اجمل مثل شعبي

كتابة ابتسام العيسى - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2020 8:35 - آخر تحديث :
اجمل مثل شعبي


Advertising اعلانات

اجمل مثل شعبي ، نستعرض مجموعة من أجمل الأمثالل الشعبية وأفضلها عبر هذا المقال.

اجمل مثل شعبي

  • على قد لحافك مد رجليك
  • عتاب الندل اجتنابه
  • ولا ترقع فى الدايب ولا تعتب على العايب
  • الي الدنيا علمتة مش زي الي امة مرجحتة
  • كل ديك يزعق من حصولتو
  • حبيبك يبلعلك الزلط وعدوك يتمنالك الغلط
  • ولا تصبح ولا تتني …تعيش طول عمرك متهني
  • الملح داب والعيش اكلته الكلاب
  • اللى اتلسع من الشوربة ينفخ فى الزبادى
  • لو ليك عند الكلب حاجه قوله يا كلب وتغور الحاجه
  • تراب الغلة غلة
  • خف رجلك ترزق
  • ياما جاب الغراب لأمه
  • امشي عدل يحتار عدوك فيك
  • النار ما تحرقشي اللا اللي كابشها
  • عدس بترابه وكله بحسابه
  • اللي مايشوفش من الغربال يبقي أعمي
  • احترت انا معاك والطبع فيك غالب , وديل الكلب لن ينعدل ولو علقوا فيه قالب
  • اللي بيته من زجاج ميحدفش الناس بالطوب
  • خيراً تعمل شراً تلقي
  • لا تصاحب الاهبل ولا تخلي الاهبل يصاحبك
  • عشمتني بالحلق , خرمت انا وداني , لا وداني خفت ولا الحلق جاني
  • يا داخل بين البصلة وقشرتها ما ينوبك الا دمعتها

أمثال شعبية قديمة

  • اطبخي يا جارية كلف يا سيدي
  • تبقي في بقك وتقسم لغيرك
  • تبات نار تصبح رماد
  • القرد في عين امه غزال
  • ربنا مش هيديك حمل تقيل الا لما يكون عندك كتف يشيل
  • آكل فول و أخرج قفايا عرض و طول و لا آكل كباب و وقفة الديانة ورا الباب
  • لبس البوصة تبقي عروسة .
  • متخفش من الهبله خاف من خلفتها
  • يامأمنة للرجال يا مأمنة للمية فى الغربال
  • طول ما الحمار ساكت العربجي هيفضل يزود في الحمولة
  • ديل الكلب عمره ما يتعدل
  • إمسح مكياج صاحْبِتَك تلاقي سيد .. إبن عمتك
  • الــعيـلة اللــى مــفيهاش صـــايع .. حــقها ضــايع
  • اللي طلع القرد على الشجرة يعرف ينزله
  • اللي جوزها يقول لها يا عورة تلعب بيها الناس الكورة
  • ابو جعران في بيته سلطان !!
  • امشي عدل يحتار عدوك فيك
  • البطيخه اللي ماتفتحتش .. شبعت تخبيط
  • إللي يقول لِمراتُهْ يا هانم يقابلوها على السَّلالِم .
  • عدوك العاقل،ولا حبيبك العبيط.
  • الشاطره تغزل برجل حمار
  • علي رأي المثل حسدوا الغجر علي ضل الشجر
  • متعرفش قيمة امك غير لما تجرب مرات ابوك
  • صاحب الدار على مهله والشحات خرج عقله
  • قالو ابو فصاده بيعجن القشطه برجليه قالو كان هيبان علي عراقيبه

امثال شعبية ومعانيها

اللي اختشوا ماتوا

في القرن الأربعين الماضي داخل مصر انتشرت الحمامات العامة و يتم ذلك من خلال طابق واحد منتصف البراح و الي يطلق عليه مستوقد و يتم وضع الفحم و أسفل هذا الفحم المتقد يتم تمرير الأنابيب المخصصة للمياه و المتصلة بالحمامات و اليت تصب في مغطس في منتصف المبنى، و كان يوجد يوم محدد للنساء في الأسبوع، و في إحدى الأيام انتشرت النار داخل حمام النساء فخرجن إلى الخارج دون البحث عن شيء يستر عوارتهن و لم يشغلهن الخشا بينما النساء اللاتي منعهن الحياء و لم يخرجن ماتت نتيجة الحريق في الحمام، و من وقت يكثر ذلك ذلك المثل .

جوع كلبك يتبعك

الملك الأول الذي قال تلك الجملة هو أحد ملوك حمير، و من يومها أصبحت أحد القواعد السياسية بشكل بحت و اليت يستخدمها الكثير من الملوك، فنجد أن ذلك الملك كان يظالم الناس و يسلب أرزاقهم و يترك لهم الذي بالكاد يكفي طعامهم، و قد نصحه الكثير من مستشاريه لكنه لم يسمع لهم، و عندما رق قلب زوجته لحال الناس أتت إليه و قالت له : إن لأرحم الناس بسبب ما يلقونه من جهد و نحن نعيش في النعيم، و أخاف عليك أن يصبحوا أشياع بعد أن كانوا اتباع، فأجاب الملك : جوع كلبك يتبك، و من هنا عرف المثل .

الحيطان لها آذان

يقال أن ملكة بريطانيا و هي كارين قامت ببناء عدة قصور لها و وضعت بها أدوات للتصنت مطلة على المطابخ و القاعات حتى تستطيع سماع ما يتناقلة الخدم في المطابخ و ما يتحدث عنه العامة في القاعات، و من هنا قام وزير حكومتها أبيدبلايتون بقول الحيطان لها آذان .

امثال وحكم مع الشرح

  • الأوطان هي التي تبقى وأن الهدف يجب أن يكون بقاء الوطن وليس بقاء أي حكم أو نظام
  • تفضّل المرأة ان تكون جميلة اكثر من ان تكون ذكية لأنها تعلم ان الرجل يرى بعينيه اكثر مما يفكر بعقله
  • القراءة جعلت دونكيشوت إنساناً محترماً لكن تصديقه ما قرأ جعله مجنوناً
  • أريد أن أجمع قدراً من المال يكفي لعلاج الأمراض التي أصابتني أثناء جمعه
  • النساء هن بعد الصحافه افضل وسيله لنقل الاخبار
  • سلاح المرأة لسانها فكيف تدعة يصدأ بعدم الاستعمال
  • يظن الشباب أن كبار السن حمقى، أما كبار السن فيعرفون أن الشباب حمقى
  • من يبحث عن امرأة طيبة وذكية وجميلة يبحث عن ثلاث نساء
  • اللغة العربية لاتضيق بالتكرار ،بخلاف لغات أخرى يتحول فيها التكرار ،بتلقائية محتومة إلى سخف مضحك
  • لا تعتب على من يكثر التحدث عن نفسه ، إنه غالبا ما لا يجيد التحدث في موضوع آخر
  • المليونير هو رجل يساعد موته على حل أزمة الكثير من أقاربه
  • مراقبة الألم من وراء الزجاج شيئ مضحك.. كالأطرش الذي يسمع موسيقى.
  • احترس من قرني الثور وحوافر الحصان وابتسامة بعض الناس
  • أفضل حكومة هي تلك التي يوجد فيها أقل عدد من الأشخاص عديمي الفائدة
  • الانتحار هو الطريقة التي تجعل الإنسان مشهوراً من دون أن يمتلك قدرات
  • أعطو المرأة الحق في التصويت وخلال خمس سنوات سيكون لديك ضريبة على العزوبية
  • الجبان يزعم أنه حذر ، و البخيل يزعم أنه مقتصد
  • رأيت وأنا أسير في أحد المقابر ضريحا كتب على شاهده هنا يرقد الزعيم السياسي والرجل الصادق، فتعجبت كيف يدفن الاثنان في قبر واحد.

Advertising اعلانات

555 Views