احتفال الهالوين في السعودية

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 3 نوفمبر, 2022 5:21 - آخر تحديث :
احتفال الهالوين في السعودية


Advertising اعلانات

احتفال الهالوين في السعودية كذلك سنتحدث عن قصة عيد الهالوين كما سنجيب عن الى ماذا يرمز عيد الهالوين وما هو الهالوين في الإسلام كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

احتفال الهالوين في السعودية

1-احتفلت المملكة العربية السعودية بعيد الهالوين للمرة الأولى في تاريخها، حيث توافد المواطنون بأعداد كبيرة على العاصمة الرياض، وهم يرتدون الملابس المخيفة في إطار الاحتفالات.


وكجزء من موسم الرياض المستمر، أقيمت فعالية “نهاية الأسبوع المخيفة” يومي الخميس والجمعة الماضيين في بوليفارد الرياض.
2-وقد تم تحويل البوليفارد إلى حفلة تنكرية مع السماح بدخول مجاني للضيوف الذين يرتدون ملابس طالما كانت تلك ملابسهم مخيفة.


3-وكان الغرض من الحدث هو عرض تنكري مرعب للسكان المحليين والسعوديين، بما يخلق بيئة ممتعة ومثيرة حيث يتعلم الزوار القصص التي تكمن وراء ملابس الشخصيات المختلفة.


وعرض أحد الحاضرين، ويُدعى عبد الرحمن زي المخلوق الأسطوري في أمريكا الشمالية “وينديجو” Wendigo ، حيث تقول الأسطورة إن المخلوق الفولكلوري روح خبيثة تمتلك الإنسان، وتدعو إلى مشاعر الجشع والجوع.
4-جدير بالذكر أن تلك كانت هي المرة الأولى التي يحتفل فيها عبد الرحمن بالهالوين في البلاد.


5-وقال عبد الرحمن في تصريحات لصحيفة “عرب نيوز”: ” إنه احتفال عظيم بصراحة ، وفيه روح من الفرح … ومن حيث الحرام أو الحلال ، لا أعرف عن ذلك شيئا. نحن نحتفل به فقط للمتعة ولا شيء غير ذلك. “
6-وفيما تجنبت دول الخليج الاحتفال بالهالوين منذ فترة طويلة، وصف الحاضرون في الحدث المناسبة بأنها شكل من أشكال الترفيه غير الضار.
7-وقال خالد الحربي أحد حاضري الحدث: “الأفعال مبنية على النوايا. أنا هنا فقط لأستمتع “.

احتفال الهالوين في السعودية
8-وقد جاء الحربي مع عائلته ، مع أفراد أسرته الذين يرتدون زي طبيب وممرض واستشاري ملطخ بالدماء. وقد حمل الحربي فردًا من العائلة يبلغ من العمر عامين يرتدي زي ساحرة، والذي ألقى تعويذة جنونية على بقية أفراد الأسرة بشكل هزلي.
جدير بالذكر أنه يتم الاحتفال بأعياد الهالوين في الغرب في الحادي والثلاثين من أكتوبر، فيما فيما احتفل به السعوديون خلال الفترة من 27 أكتوبر إلى 29 أكتوبر.

قصة عيد الهالوين

1-يعود تاريخ عيد الهالوين إلى المهرجان السلتي القديم في سامهاين، الذي كان يقام قبل 2000 سنة في المنطقة التي هي الآن إيرلندا والمملكة المتحدة وشمال فرنسا، وكان يشهد هذا اليوم نهاية الصيف والحصاد وبداية فصل الشتاء، وهو وقت من العام كان مرتبطًا غالبًا بموت البشر، واعتقد هؤلاء أنه في الليلة التي تسبق الفصل الجديد تصبح فيها الحدود بين عوالم الأحياء والأموات غير واضحة وأن أشباح الموتى تعود إلى الأرض.
وقام الناس في هذه المنطقة ببناء نيران مقدسة ضخمة حيث يتجمع الناس لحرق المحاصيل والحيوانات كتضحيات للآله وخلال هذه الطقوس ارتدى الناس أزياء تكونت من رؤوس وجلود الحيوانات.
2-وبحلول عام 43 ميلادية، غزت الإمبراطورية الرومانية غالبية أراضي “سلتيك”، تم الجمع بين مهرجانين هما احتفال القديسين ذو الأصل الروماني و الاحتفال التقليدي لسلتيك.
عيد كل القديسين في 13 مايو 609 م، كرس البابا بونيفاس الرابع البانتيون في روما تكريمًا لجميع الشهداء المسيحيين، وتم تأسيس العيد الكاثوليكي ليوم جميع الشهداء في الكنيسة الغربية، وقام البابا غريغوري الثالث في وقت لاحق بتوسيع المهرجان ليشمل جميع القديسين وجميع الشهداء، ونقل الاحتفال من 13 مايو إلى 1 نوفمبر.
3-وبحلول القرن التاسع، كان تأثير المسيحية قد انتشر في أراضي سلتيك، حيث امتزج تدريجيًا واستبدل طقوس سلتيك القديمة، وفي عام 1000 بعد الميلاد خصصت الكنيسة يوم 2 نوفمبر لجميع الأرواح، وهو يوم لتكريم الموتى، ومن المعتقد أن الكنيسة كانت تحاول استبدال مهرجان سيلتيك للموتى بعطلة ذات صلة بالكنيسة، وفق ما أشار له الموقع.
4-وصول الهالوين إلى أمريكا كان الاحتفال بعيد الهالوين محدودا للغاية في نيو إنجلاند المستعمرة بسبب أنظمة المعتقدات البروتستانتية القاسية هناك، وكان الهالوين أكثر شيوعًا في ماريلاند والمستعمرات الجنوبية، وعندما تجمعت معتقدات وعادات مختلف الجماعات العرقية الأوروبية والهنود الأمريكيين بدأت تظهر نسخة أمريكية مميزة من الهالوين تضمنت الاحتفالات الأولى “حفلات مسرحية”، وهي أحداث عامة أقيمت للاحتفال بالحصاد، يتشارك الجيران فيها قصص الموتى ويرقصون ويغنون.
5-في النصف الثاني من القرن التاسع عشر غمرت أمريكا مهاجرين جدد ساعد هؤلاء المهاجرون الجدد وخاصة الملايين من الأيرلنديين الذين فروا من مجاعة البطاطس الأيرلندية، على الترويج للاحتفال بعيد الهالوين على المستوى الوطني.

الى ماذا يرمز عيد الهالوين

1-كلمة “Halloween” باللغة الإنجليزية “Halloween” مشتقة من كلمة “Hallowe’en” التي ترمز إلى “Halloween’s Eve”، وفي هذا اليوم يحتفل الكثير من الناس بذكرى موتاهم، لكن الاحتفال بعيد الهالوين.
2- يختلف في الثقافة الأمريكية واعتمد على الطقوس المرعبة وغير الشعبية في القرن السابع، أنشأ البابا بونيفاس الرابع عيد جميع القديسين، والذي تم الاحتفال به في الأصل في 13 مايو، وبعد قرن من الزمان قام البابا غريغوري الثالث بنقل العطلة في 1 نوفمبر، كبديل مسيحي للوثنية مهرجان سمحين.

الهالوين في الإسلام

1-وللشريعة الإسلامية لها آراء أخرى بشأن احتفال المسلمين بهذا العيد، حيث قال الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إن عيد الهالوين يسمى بعيد «الرعب» عند الغرب، مؤكدًا أنه من العادات الغربية التي يوجد لها بدائل أفضل منها في الإسلام.
2- ونبه الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، في إجابته عن سؤال: «ما حكم عيد الهالوين؟»، على ضرورة الانتباه إلى ما يبث وما ينشر إلينا من عادات غربية، ونتساءَل «هل تتفق مع أصولنا الشرقيّة أم لا؟!»، مشددًا على أن عيد «الهالوين» ليس من التراث الإسلامي، وعندنا في تراثنا كل ما هو خير وأفضل منه.
3-ونصح الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، المسلمين، بعدم اتباع «الهالوين»، قائلًا: «رجاءً لا نتبع هذه التقاليد، ولا نبتدع في حياتنا أشياءً تولد العنف وتقضي على الرحمة بين الأطفال والكبار».


Advertising اعلانات

24 Views