اختبار العسل في الثلاجة

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 31 أكتوبر, 2020 5:35 - آخر تحديث :
اختبار العسل في الثلاجة

Advertising اعلانات

اختبار العسل في الثلاجة لمعرفة جودته وإذا كان مغشوش أم لا نتعرف معا على هذا الاختابر من خلال ذلك المقال مع نصائح مختلفة لشراء عسل النحل وذكر أهم فوائده.

اختبار العسل في الثلاجة

إذا وضعت العسل في الثلاجة وعند إخراجه وجدته كتلة واحدة أشبه بالسمن فإنه بذلك يكون مغشوش، مع العلم أن وضع العسل في «الفريزر» يجعله يتعرض لدرجات تبريد منخفضة تفقده الأنزيمات مثل التسخين على 100مْ ويحطم بعض المركبات العلاجية فالعسل يحتوي على أنزيمات هامة مثل الدياستيز والانفرتيز والجلوكوز أو كسيديز وغيرها من الأنزيمات فالتجميد مثل التسخين يتلف هذه الأنزيمات وننصح بعدم وضعه في «الفريزر» (المجمد) وإذا أراد أن يثبت جودته فعليه بالتحليل المخبري. كما يلجأ بعض تجار العسل والنحالين بعد فرز العسل من الشمع بوضعه في «الفريزر» لغرض منع حدوث التبلور مستقبلا ولكن ذلك يتلف خواصه العلاجية. فماذا استفاد المستهلك بل خسر المبالغ المالية التي ستدفع لهذه النوعية من العسل. و هاتان التجربتان من قبل المستهلك والنحالين المتمثلة بالتجميد هي تدور حول محور التبلور وهو ما يطلق عليه عامة الناس التجمد.

فروقات بين عسل النحل الطبيعي والمغشوش

وضع العسل على المرآة
لا تندهش عزيزي من هذه الطريقة لأنها رائعة للغاية فعند وضع العسل الطبيعي على مرآة ستجد أنه يتكور إذا كان طبيعياً وسليماً أما إذا كان متماهي ولا يتكور فإنه سيكون مغشوشاً.
وضع العسل على الرمال
هذه الطريقة تحتاج إلى وضع قطرة أو قطرتين من العسل على الرمال وفي حالة إذا كان العسل طبيعي سيتكور ويكون له كتلة أما في حالة إذا كان العسل مغشوش ستمتصه الرمال.
غمس قلم حبر
في حالة إذا كان العسل طبيعي وقمنا بغمس قلم حبر فيه سيكتب القلم بشكل عادي أم إذا توقف عن الكتابة فإن العسل يكون مغشوش وهذه أحد العلامات الواضحة للغاية للتعرف على الفارق بينهما.
غمس عود ثقاب
كشف عود الثقاب من أكثر أنواع الفروقات التي يُمكن أن تتبعها لمعرفة العسل المغشوش والطبيعي عن طريق غمس عود الثقاب في العسل وإشعاله – إن كان العسل طبيعياً سيشتعل عود الثقاب أما إذا كان العسل مغشوشاً فلن يشتعل العود.
استخدام المنديل
اختبار المنديل يكون عن طريق وضع العسل على المنديل الورقي فإذا أصبح متماسكاً في هيئة كورة يعني أن العسل بالفعل طبيعي أما إذا كان مُتماهي ويمتصه المنديل فيعني كونه مغشوشاً.
الفكرة الكيميائية للتجارب
ويعود سبب التعرف على الفروقات بين العسل الطبيعي والمغشوش إلى مسألة كيميائية بحتة تتمثل في رطوبة العسل ومن خلالها نتعرف على ما إذا كان العسل حقيقي أم مغشوش ومضاف إليه بعض المواد الأخرى.

7 صفات لمعرفة العسل النقي

التذويب
لا يمكن تذويب العسل الحقيقي في الماء، بل يستقر في قاع الماء مثل كتلة، وإذا تم تقليبه يمكن أن يذوب بعد فترة طويلة نسبياً، أما العسل المزيف يذوب على الفور بشكل واضح.
الشوائب
يشتمل العسل الحقيقي غالباً شوائب صغيرة، مثل أجزاء من حبوب اللقاح أو بعض الجسيمات متغيرة اللون. لكن العسل المزيف لن يحتوي على شوائب، حيث يكون بشفافية واضحة و نجده بملمس متسق وناعم.
المذاق
مذاق العسل الحقيقي النقي يبقى فقط لبضع دقائق، لكن طعم عسل المزيف يبقى لفترة أطول من الوقت حيث يحافظ السكر على طعمه المستمر في الفم.
اللزوجة
العسل الحقيقي ليس لزجًا، إذا تمّ فركه بين أصابع، لكن العسل المزيف لزج بسبب المحليات المضافة إلى تكوينه، ومن السهل اختبار هذا الاختلاف ووهو ملحوظ بشكل واضح.
الملمس
أفضل طريقة لاختبار ملمس العسل؛ هي معرفة الوقت الذي يستغرقه انسكاب العسل من جانب البرطمان إلى الجانب الآخر عند قلبه، أو وضع قطرات من العسل على إصبعك ومعرفة ما إذا كان يجري على الفور، فالعسل الحقيقي ذو ملمس سميك جدًا، ويستغرق وقتًا عند تحريكه، بينما يتميز العسل المزيف بسيلانه السريع وانسكابه.
الرائحة
رائحة العسل الطبيعي زهرية معتدلة ويمكن أن تتغير هذه الرائحة بالتسخين والتبريد، ولكن العسل المزيف غالبًا لا يحتوي على رائحة على الإطلاق، أو تكون له رائحة حامضية، ولمعرفة الفرق يحتاج الشخص للقليل من التدريب.
التدفئة
العسل الطبيعي بتعريضه للحرارة ينتج عنه تماسك أكبر ولا تنتج أي رغوة أو فقاعات، على عكس العسل المزيف، الذي ينتج فقاعات ولن يتكرمل أبدًا.

فوائد تناول العسل

-يحتوي العسل الأبيض على نسبة عالية من الخصائص التى تعمل على ضبط مستوى نسبة السكر فى الدم.
– يعتبر العسل الأبيض من الطرق الطبيعية التى تعمل على علاج التهاب الحلق.
– تناول العسل الأبيض يوميا يمد الجسم بالنشاط والطاقة .
-يحتوي العسل الأبيض على كمية عالية من العناصر والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة البشرة ونضارتها والوقاية من التجاعيد والخطوط البيضاء.
-يعتبر العسل الأبيض من أفضل الطرق الطبيعية التى تستخدم لتعزيز صحة القلب وحمايته من الجلطات والمشاكل التى يتعرض لها.
-يقوى عضلات الجسم ويحميها من التهابات المفاصل وهشاشة العظام.
-يحتوي العسل الأبيض على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي والوقاية من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية .
-يساعد تناول العسل الأبيض على تعزيز صحة الجهاز التنفسى والوقاية من الأمراض الصدرية والحد من السعال ونزلات البرد والأنفلونزا .
-يحافظ على صحة الجهاز الهضمى والوقاية من الالتهابات والقرح الهضمية.
-تناول العسل الأبيض يوميا يعمل على طرد الجراثيم والفيروسات من الجسم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية.


Advertising اعلانات

1322 Views