احدث إحصاءات حالات كورونا بالمملكة

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 26 أكتوبر, 2022 6:40 - آخر تحديث :
احدث إحصاءات حالات كورونا بالمملكة


Advertising اعلانات

احدث إحصاءات حالات كورونا بالمملكة كما سنذكر كذلك كيف ينتشر مرض فيروس كورونا؟ كما سنذكر كذلك علاج حالات كورونا وما هو علاج حالات كورونا كذلك سنجيب عن هل الأطفال اكثر عرضة للاصابة بفيروس الكورونا الجديد؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

احدث إحصاءات حالات كورونا بالمملكة

1-أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 310 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد وتعافي 245 حالة، ووفاة حالتين.
2-وهذه الحصيلة في الإصابات تُعد الأعلى منذ نحو 3 أشهر، حين أعلنت الوزارة تسجيل 323 إصابة جديدة بالفيروس.
3-وحسب إحصاءات الوزارة اليوم فقد بلغ إجمالي حالات الإصابة تراكميا منذ ظهور أول حالة في السعودية 820 ألفا و644 إصابة، بينها 4330 حالة نشطة معظمها مستقرة وأوضاعها الصحية مطمئنة.
4-وبلغ إجمالي حالات التعافي 806 آلاف و919 حالة، بينما ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 9395 حالة وفاة

شاهد ايضا: الفرق بين الزكام والكورونا

كيف ينتشر مرض فيروس كورونا؟

1-أظهرت البيانات أن فيروس كوفيد 19 ينتقل بشكل أساسي من شخص إلى آخر عبر المخالطة اللصيقة (في نطاق 6 أقدام أو مترين تقريبًا). وينتشر الفيروس عن طريق الرذاذ التنفسي الذي يخرج من الشخص المصاب بالفيروس حين يسعل أو يعطس أو يتنفس أو يغني أو يتحدث. وربما يستنشق شخص قريب منه هذا الرذاذ أو يدخل إلى فمه أو أنفه أو عينيه.
2-وفي بعض الحالات، من الممكن أن ينتشر فيروس كوفيد 19 عندما يتعرض الشخص لقطرات صغيرة أو بقايا رذاذ تظل عالقة في الهواء لعدة دقائق أو ساعات، وهذا يسمى الانتقال عبر الهواء.
ويمكن للفيروس أن ينتشر أيضًا إذا لمست سطحًا يغطيه الفيروس ثم لمست فمك أو أنفك أو عينيك. ولكن احتمال الخطر في هذه الحالة يكون منخفضًا.
3-يمكن أن ينتقل فيروس كوفيد 19 من شخص مصاب لا تظهر عليه أعراض. وتسمى هذه الحالة انتقال العدوى دون أعراض. ويمكن أن ينتقل فيروس كوفيد 19 أيضًا من شخص مصاب لكن لم تظهر عليه الأعراض بعد. وتسمى هذه الحالة انتقال العدوى السابق للأعراض.
4-من الممكن أن تصاب بفيروس كوفيد 19 مرتين أو أكثر، لكن هذا غير شائع.

علاج حالات كورونا

1-في الوقت الحالي، حصل دواء واحد فقط على الموافقة لعلاج مرض كوفيد 19. ولا يوجد علاج شافٍ متاح لمرض كوفيد- 19. والمضادات الحيوية ليست فعالة ضد العدوى الفيروسية مثل كوفيد- 19. ويُجري الباحثون اختبارات على العديد من العلاجات المحتملة.
2-اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عقار ريميديسيفير (Veklury) المضاد للفيروسات لعلاج كوفيد 19 لدى البالغين الذين أدخلوا إلى المستشفيات، والأطفال من عمر 12 عامًا فأكثر الذين يخضعون للعلاج في المستشفى. ومن الممكن أن يُوصف ريمديسيفير للمرضى الذين يدخلون المستشفى بسبب إصابتهم بمرض كوفيد 19 ممن يحتاجون إلى أكسجين تكميلي أو المرضى الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة. ويُعطى عن طريق الحقن في الجلد (من خلال الوريد).
3-اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية دواءً يُسمى Paxlovid يحتوي على عقار نيرماترلفير، وهو دواء يمنع نشاط إنزيم معين يحتاجه الفيروس المسبب لمرض كوفيد 19 في عملية التكاثر، بالإضافة إلى عقار مضاد للفيروسات يُسمى ريتونافير يساعد على إبطاء تحلل عقار نيرماترلفير. واُعتمد دواء Paxlovid لعلاج حالات كوفيد 19 الخفيفة إلى المتوسطة لدى الأشخاص بعمر 12 عامًا أو أكبر الذين يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة. وتُعطى هذه الأدوية عن طريق الفم على شكل أقراص.
4-اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية دواءً آخر يُسمى مولنوبيرافير لعلاج حالات كوفيد 19 الخفيفة والمتوسطة لدى البالغين المعرضين بشكل أكبر للإصابة بأمراض خطيرة ولا يستطيعون اللجوء إلى خيارات العلاج الأخرى. ويُعطى هذا الدواء عن طريق الفم على شكل أقراص.
5-اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية دواء التهاب المفاصل الروماتويدي باريسيتينيب (Olumiant) لعلاج كوفيد 19 في بعض الحالات. ويأتي دواء باريسيتينيب على شكل أقراص، ويبدو أنه يقاوم كوفيد 19 عن طريق تقليل الالتهاب، بالإضافة إلى مفعوله المضاد للفيروسات. يمكن استخدام دواء باريسيتينيب في علاج المرضى الذين يدخلون المستشفى بسبب الإصابة بفيروس كوفيد 19 ممن يوضعون على أجهزة التنفس الاصطناعي، أو من يحتاجون إلى أكسجين تكميلي.
6-ومن أمثلة أدوية الأجسام المضادة أحادية النسيلة العقاقير سوتروفيماب وبيبتيلوفيماب، والمركب الذي يجمع بين العقارين باملانيفيماب وإتيسيفيماب، والمركب الذي يجمع بين العقارين كاسيريفيماب وإيمديفيماب. ولم تثبت فعالية بعض أدوية الأجسام المضادة أحادية النسيلة، مثل باملانيفيماب وإتيسيفيماب وكاسيريفيماب وإيمديفيماب، في علاج حالات كوفيد 19 المصابة بمتحور أوميكرون. ولكن رغم ذلك، يُستخدم كل من سوتروفيماب وبيبتيلوفيماب في معالجة حالات كوفيد 19 التي يسببها متحور أوميكرون.
7-تُستخدم هذه العقاقير لعلاج حالات كوفيد 19 الخفيفة والمتوسطة لدى الأشخاص الأكثر عرضةً للإصابة بمضاعفات خطيرة بسبب عدوى كوفيد 19. ويتوفر هذا العلاج على هيئة جرعة واحدة تحقن في الذراع (من خلال الوريد) في إحدى العيادات الخارجية. وكي تحقق هذه الأدوية أعلى فعالية لها، ينبغي تلقيها فور بدء ظهور أعراض كوفيد 19 وقبل الوصول إلى مرحلة دخول المستشفى.
8-وقد أوصت معاهد الصحة الوطنية الأمريكية باستخدام الكورتيكوستيرويد ديكساميثازون للمقيمين في المستشفى والمصابين بالحالات الحادة من كوفيد-19 ممن يحتاجون إلى أكسجين إضافي أو استخدام جهاز التنفس الصناعي الميكانيكي. ويمكن استخدام أدوية الكورتيكوستيرويدات الأخرى، مثل البريدنيزون أو الميثيل البريدنيزولون أو الهيدروكورتيزون، في حالة عدم توفر الديكساميثازون.
9-في بعض الحالات، قد يُعطى دواء توسيليزوماب أو باريسيتينيب مع ديكساميثازون للمرضى الذين يدخلون المستشفى ويُوضعون على جهاز التنفس الصناعي أو يحتاجون إلى أكسجين تكميلي.
10-منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أيضًا تصريحًا باستخدام العلاج ببلازما النقاهة ذات المستويات العالية من الأجسام المضادة لعلاج كوفيد 19. وبلازما النقاهة هي دم يتبرع به الأشخاص الذين تعافوا من كوفيد 19. وبلازما النقاهة التي تحتوي على أجسام مضادة عالية يمكن استخدامها لعلاج بعض الأشخاص المقيمين في المستشفى والمصابين بمرض كوفيد 19 في مراحله الأولى أو يشكون من ضعف الجهاز المناعي.

شاهد ايضا: الفرق بين ضربة الشمس والكورونا

هل الأطفال اكثر عرضة للاصابة بفيروس الكورونا الجديد؟

1-لا يوجد ادلة تشير إلى أن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بمرض فيروس الكورونا 2019، بل على التقيض فإن معظم حالات الإصابة بالفيروس حدثت عند البالغين، لكن هذا لا يعني بأن المرض لا يؤثر على الأطفال، حيث سجلت إصابات بالمرض عند عدد من الأطفال، بما فيهم أطفال في أعمار مبكرة.
2-تكون أعراض مرض فيروس الكورونا 2019 عند الأطفال بشكل عام خفيفة، وتشمل الحمى، وسيلان الأنف، والسعال، وصعوبة التنفس وقد يرافقها بعض الأعراض الهضمية مثل التقيؤ أو الاسهال، وعلى الرغم من عدم شيوعها، إلا أنّ بعض المضاعفات الشديدة قد تتطور أيضاً عند الأطفال مثل متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (بالانجليزية: Acute respiratory distress syndrome)، أو الصدمة الإنتانية (بالانجليزية: Septic shock)، ويعتبر الأطفال الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى هم الأكثر عرضة للمعاناة من مضاعفات الإصابة بالفيروس.


Advertising اعلانات

22 Views