اجمل ماقال نيتشه

كتابة انور القثمي - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2020 7:47 - آخر تحديث :
اجمل ماقال نيتشه


Advertising اعلانات

اجمل ماقال نيتشه حيث تحدث عن الاقوال المأثورة ذات المعاني العميقة وبعض الاقوال الأخرى كانت تثير جدل الكثير ونيتشه هو فيلسوف إرادة القوة وتفوق الانسان.

تعريف نيتشه

فريدريك نيتشه فيلسوف ألماني شهير، ولدَ في غوكن باي لوتزن في ألمانيا عام 1844م، وبالإضافة إلى أنَّه فيلسوف فهو عالم نفس وعالم لغويات مميز، ينتمي إلى أسرة قساوسة، مات والده وهو صغير، فتولَّت نساء عائلته تربيته، فعاش طفولةً سعيدةً مدللًا فيها، وكان في صباه تلميذًا صادقًا مهذبًا حتى أطلق عليه لقب القسيس الصغير، أرادت والدته منه أن يكون قسيسًا فألحقته وهو في الثانية عشرة من عمره بمدرسة بفتوريا، إلا أنَّه غير توجُّهه بعد أن دخل بمرحلة الشكِّ والتشتت في عمر الثامنة عشر وذلك قبل أن يصبح ملحدًا شديد الإلحاد وقد جعل ذلك المحور الرئيس لكتاباته، ودخل جامعة بون لمدة فصلين، ثم جامعة ليبزينغ ودرس فيها فقه اللغة والآداب والتاريخ واللسانيات.

اهم اقوال نيتشه

  • ستكون الحياة خطيئة دون موسيقى. الحب أعمى، إلا أن الصداقة تغلق عينيها. إنَّ كل الحقائق المكتومة تتحول إلى سموم.
  •  الأفكار هي ظل العواطف، فهي أكثر ظلمة وفراغًا وبساطة. داخل كل رجل حقيقي يختبئ طفل يريد اللعب. نحن نرقص في حريتنا وهم يرقصون في قيودهم.
  •  لا توجد حقائق بل تفسيرات. ما لا يدمرني يجعلني أقوى. ما يجعل الزواج غير سعيد هو الافتقار إلى الصداقة وليس إلى الحب. أن تحيا يعني أن تعاني، وبقاؤك حيَّا يعني أن تعثر على بعض المعاني في المعاناة.

اجمل ما قاله نيتشه

  • دائما يوجد في بعض الجنون حب ولكن دائماً يوجد بعض المنطق في الجنون.
  • ما يزعجني ليس أنك كذبت علي، أنما يزعجني أنه لا يمكن تصديقك بعد الآن.
  • القناعات الراسخة أكثر خطورة على الحقيقة من الاكاذيب.
  • لقد اخترعنا الفن لكي لا نموت من الحقيقة.
  • صوت الجمال همساً يتكلم: إنه لا يتسلل إلا إلى الأرواح اليقظة.
  • عبارة العقل الحر لا يمكن أن تفهم هنا إلا بهذا المعنى: إنه عقل محرر قد استعاد تملكه بذاته.
  • عدو ينبغي أن تقولوا، وليس شريرا مصاب ينبغي أن تقولوا، وليس وغدا أحمق ينبغي أن تقولوا وليس خطيئا.
  • كل شيء منذور إلى الفناء لذلك فكل شيء لا يستحق غير الفناء.

الحب عند نيتشه

الحب ليس استثناءً. لو أخذنا هذه الإستراتيجية بعين الاعتبار، يهدف نيتشه لتجريد الحب من وضعه المميز وإثبات أن ما كنا نعتبره نقيض الحب، مثل الأنانية والجشع، هو في كثير من الأحيان جزء لا يتجزأ من تجربة الحب، هناك صفات مبتذلة وأنانية في حب الجنس الآخر أو الحب الشهواني الجنسي بشكل عام. وهكذا يمكنا أن ندرك أن هدف نيتشه هو أنسنة الحياة من خلال إثارة الجدل والشك حول التنافر المتأصل في الحب الشهواني. بذلك، يفصل نيتشه الحب عن جذوره الأفلاطونية المسيحية المتجاوزة، من ثم، يرفع نيتشه من قيمة الحياة الدنيا على أي عالم أخروي، ومن قيمة المادي الجسد على المقدس الحب.

الجسد عند نيتشه

تقوم فلسفة نيتشه على تغليب الجسد ليكون مركزا في تفاعل الإنسان مع وجوده، وهو يعتبر معاني الجسد يجب أن تعبّر عن القوة والصحة والسلامة. ارتبطت فلسفته بالجسد وإنصافه، وكان أن طرح مفهوم الرقص ليعبر عن الإنسان القوي وعن معرفة الوجود المرحة والتي نادى بها زرادشت. ولأن زرادشت هو الإنسان الأعلى والمعبر عنها في فلسفة نيتشه – كما يقول هيدغر في دراسته التي تصنّف على أنها الأهم حول فلسفة نيتشه، تليها دراسة جيل دلوز عن نيتشه – ولأن زرادشت كذلك فقد نادى من الأعالي من الجبال: إن الجسد السليم، يتكلم بكل إخلاصٍ وبكل صفاء، فهو كالدعامة المربعة من الرأس حتى القدم، وليس بيانه إلا إفصاحا عن معنى الأرض. ما الجسد إلا مجموعة آلات مؤتلفة للعقل. إن ما يجب أن أومن به يجب أن يكون راقصا.الرقص لديه هو عنفوان الإنسان، والتحدي لرتابة إيقاع الوجود. الرقص تنويع على إيقاع الوجود وتجاوز له، ذلك أن الإنسان يجب أن يهيمن على الغابات وعلى الجبال وأن يصطاد فرائسه بالنسور، وأن يلعب الأفعى بيده، وأن يبحث عن الخطر ليلجه. الرقص منذر بالخطر، ذلك أن الأقدام الرشيقة التي ترقص، هي الأقدام التي تجرّ الجيش، وتقرع طبول الحرب.

فلسفة نيتشه

يُعد الفيلسوف الألمانيفريدريك نيتشه من أهم فلاسفة العصر الحديث، ويُعرف فيلسوف القوة، وله تأثير عميق على الفلسفة الغربية وتاريخ الفكر الحديث. أفكاره لا تزال تثير جدلًا على نطاق واسع ويُقدم لها تفسيرات متضاربة ومختلفة، فهي فلسفة مميزة جدًا، وهي ليست مميزة في أفكارها فحسب، بل في الأسلوب ذي البلاغة والعمق.نيتشه رفض أفكار الفلاسفة السابقين التي تنادي باحتقار الجسد، لأنها تعبر عن الضعف والانحطاط، فإرادة القوة عند الضعفاء تتمثل في احتقار الجسد والغريزة، إرادة القوة هي سلاح لتحطيم الانحطاط الذي عرفته أوروبا خلال فترة زمنية طويلة، فالحقيقة نسبية لأنها تعتمد على ما تره إرادة القوة محققًا لأهدافه.إرادة القوة هي الفكرة النقيضة لإرادة الحياة عند الفيلسوف الألماني شوبنهاور الذي يدعو للعزوف عن الحياة لتجنب آلامها، في حين أن نيتشه يعلن وفاءه وحبه للحياة.وبقدر ما تكون الحياة قوية بقدر ما يكون العالم الموجود أكثر خصوبة أكّد نيتشه على صراع الأقوياء الذي هو صراع طبيعي، وأن إرادة القوة لها هدف وغاية، وهي الوسيلة الوحيدة لتحقيق السعادة في هذا العالم. ويقدس نيتشه القوة لأنه يعتقد أنها موجودة في كل أرجاء الكون، إرادة القوة هي جوهر الحياة، وليس مجرد خاصية من خصائصها، ويعلن نيتشه على لسان زرادشت إيمانه المطلق بإرادة القوة: لقد أفصحت الحياة دائمًا أن أتفوق على ذاتي.

 


Advertising اعلانات

664 Views