اخطر انواع الامراض النفسية

كتابة shaima murad - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2019 7:15 - آخر تحديث :
اخطر انواع الامراض النفسية


Advertising اعلانات

نقدم لكم فى هذه المقالة اخطر انواع الامراض النفسية وماهى اهم انواع الامراض النفسية وافضل طرق علاج كل منها .

اضطراب نفسي
الاضطراب النفسي هو نمط سيكولوجي أو سلوكي ينتج عن الشعور بالضيق أو العجز الذي يصيب الفرد ولا يعد جزءًا من النمو الطبيعي للمهارات العقلية أو الثقافة. وقد تغيرت أساليب إدراك وفهم حالات الصحة النفسية على مر الأزمان وعبر الثقافات، وما زالت هناك اختلافات في تصنيف الاضطرابات النفسية وتعريفها وتقييمها. ذلك على الرغم من أن المعايير الإرشادية القياسية مقبولة على نطاق واسع.
في الوقت الحالي، يتم تصوير الاضطرابات النفسية على أنها اضطرابات في عصبونات الدماغ من المرجح أن تكون ناتجة عن العمليات الارتقائية التي يشكلها التفاعل المعقد بين العوامل الوراثية والتجارب الحياتية بعبارة أخرى، فإن الجينات المورثة للمرض العقلي أو النفسي يمكن أن تكون هي الجينات المسؤولة عن نمو العقل، والتي من المحتمل أن يكون لها نتائج مختلفة، بناءً على المحيط البيولوجي والبيئي.
تشخيص الاضطرابات النفسية
يسعى العديد من إخصائي الصحة النفسية، وخاصةً الأطباء النفسيين، إلى تشخيص حالات الأفراد من خلال التحقق من حالة الاضطراب النفسي التي يعانون منها. ويمكن أن يتجنب بعض الإخصائيين، مثلاً بعض مختصي علم النفس الإكلينيكي، تشخيص الحالة لصالح أساليب تقييم أخرى، مثل تكوين فكرة عن الصعوبات التي يواجهها المريض أو الظروف المحيطة به وفي الواقع، يتم تقييم غالبية مشاكل الصحة النفسية وعلاجها من قبِل أطباء الأسرَة خلال الاستشارات والذين يمكن أن يحيلوا المرضى إلى طبيب مختص من أجل تشخيص الحالات الحرجة أو المزمنة بشكل أدق. وتتضمن الممارسة التشخيصية الروتينية في خدمات الصحة النفسية بشكل أساسي إجراء مقابلة شخصية (التي يمكن الإشارة إليها على أنها فحص الحالة النفسية للمريض)؛ حيث يتم الحكم على حالة المريض بناءً على هيئته وسلوكه والأعراض التي يذكرها في التقرير الذاتي وتاريخه المرضي فيما يتعلق بالصحة النفسية وظروف الحياة الراهنة. ويمكن أخذ آراء الأقارب أو أطراف أخرى في الاعتبار عند تشخيص الحالة.
أخطر أمراض نفسية تتسبب فى ارتكاب جرائم القتل
1- الفصام البارانوى والاضطراب البارانوى، ويقدم المريض المصاب بهذه الأمراض على القتل أحيانا، الذى يكون متعمدا لأنه يكون لديه تخيل أن الشخص الآخر سيقتله، فيكون من منطلق اقتل قبل ما أن تقتل.
2- مريض الصرع يقتل وهو ليس فى وعيه ولا يشعر بشىء.
3- مريض الهوس، فمن الممكن أن يضرب شخصا أو يدفعه من الشرفة ويكون غير متعمد القيام بذلك إطلاقا.
4- مريض الوسواس القهرى تكون المشكلة فى الومضات، وهى عبارة عن فكرة تتكرر دون توقف، فتجد المريض يخنق شخصا معه فى المصعد على سبيل المثال دون سبب، غير تكرار الفكرة بإلحاح يضعه تحت ضغط.
5- الاكتئاب السوداوى، عندما يكون فى أقصى حالاته قد يقتل المريض الأشخاص الذين يحبهم قبل أن يقتل نفسه، لأنه يشعر أن الدنيا لا تستحق وجودهم فيها لأنها سيئة جدا، فيفعل ذلك بدافع الحب وهذا هو الأكثر خطورة
أشهر أنواع الأمراض النفسيّة وأعراضها
أولاً: الاكتئاب النفسي
يُعتبر مرض الاكتئاب النفسي واحداً من أكثر الأمراض النفسيّة المنتشرة في العالم، والتي تمنحُ الإنسان شعوراً بالكسل، الحزن الشديد، البكاء المفاجئ، الرغبة في الوحدة، التفكير الدائم بالانتحار، وفقدان الشهيّة للطعام.
ثانيّاً: الهوس
الهوس هو عكس مرض الاكتئاب النفسي، حيث يشعر الإنسان المصاب بهذا المرض بأنّه يمتلئ بمشاعر الفرح والسعادة طوال الوقت، بحيثُ يفقدُ القدرة على التحكم بأفعالهِ وتصرفاتهِ أمام الآخرين، وكثيراً ما يتلفّظ بالكلمات السيئة أمامهم.    
ثالثاً: مرض الرهاب النفسي
يشعر الإنسان المصاب بمرض الرهاب النفسي بنوعِ من الخوف والقلق الشديد الذي لا يستطيع السيطرة عليهِ، وبشكلٍ خاص عندما يتعرّض لبعض المواقف كالدخول في أماكن مظلمة، الصعود إلى أماكن مرتفعة، ورؤية الحيوانات كالقطط.
رابعاً: الهستيريا
تنقسم الهستيريا إلى نوعين الأول يخسر فيه المريض ذاكرتهُ القديمة وكل الأحداث التي عاشها في الماضي، ويتذكر فقط الحاضر الذي يعيشُ فيه، والنوع الثاني من الهستيريا يفقد فيها المريض الإحساس بأعضاء جسدهِ أو تعطّل أحد حواسهِ.
خامساً: مرض الفصام
الفصام من أخطر الأمراض النفسيّة المنتشرة في العالم، والتي يشعر بها المريض بأنّ هناك قوة خارجيّة تسيطر عليهِ، وتوجههُ للقيام ببعض الأمور والأعمال، وسرعان مايتطور هذا المرض إلى معاناة الإنسان من بعض الهلوسات السمعيّة والبصريّة.
سادساً: الوسواس القهري
يُعاني الإنسان المصاب بمرض الوسواس القهري، من سيطرة مجموعة من الأفكار والمعتقدات الخاطئة على تفكيرهِ وذهنهِ، وعادةً ما تكون هذه الأفكار سخيفةً ولكنهُ يعجز في السيطرة عليها، أو التحكم بها، وهذا مايُسبب له العديد من المشاكل.
سابعاً: مرض الأرق والكوابيس
وهو من الأمراض الشائعة عند العديد من الأشخاص في العالم، حيثُ يشعر المريض بالأرق وعدم القدرة على النوم على الإطلاق خلال الليل، بالإضافة لرؤيتهِ للكثير من الكوابيس المزعجة التي تشعرهُ بالخوف والقلق الدائم.
ثامناً: مرض الصرع
وهو من الأمراض الخطيرة التي تصيب مخ الإنسان، وتظهر على شكل تشنجات واختلاجات نفسيّة وعقليّة قويّة، وعادةً ما تحدثُ هذهِ التشنجات في أوقاتٍ مفاجئة ودون أي سابق إنذار.
تاسعاً: توهّم المرض
وهنا يشعر الإنسان المصاب بها المرض النفسي بأنّ جسدهُ مليئ بالأمراض والأوبئة الصحيّة الخطيرة، وبأنّ صحتهُ أصبحت تتراجع يوماً بعد يوم، وهذا ما يجعلهُ يُصاب بالضعف الشديد، وبالخوف من الموت وفقدان الحياة.
ما هو أخطر مرض نفسي
لعل الاكتئاب أكثر الاضطرابات النفسية خطورة، فهو يعد في نظر الكثيرين مرض العصر، إذ إنه يؤثر على مشاعر الشخص، وأفكاره وعاداته اليومية مثل النوم والأكل والعمل، وهو يوجد بعدة أنواع، هي:
   – الاكتئاب المستمر: يعاني فيه المريض من أعراض المرض لمدة سنتين بالحد الأدنى، وتظهر الأعراض على شكل نوبات حادة تليها نوبات أو فترات أقل حدة.
   – اكتئاب بعد الولادة: تعاني بعض النساء من الاكتئاب خلال المراحل الأخيرة من الحمل وبعد الولادة، إذ تمر المريضة بفترة يسودها القلق والتعب والأفكار الكئيبة، مما يمنعها من الاعتناء بطفلها، وغالبًا ما تزول هذ الأعراض بعد أسبوعين من الولادة.
  –  الاكتئاب الذهاني: يعاني فيه المريض من أعراض الاكتئاب المعروفة، جنبًا إلى جنب مع الهلوسات والأوهام والأفكار المغلوطة، وتسيطر على المريض بهذا الاكتئاب حالة من الشعور بالذنب والفقر والمرض، تؤدي إلى تفاقم الأعراض سوءًا.
   – الاكتئاب الفصلي: يعاني بعض الأفراد من حالة الاكتئاب الفصلي، خاصةً في فصل الشتاء حين تغيب أشعة الشمس، ويترافق هذا الأمر مع نفورهم من الاختلاط بالآخرين، وميلهم إلى الانطوائية، وزيادة أوزانهم وعدد ساعات نومهم، وتختفي هذه الأعراض عادة مع حلول فصل الربيع.
أعراض الاكتئاب
ثمة أعراض عديدة لمرض الاكتئاب، ولا بد من أخذها جميعًا على محمل الجد، وخاصة إذا أصيب الشخص بها على نحو متكرر لمدة تزيد عن الأسبوعين، وتتضمن أهم هذه الأعراض ما يأتي:
  –  الشعور بالحزن الدائم والقلق، والإحساس بالفراغ.
   – التشاؤم والشعور بفقدان الأمل.
  –  الإحساس بالذنب والدونية وعدم القيمة.
  –  فقدان الشخص المتعة أو الرغبة في ممارسة النشاطات والهوايات التي اعتاد على ممارستها سابقًا.
  – الشعور بالتعب وفقدان الطاقة.
  –  التحرك أو الكلام بصورة أبطأ من المعتاد.
  –  الشعور بالضيق وعدم الراحة والعجز عن البقاء بنفس الوضعية لفترات طويلة.
  –  الصعوبة في التركيز والتذكر وأخذ القرارات.
 –   مواجهة صعوبة في النوم، والاستيقاظ في الصباح الباكر.
 –   فقدان الشهية لتناول الطعام.
  –  التفكير حول الموت والانتحار.
  –  المعاناة من آلام وصداع ومشكلات هضمية دون سبب جسدي واضح.
أنماط الاضطرابات النفسية
هناك مجموعة متنوعة من أنماط الاضطرابات النفسية، وهي تختلف فيما بينها من جهة أسبابها وأعراضها ونتائجها، وتشمل أهم هذه الأنماط ما يأتي:
   – الاضطرابات العصبية: تبدأ هذه الاضطرابات غالبًا منذ الصغر، ويأتي في مقدمتها فرط النشاط أو قلة الانتباه عند الأطفال، والتوحد ومشكلات التعلم.
   – الفصام: يعرف الفصام بأنه اضطراب نفسي يؤدي إلى انفصال المريض عن الواقع، فيعاني حينها من الأوهام والهلوسات والتفكير المشوش وغير المنظم، وقد يؤثر الاضطراب أيضًا على قدرة المريض على الكلام.
   – الاضطراب ثنائي القطب: يعاني فيه المريض من فترات من السعادة المفرطة والنشاط والطاقة، يتبعها فترات من الحزن العميق وانعدام الرغبة في فعل أي شيء، والشعور بالاكتئاب دون أسباب واضحة.
   – اضطرابات القلق: تعرف هذه الاضطرابات بالتفكير المبالغ فيه حول أحداث أو أمور سيئة، والخوف من وقوع هذه الأحداث، وتشمل هذه الاضطرابات كلًا من اضطراب القلق العام ونوبات الذعر والرهاب.
   – الوسواس القهري: يعاني المصاب به من مشاعر وأفكار غير مرغوبة تدفعه إلى ممارسة نشاطات وأفعال مكررة للحد من تلك الأفكار، فتراه مثلًا يحرص على تفقد باب الغرفة عدة مرات حتى بعد إغلاقه.
  –  اضطرابات الصدمة: تحدث هذه الاضطرابات خلال حدث صادم يمر به الشخص أو بعده.


Advertising اعلانات

167 Views