ادوات العناية بالطفل

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2020 5:33 - آخر تحديث :
ادوات العناية بالطفل


Advertising اعلانات

اليكم في هذا الموضوع كل ماتودون معرفته حول ادوات العناية بالطفل وماهي افضل الادوات المستخدمة للاطفال حديثي الولادة.

طرق العناية بالطفل الرضيع
الرضاعة الطبيعية
تعتبر أولى خطوات الاهتمام بطفلك هي الرضاعة الطبيعية، وقد أثبتت الدراسات التي أقيمت على بعض الأطفال ذلك.
حيثُ أن الأطفال الذين يتناولون الحليب من ثدي أمهاتهم وخصوصًا ما يسمي بـ”لبن السرسوب” هم الأقل عُرضه للإصابة بالأمراض.
وهذا لاحتواء هذا الحليب على الفيتامينات الأساسية التي تزيد من مناعة الطفل، كما أكد الأطباء على ضرورة الرضاعة الطبيعية وخصوصًا الشهور الستة الأولى.
وقد نجد العديد من الأمهات اللاتي تعانين من قلة الحليب الطبيعي عند الرضاعة، ففي هذه الحالة يفضل إدخال الحليب الصناعي مع وجباته، مع الانتظام على الرضاعة الطبيعية، وهذا لإن الرضاعة الطبيعية تعمل على تقديم كل ما يحتاجه الطفل من مواد وعناصر غذائية لنموه، بالإضافة إلى أن الحليب الصناعي يشعره بالشبع، ولابد أن تحذر الأم عند اختيار الحليب الصناعي لطفلها حيثُ أن هناك الكثير من الأطفال يصابون بالتحسس عند تناول الحليب الصناعي، ولهذا يفضل استشارة الطبيب قبل إعطاء طفلك أي نوع من الألبان الصناعية.
الحفاظ على نظافة الطفل
نظافة الطفل الرضيع من أكثر ما يجب الاهتمام به، وهذا لإن أي مرض قد يصاب به الطفل سيؤثر على جميع وظائفه، وحتى عند الرضاعة الطبيعية قد يشعر الطفل بعدم قدرته على شرب الحليب من ثدي امه.
ولهذا لابد أن تعتني الأم بنظافة الحفاظات من خلال التأكد من عدم بلها، والمحافظة على عدم اتساخها، فلابد أن لا يتعرض جلد الطفل للبلل حتى لا يصاب جلده بالالتهابات.
لابد من الانتظام على قص أظافر الطفل بشكل منتظم لأن الأطفال غالبًا ما يضعون أيديهم في فمهم، وبالتالي تنتقل الجراثيم والميكروبات تحت الأظافر اليهم مسببة العديد من الأمراض، والالتهابات المعوية، وقد يتقدم الأمر لحدوث الحمى، وهذا بالإضافة إلى أن الأظافر الطويلة تسبب حدوث العديد من الخدوش في وجه الطفل.
الاهتمام بنظافة الحبل السري للرضيع من أكثر الأشياء الذي يجب أن ينتبه لها الآباء والأمهات وهذا لأن أي التهاب أو تورم في تلك المنطقة قد يؤثر سلبًا على الرضيع مسببًا موته، ومن هنا لابد من الحفاظ على نظافته من خلال تعقيمه، والقيام بإعطاء الطفل حمام دافئ أسبوعيًا مرة واحدة مع تدفئة الحجرة التي يتم فيها حموم الطفل، والحفاظ على درجة حرارة الماء فلا يكون بارد أو ساخن.
لابد أن تحافظي على كل ما يخص طفلك من أدوات وملابس، والمكان الذي ينام فيه، ولابد من تعقيم أدواته التي يتناول فيها الطعام من خلال تعقيمها وغليها،مع مراعاة استخدام نوع قوي من البلاستيك المقام للبكتريا أو التفاعل مع المواد الساخنة.
طرق العناية بالطفل الرضيع
لابد عند ارتداء الطفل لملابسه أن تكون ملائمه لحجمه وطوله، بحيثُ أن الملابس القصيرة تعمل على إعاقة نمو الأطفال، مع مراعاة استخدام النوع المناسب لكل فصول السنة، وخصوصًا الشتاء والصيف، ففي فصل الشتاء يفضل استخدام الملابس الثقيلة التي تحافظ على دفء الطفل، وفي الشتاء يفضل استخدام الملابس القطنية التي تقوم بامتصاص المياه مع المحافظة على أن لا يظهر أي جزء من جسده لإن الأطفال الصغيرة تعمل على فقد حرارة الجسم بشكل أسرع.
العناية بالطفل الرضيع في فصل الشتاء
لفصل الشتاء طقوس خاصة عند الكثير من الأمهات وهذا تخوفًا من تعرض أطفالهن للبرد والنزلات المعوية.
والعديد من العدوى الميكروبية،
فلابد أن تعتني بدفء طفلك جيدًا في فصل الشتاء
وأن تجعليه يرتدي الجوارب الثقيلة،
ويفضل عدم تعرض الطفل للرياح والبرد القارس والمكوث في المنزل.
تظن العديد من النساء بإن استحمام أطفالهن في فصل الشتاء عادة خاطئة، ولكن هذا غير صحيح،
حيثُ ينصح أطباء الأطفال بضرورة القيام باستحمام الأطفال 3 مرات أسبوعيًا،
ومن المفضل أن تقومي بحموم طفلك قبل النوم بما يقارب الساعة، ويكون الماء دافئ لا هو ساخن ولا بارد،
ومن ثم قومي بتجفيفه ودهن بعض الزيوت المغذية مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون،
وهذا لإن البشرة في الشتاء تفقد رطوبتها، ولابد أن تراعي عدم القيام بحموم طفلك في الصباح،
لان هذا يعمل على خفض نسبة المناعة لدى الأطفال، ويعرضهم للبرد.
فحوص أساسية
قبل خروج المولود من المستشفى يتم التالي:
– فحص وزن المولود.
– فحص القلب والتنفس.
– فحص البطن والجلد.
– فحص الحبل السري.
– متابعة النتاج البولي والبرازي.
– إعطاء تعليمات للوالدين ومنها: تشجيع الرضاعة الطبيعية وفائدتها الغذائية.
– توضيح أهمية التطعيمات الأولية مثل الدرن والالتهاب الكبدي الوبائي.
أدوات الرضاعة وتغذية الطفل:
1- زجاجات الرضاعة ذات الأحجام المختلفة والمناسبة لعمر طفلك الرضيع.
2- لهّاية أو أكثر ذات حجم وشكل يتماشى مع عمر رضيعك.
3- فرشاة مخصصة لتنظيف زجاجة الرضاعة.
4- معقّم زجاجات الرضاعة الكهربائي.
5- مضخة صدر يدوية أو كهربائية تساعدك على شفط حليبك وإعطائه لطفلك في حال كنت تواجهين مشاكل معينة في الرضاعة الطبيعية.
أدوات نظافة بعد الاستحمام
بعد الانتهاء من الاستحمام يجب أن يُلف الطفل بمنشفة ناعمة، ويجب أن تكون ذات قبعة لتنشيف رأسه أيضاً حتى تمنع فقدان الطفل للحرارة، وعلى الرغم من أن بشرة الأطفال قد تبدو جافة وبحاجة إلى الزيوت والمرطبات، إلا أن ذلك الأمر غير مقلق على الإطلاق، حيث تقول كاثرين ويليامسون “Katherine Williamson” طبيبة أطفال في مستشفى الأطفال في مقاطعة أورانج في كاليفورنيا: إنّ بشرة حديثي الولادة تحتوي زيوت طبيعية تغطي أجسامهم وتوفر لهم النعومة والترطيب، لذلك ينصح أطباء الأطفال بالابتعاد عن مساحيق الأطفال خاصة البودرة لأن حبيباتها قد تسبب للطفل مشاكل في الجهاز التنفسي، أما إذا كان هناك بعض الجفاف الظاهر على المعصمين والكاحلين فيُنصح باستخدام الفازلين أو بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت تبّاع الشمس وزيت جوز الهند
أدوات الرضاعة وتغذية الطفل:
1- زجاجات الرضاعة ذات الأحجام المختلفة والمناسبة لعمر طفلك الرضيع.
2- لهّاية أو أكثر ذات حجم وشكل يتماشى مع عمر رضيعك.
3- فرشاة مخصصة لتنظيف زجاجة الرضاعة.
4- معقّم زجاجات الرضاعة الكهربائي.
5- مضخة صدر يدوية أو كهربائية تساعدك على شفط حليبك وإعطائه لطفلك في حال كنت تواجهين مشاكل معينة في الرضاعة الطبيعية.
أدوات العناية بنظافة وصحة الطفل:
1- مقص أظافر ذات شفرات قصيرة للأطفال الرضع.
2- جهاز رقمي لقياس درجة حرارة الطفل.
3- مشط شعر بأسنان ناعمة جداً ومثالية للأطفال حديثي الولادة.
4- فوطة إستحمام مع غطاء رأس، إضافة إلى مجموعة من الفوط بأحجام مختلفة.
5- كريم مرطب ذات تركيبة مخصصة للأطفال الرضع.
6- مناديل مبللة مخصصة للأطفال.
7- حوض إستحمام بلاستيكي ذات تصميم آمن ومناسب للأطفال.
8- شامبو وصابون مناسبين لبشرة الطفل الحساسة مع إسفنجة ناعمة.
أدوات هامة للرضع
مجموعة الحركة والسفر
بدلا شراء عربة الطفل وكرسي السيارة الخاص به على حدا، يباع حاليا مجموعة تشمل الإثنين وكذلك حقيبة سفر خاصة بالطفل. وهذه المجموعة سهلة في الاستخدام وتوفر الأمان لطفلك.
جهاز مراقبة الطفل
توجد العديد من الأنواع المختلفة لأجهزة مراقبة الطفل لذلك تأكدي من شراء الجهاز الذي يناسبك. يمكنك الاكتفاء بجهاز مراقبة بسيط إذا كانت شقتك من دور واحد وعدة حجرات قليلة. ولكن إذا كانت لديك العديد من الحجرات أو شقة من دورين فسوف تحتاجين لجهاز يناسب تلك المساحة.
مضخة الثدي
إذا كنت ترضعين الطفل طبيعيا، فربما كان من الأفضل أن يكون لديك مضخة للبن الثدي حتى تحتفظي باللبن للوقت الذي يحتاجه ابنك في أي ظرف خاص، وخصوصا إذا كنت تذهبين للعمل. توجد العديد من المضخات، منها اليدوية ومن ما تعمل بالبطارية أو حتى بالكهرباء.
جهاز معقم
سواء كنت تستخدمين لبن صناعي أو طبيعي في ببرونه، سوف تحتاجين جهاز معقم منذ اليوم الأول، ليقوم بتعقيم ببرونات اللبن. توجد موديلات كثيرة من المعقم لتضعي فيها الببرونة وكذلك أكواب وملاعق وأطباق الطفل عندما يبدأ في تناول الطعام الصلب.
حامل الطفل
حامل الطفل، أداة رائعة للأم عند الخروج. فيمكنك حمل الطفل ويديك حرتين. ابحثي عن حامل يمكنك من خلاله حمل الطفل من الأمام والخلف، ويمكنه حمل أوزان مختلفة.
كرسي الطفل
كرسي للطفل حتى سن ٦ شهور. رائع لتقضية الوقت والاستعداد للنوم أيضا. توجد العديد من الأنواع التي تقدم خصائص مختلفة مثل الكرسي الهزاز والكرسي الذي يشغل موسيقى وأضواء. أنصحك بشراء الكراسي البسيطة حتى سن ٦ شهور، لأنه في تلك المرحلة لن يهتم ابنك بأي شىء وسوف تدفعين مالا كثيرا بلا داعي
كرسي عال
عندما يكبر الطفل بدرجة كافية ليجلس ويأكل، سوف تحمدين الله على نعمة الكرسي العالي ليتمكن ابنك من الجلوس معكم على المائدة، ويسهل عليك إطعامه الخضروات والفواكه


Advertising اعلانات

85 Views