها اي دور في تغير سلوكيات المرضي او التغير في الافكار السلبية


Advertising اعلانات

312 Views