احاديث عن الاخلاق من رياض الصالحين

كتابة محمد الذوادي - تاريخ الكتابة: 30 ديسمبر, 2019 10:00 - آخر تحديث :
احاديث عن الاخلاق من رياض الصالحين


Advertising اعلانات

اليكم في هذا الموضوع مجموعة من اهم احاديث عن الاخلاق من رياض الصالحين في هذه السطور التالية.

حسن الخلق
حسن الخلق هو المعنى الذي بحثت عنه البشرية كثيرًا، وتطلعت إليه منذ ظهور الفلاسفة في القديم، حسن الخُلق في الإسلام من اجل واعظم الأشياء تعبير يحتوي علي شقين كل على حده (حُسْنُ) و (الخُلُق)
حُسْنُ لغةً: الحُسْنُ – حُسْنُ : والجمع : مَحَاسن . ( على غير قياس ) . الجمال . اي كلُّ مُبْهجٍ مرغوبٍ فيه .المعجم الوسيط
الخُلُق – خُلُق: الدين والطبع والسجية ويطلق على صفات الإنسان الباطنة التي يمكن وصفها بالحسن والقبح كالصدق والحياء والامانة
الخلق : بضم أوله وثانيه ، صفة راسخة في النفس تصدر عنها الأفعال .المعجم: مصطلحات فقهية
حسن أخلاق النبي
عن أنس رضي الله عنه قال” كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقًا” – الحديث رواه الشيخان وأبو داود والترمذي.
وعن صفية بنت حيي رضي الله عنها قالت “ما رأيت أحسن خلقًا من رسول الله صلى الله عليه وسلم”.
وقال تعالى واصفاً خُلق نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم “وَإِنّكَ لَعَلَىَ خُلُقٍ عَظِيمٍ”
وقالت عائشة لما سئلت رضي الله عنها عن خلق النبي عليه الصلاة والسلام ، قالت : ( كان خلقه القرآن) صحيح مسلم
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق)
بيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه
وقد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم احاديث عن الأخلاق يبين فيها جزاء التحلي بأحسنها.
قال صلى الله عليه وسلم: “أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه” رواه أبو داود والطبراني
أحاديث نبوية شريفة عن حسن الخلق
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اضمنوا لي ستاً من أنفسكم أضمن لكم الجنة اصدقوا إذا حدثتم وأوفوا إذا عاهدتم وأدوا إذا اؤتمنتم واحفظوا فروجكم و غضوا أبصاركم وكفّوا أيديكم .
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه قيل : يارسول الله كيف يلعن الرجل والديه ؟قال : يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه.
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه .روى الحسن عن أبي الحسن عن جد الحسن أن أحسن الحسن الخلق الحسن .
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقاً , وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذَّاباً.
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس شيء أثقل في ميزان العبد يوم القيامة من خلقٍ حسن وإن الله يكره الفحش والتفحّش.

-قال صلى الله عليه وسلم: أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًّا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه.
-عن أبي هريرة رضي الله عنه: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال: تقوى الله وحسن الخلق، وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال: الفم والفرج.
-عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا، وخياركم خياركم لنسائهم.
-عن أنس رضي الله عنه أنه قال : مَا مَسِسْتُ دِيباجاً ولاَ حَرِيراً أَلْيَنَ مِنْ كَفِّ رسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، وَلاَ شَمَمْتُ رائحَةً قَطُّ أَطْيَبَ مِن رَسُولِ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، وَلَقَدْ خَدَمْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم عشْرَ سِنينَ ، فَما قالَ لي قَطُّ : أُفٍّ ، وَلا قالَ لِشَيْءٍ فَعلْتُهُ : لِمَ فَعَلْتَهُ؟ ولا لشيءٍ لَمْ افعَلْهُ : أَلاَ فَعَلْتَ كَذا ؟ متفقٌ عليه .
أحاديث الرسول محمد ﷺ عن الأخلاق

أحاديث عن الأخلاق
-قال صلى الله عليه وسلم: ((أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المِراء وإن كان محقاً، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خُلقه)).
-عن عائشة رضي الله عنها أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها: ((يا عائشة أرفقي فإن الله إذا أراد بأهل بيت خيراً دلّهم على باب الرفق)).
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنّما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق)).
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما من شي أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن وأنّ الله يبغضُ الفاحش البذيء)).
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنّ من أحبكم إليّ وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً وإنّ أبغضكم إليّ وأبعدكم مني مجلساً يوم القيامة الثرثارون، والمتشدقون، والمتفيهقون، قالوا يا رسول الله ما المتفيهقون؟ قال: المتكبرون)).
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء)).
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يسِّروا ولا تعسِّروا وبشِّروا ولا تنفروا)).
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه)).
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنّ من أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم أخلاقاً، وألطفهم بأهله)).
-عن أبي هريرة رضي اللهُ عنه قال: ((سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال، تقوى الله وحُسن الخلق)).
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر)).
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من لا يرحم الناس لا يرحمه الله)).
-قال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه)).
-عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن)).
-قال صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ الله لا ينظر إلى أجسادكم، ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم)).
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الصدق يهدي إلى البِرِّ، وإن البِرَّ يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليَصدُق حتى يكون صديقًا، وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليَكذِب حتى يُكتَب عند الله كذابًا)).
-عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((أدِّ الأمانة إلى مَن ائتمنك، ولا تَخُن من خانك)).
-عن سعد بن أبي وقاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله كريم يحب الكرماء، جواد يحب الجود، يُحب معالي الأخلاق، ويَكره سفسافها)).
-عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء، الرَّحِم شِجْنة من الرحمن؛ فمَن وصَلها وصله الله، ومَن قطعها قطعه الله)).
-عن النواس بن سمعان الأنصاري قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البر والإثم، فقال: ((البِرُّ حُسْن الخُلُق، والإثم ما حاك في صدرك، وكَرهتَ أن يطَّلِع عليه الناس)).
-عن أبي الدرداء قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((ما من شيء يُوضَع في الميزان أثقل من حُسْن الخلق، وإن صاحب حُسْن الخُلُق لَيَبلُغُ به درجة صاحب الصوم والصلاة)).
-عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خُلُقًا، وخياركم خياركم لنسائهم خُلُقًا)).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ليس المؤمن بطعّان ولا لعّان ولا فاحش ولا بذيء)).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن من أخيركم أحسنكم خلقًا)).
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((ألا أُخبِركم بأحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة؟ فسكت القوم، فأعادها مرتين أو ثلاثًا، قال القوم: نعم يا رسول الله، قال: أحسنكم خُلُقًا)).
عن عائشة رضي الله عنها أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إِنَّ الْمُؤمنَ لَيُدركُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ درجة الصّائم القائم)).


Advertising اعلانات

762 Views