اخطر انواع التماسيح فى العالم

كتابة فايزة محمد - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2018 12:03 - آخر تحديث : 8 يوليو, 2021 8:10
اخطر انواع التماسيح فى العالم


اخطر انواع التماسيح فى العالم وماهى اماكن تواجدها واهم الانواع التى تهاجم اليكم كل المعلومات في هذه السطور التالية.

ماهو التمساح

التمساح من أضخم الزواحف الحية. ينتمي إلى فصيلة التمساحيات، له جسم طويل وأرجل قصيرة وذنب طويل قوي يمكنه من السباحة، وأسنان حادة يقبض بها على فريسته، ويوجد 12 نوعاً من التماسيح، ومن الغرائب أنه لا يستطيع إخراج لسانه من فمه، ويمكن أن تعيش التماسيح بضعة أشهر بلا طعام أو 3 سنوات في الحالات القصوى.
ينتمي إلى فصيلة التمساحيات، له جسم طويل وأرجل قصيرة وذنب طويل قوي يمكّنه من السباحة، وأسنان حادة يقبض بها على فريسته.
تعيش التماسيح في الماء واليابسة لكنها أكثر مرونة في الماء وتكون حركتها أكثر انسيابية. لعيونها طبقة بلورية في مؤخرتها مما تجعلها مرئية في الظلام بمجرد تسليط الضوء على الماء فالتماسيح لا تتنفس تحت الماء بل فوقه لذلك تحتاج للبقاء على السطح لغرض التنفس وكذلك التجسس واستشعار الفريسة التمساح يتغذى على اللحوم يفترس ضحاياه غالباً في الماء حتى أنه يفترس الإنسان.

أخطر أنواع التماسيح حول العالم

1_الكايمن الاسود
يوجد بشرق ووسط امريكا الجنوبية حول حوض نهر الامازون.الكايمن الاسود يصل طول البالغين منه من 3 الى 4.26 متر ويصل طول الذكور كبيرة البسن الى 5 امتار.
2_ التمساح الامريكي
يتواجد بجنوب امريكا الشمالية بجنوب المكسيك و جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة وبامريكا الوسطى وشمال امريكا الجنوبية .
يصل طول التمساح الامريكي الى 6.1 متر و هو يختلف عن تماسيح العالم القديم في بعض الصفات منها مثلا ان تماسيح العالم القديم تعتمد على الطيور لازالة الطفيليات من على جسمها اما التمساح الامريكي يعتمد على الاسماك في ذلك وكذلك التمساح الامريكي قادر على تحمل المياه المالحة .
3_التمساح طويل الانف
يتواجد بوسط و غرب افريقيا. يصل طول التمساح طويل الانف من 3حتى 4 متر و هو لا يعيش في مجموعات الا في موسم التزاوج و تضع الانثى من 13 الى 27 بيضة وفترة الحضانة 110 يوم .
4_تمساح الاورينوكو
يتواجد بشمال امريكا الجنوبية ويصل طول تماسيح الاورينوكو البالغة من 3 حتى 4.8 متر و \تضع الانثى بيضها في كومة من اوراق الشجر الجافة والاغصان ويحتاج البيض 3 اشهر حتى يفقس .
5_تمساح المياه العذبة الاسترالي
يتواجد بشمال استراليا وهو صغير نسبيا فيصل طول الذكور البالغة الى 3 متر اما الاناث يصل حدها الاقصى في الطول الى 2.1 متر .
6_التمساح الفلبيني
التمساح الفلبيني من الانواع المهددة بشدة بالانقراض وربما لا يوجد سوى 100 منها فقط من البالغين على قيد الحياة في البرية .
7_التمساح المكسيكي
يتواجد بامريكا الجنوبية في المكسيك وبليز وغواتيمالا . هذا النوع يتراوح طوله من 3 الى 4.3 متر و هو يشبه التمساح الامريكي في الشكل .
8_تمساح النيل
يتواجد في مساحة واسعة في افريقيا في حوض نهر النيل وروافده وانهار وبحيرات افريقية اخرى وهو شائع في الصومال واثيوبيا واوغندا وكينيا والسودان وجنوب السودان ومصر وتنزانيا وزامبيا وزيمبابوي وهو موجود في مصر في بحيرة ناصر وقد كان منتشراً فيما مضى على طول حوض النيل المصري وحتى الدلتا وقد انقرض ايضا من نهر الزرقاء بالاردن حيث كان موجودا به قديماً .
9_تمساح النيل
اكبر التماسيح في افريقيا وثاني اكبر التماسيح في العالم بعد تمساح المياه المالحة الاسترالي حيث ان طول الذكور البالغة يتراوح بين 3.5 حتى 5 متر والكبيرة تصل الى 5.5 متر وطول الاناث البالغة يتراوح بين 2.4 حتى 4 متر وسجل تمساح نيلي في تنزانيا طوله 6.45 متر ووزنه 1090 كجم وتم تسجيل مشاهدة لتمساح اخر طوله 7 امتار الا انها غير مؤكدة و تم سجيل تمساح اخر كان من اكلي لحوم البشر اي انه يتفرس البشر و كان طوله 6.1 متر و لقد اثببت الابحاث ان التماسيح النيلية القريبة من جنوب افريقيا او التي في غرب افريقيا اقل في الطول و يتضح ذلك من ان درجة الحرارة في جنوب افريقيا منخفضة عن المناطق الاخرى وكذلك مناخ غرب افريقيا الصحراوي في مالي لا يتيح للتماسيح بان تصل لاطوال كبيرة .
10_ تمساح المستنقعات , التمساح الفارسي
يتواجد في الهند وبنغلاديش وسريلانكا وباكستان ونيبال والطرف الجنوبي لايران ، وربما في الهند الصينية . يصل طول الذكور الى 3 متر والكبيرة تصل الى 4 متر قد تصل الى 5 متر والاناث الى 2.45 متر .

معلومات عن التمساح

-نصّب الفراعنة التماسيح آلهة وجعلوا منها تماثيل مقدسة وأواني فخارية أغطيتها على شكل رأس تمساح وذلك لقوته وخطورته على صيادي الأسماك في نهر النيل.
-جلد التمساح عبارة عن غطاء حرشفي سميك يمتاز بقوته ومتانته ويعتبر من أغلى أنواع الجلود في العالم. وتصنع منه الحقائب الجلدية والأحذية الجلدية والتي تكون عادة باهظة الثمن مقارنة بالحقائب والأحذية المصنوعة من جلود الأبقار والماعز. ويتم اصطياد التماسيح في بعض مناطق العالم بصورة غير شرعية لأغراض تجارية ربحية.
-للتماسيح جهاز تنفسي يعتمد على استخلاص أكسجين الهواء الجوي. بمعنى انها تأخذ شهيق عميق يكفيها للمناورة تحت سطح الماء حوالي 15 دقيقة بعدها يستنشق الهواء بين مكان مناسب معتمدة على ظاهرة المماتنة (محاكاة البيئة) والتخفي أو تخرج للاستكانة على سطح إحدى الجزر أو الشاطئ إما في غفوة شاغراً فمه أو في ترقب حذر يخلو من الذكاء.
-ينصح عند تربية التماسيح في البرك أن لا تخلو قيعانها من جزر أو أشباه جزر يمكن أن تعتليها التماسيح وذلك رأفة بسلوكها وحياتها وإلا فإنها قد تموت غرقا.
-ثمة شبه كبير بين الورل والتمساح، إلا أن بينهما الفروقات التالية:
-كلاهما حيوانان زاحفان ذوي حراشف. بينهما شبه كبير إلا أن التمساح برمائي والورل بري.
-التمساح يأكل أسماك حية أو فرائس حيوانية فقارية كبيرة. أما الورل فيأكل حشرات وخضر.
-الورل يتحرش بإناث التماسيح وهى تشبهها إلى حد ما بالقرب من الشواطئ حيث تضع بيضها في حفر للفقس ولا تلبس التماسيح تنزل للماء حتى يأكل الورل بيضها المدفونة وعليه فانه يمكن التحكم بيولوجيا في تكاثر التماسيح.
-كي يزيد وزن التمساح كيلو جرام واحد، يجب عليه أن يأكل عشرة كيلو جرام من الكائنات الحية أغلبها أسماك وطيور مائية.



611 Views