اجمل كلمة صباح عن الامانة

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 5 أغسطس, 2021 10:26 - آخر تحديث :
اجمل كلمة صباح عن الامانة


Advertising اعلانات

اجمل كلمة صباح عن الامانة وهل تعلم عن الامانة ودعاء عن الامانة وحديث شريف عن الامانة، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

اجمل كلمة صباح عن الامانة

مع فقرة كلمة عن الامانة للطالبة / ……..
ان الامانة من الصفات الجميلة والعظيمة التي يجب ان يتصف بها الانسان، هذا فقد حث الدين الاسلامي على هذه الصفة الجميلة، وقد عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصادق الامين، فهي من صفات الانبياء.
وعكس صفة الامانة هي الخيانة، وهي من الصفات المذمومة لدى الناس، بمختلف معتقداتهم وطوائفهم، فهي صفة تؤدي للكثير من المشكلات بين الناس، وهي سبب تفكك المجتمعات، قال تعالى : ” ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات إلى أهلها ” صدق الله العظيم.
لهذا فإن الله سبحانه وتعالى يحب الانسان الامين، كذلك يعتبر الانسان الامين انسان محبوب من الناس، لهذا على كل انسان ان يتصف بصفة الامانة، ويؤدي الامانات الى اهلها.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في علامات المنافق :” آيةُ المنافِقِ ثلاثٌ : إذا حدَّثَ كذَبَ ، وإذا وعَدَ أخلَفَ ، وإذا اؤتُمِنَ خانَ”.

هل تعلم عن الامانة

1-هل تعلم ان الامانة لها فوائد عديدة نذكر منها : التمسك بالاسلام و المحافظة عليه ، و حفظ اموال الناس ، و نشر الخير و المحبة و السلام بين الناس ، كما انها تؤدي الى حفظ حقوق الافراد .
2-هل تعلم ان هناك العديد من الامور التي تساعد على التخلّق بخلق الامانة و هي : التقوى ، و بذل الجهد المطلوب ان تبذله ، و حفظ الاموال و أداء الحقوق ، و معاملة الناس باسلوب صحيح.
3-هل تعلم ان الامانة عدة انواع و يعتبر اهم هذه الانواع هي امانة حفظ الدين ، فنحن ملزمون بان نحافظ على ديننا و نتمسك به و نوصله الى الناس .
4-هل تعلم ان كل النعم التي انعم الله بها علينا امانة ، فنعمة الجسم بما فيه من يدين و قدمين و عينين امانة ينبغي الحفاظ عليها و استعمالها فيما يرضي الله عز و جل.
5-هل تعلم انه كذلك من اهم انواع الامانة الابناء ، فنحن ملزمون بتربية ابنائنا تربية حسنة و ارشادهم الى الطريق الصحيح و ابعادهم عن طريق المعاصي و الذنوب ، حيث قال رسول الله صلّى الله عليه و سلم ( كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته ).
6-هل تعلم ان الرسول عليه افضل الصلاة و السلامة كان يدعو الى التحلي بخق الامانة و من الاحايث النبوية عن خُلق الامانة ما يلي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أدّ الامانة الى من ائتمنك ) ، و عن ابن عمر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أربع اذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا صدق الحديث و حفظ الامانة و حسن الخلق و غفة المطعم ) .
7-هل تعلم ان العمل مهما كان كبيرا او صغيرا و مهما بلغت اهميته فانه يعتبر امانة من الله تعالى لعبده ، فعلينا القيام بالعمل على اكمل وجه واتقانه.
8-هل تعلم انه من اهم انواع الامانة كتمان الاسرار فالشخص عندما يحكي لنا سرا فانه بذلك يضع ثقته بنا لكي نحفظ السر ، فعلينا ان نكون جديرين بهذه الثقة و ان نحفظ السر.
9-هل تعلم ان الابتعاد عن الغش يعتبر من اشكال الامانة و هي من الامور الهامة فالامانة في معاملات البيع و الشراء مهمة جدا حيث امرنا الله تعالى بعدم الغش.

دعاء عن الامانة

1اللهم اجعلنا من الموفين بعهودنا ولا تجعلنا من الخائنين.
2-اللهم إنا نؤمن بك فاجعلنا من الآمنين يا رب العالمين
3-اللهم اجعلنا أمناء على الحق أمناء على الدين أمناء على الأخلاق الكريمة.
4-اللهم اجعلنا من أهل الأمانة وأهل الإيمان وأهل التقوى وأهل المغفرة
5-اللهم اجعلنا من الذين كتبت لهم أن يكونوا من الأمناء في هذه الحياة، وألا تجعلنا من الذين يخونون.

حديث شريف عن الامانة

1-كانت آخر ما اوصى بها الرسول صلي الله علية وسلم في حجة الوداع هي أن يتحلى امه محمد بالامانه وإليكم مجموعة من الأحاديث الشريفة التي تدل على أهمية الأمانة : عن عبد الله بن عمرو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أربع إذا كن فيك , فلا عليك ما فاتك من الدنيا : حفظ أمانة , وصدق حديث , وحسن خليقة , وعفة في طعمة ) 2- وكانت آخر ما اوصى بها الرسول في حجة الوداع فقال : ومن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليه , وبسط يدية فقال : ألا هل بلغت ألا هل بلغت ألا هل بلغت ثم قال ليبلغ الشاهد الغائب فإنه رب مبلغ أسعد من سامع.


Advertising اعلانات

143 Views