اجزاء محرك الديزل بالتفصيل

كتابة waleed mokhtar - تاريخ الكتابة: 28 ديسمبر, 2018 12:33 - آخر تحديث : 27 نوفمبر, 2021 11:57
اجزاء محرك الديزل بالتفصيل


Advertising اعلانات

اجزاء محرك الديزل بالتفصيل سوف نتعرف من خلال موضوعنا اليوم على اجزاء محرك الديزل بالتفصيل ووظيفة كل جزء فيه من خلال هذا الطرح المميز.

محرك الديزل

محرك الديزل بالإنجليزية Diesel engine ، هو محرك إحتراق داخلي يعمل بإستخدام دورة ديزل. إخترعه في ألمانيا سنة1892 المهندس رودولف ديزل، على أساس تصميم محرك القلب الساخن، وحصل على براءة الإختراع 23 فبراير 1893.
محركات الديزل تستعمل الإشعال المضغوط compression ignition, وهي عملية يـُحقن فيها الوقود بعد أن يُضغط الهواء في غرفة الاحتراق مما يؤدي بالوقود إلى تشتعل ذاتياً. وعلى النقيض, نجد محرك الگازولين يستعمل دورة اوتو, التي فيها يـُخلط الوقود والهواء قبل أن يُبدأ الإشعال بواسطة spark plug. معظم محركات الديزل لها مكابس كبيرة, ولذلك تسحب هواءً ووقوداً أكثر مما يؤدي إلى احتراقاً أكبر وأقوى. وهذا أمر فعال في العربات الكبيرة مثل الشاحنات والقاطرات وعربات الدفع الرباعي.

كيفية عمل الكباس الواحد

يمكن تفسير كيفية عمل محرك الديزل إستناداً إلى الترموديناميكا التي تصف عملية الديزل (Diesel Process) على النحو التالي:
– يتم ضغط الغاز تحت ظروف إيزونتروبية أي أن الغاز يضغط دون تبادل للحرارة مع المحيط الخارجي للآلة الضاغطة(النظام).
–  إضافة حرارة للمنظومة مع الإحتفاظ بنفس الضغط (isobaric).
– تمدد الغاز إيزونتروبيا.
– إخراج الحرارة من الآلة الضاغطة مع المحافظة على نفس الحجم.

البنية الميكانيكية لمحرك الديزل

يتكون المحرك من مجموعه من المكابس تتناوب في حركة إزاحة ذهابا وإيابا من أجل إدارة عمود ( الكرنك ) وبذلك تتولُّد حركة دورانية من حركه ترددية منتظمة.
– يهبط الكباس في الاسطوانه المحكمة الغلق علية ليسحب الهواء ويملاء به الفراغ داخل الأسطوانة#وعند مكان معين من صعوده يتم حقن الديزل اللازم للإشتعال.
– تحت الضغط العالي والحرارة الكافية مع وجود وقود يحدث احتراق قوي كاف لدفع الكباس إلى أسفل الأسطوانة.
– يتصل الكباس بوصلات وأجزاء ميكانيكية، تساعد ميكانيكيتها على دوران عمود الكرنك المطلوب دورانه في تحريك القطع الأخرى.
دورة المحرك ذو الاربعة اشواط:-
تتكون دورة المحرك من أربع مراحل هي: 1/ السحب. 2/ الانضغاط. 3/ الإشتعال أو الإحتراق. 4/ العادم.
  دورة المحرك ذو الشوطين:-
1/سحب الهواء وطرد العادم في شوط النزول. 2/الضغط والاشتعال في شوط الصعود. ملاحظة:- هذه المحركات لاتحتوي على صمامات لدخول الهواء وخروج العادم وانما تحتوي على فتحات جانبية في اسفل الاسطوانة. وتصنف محركات الديزل من حيث السرعة ب :- 1-محركات بطيئة السرعة. 2-محركات متوسطة السرعة. 3-محركات عالية السرعة.

الأجزاء الأساسية في المحرك

بالرغم من توفّر العديد من محركات الديزل التي تختلف عن بعضها البعض من حيث المظهر الخارجي، والحجم، وعدد الأسطوانات، وكيفية ترتيبها، إلا أنّها تحتوي على نفس الأجزاء الأساسية التي تؤدي نفس الوظيفية وهي:
– الأسطوانة: وهي أساس المحرك، حيث تتم عملية حرق الوقود داخلها، وتزوّد الأسطوانة ببطانة محاطة بالماء لتبريدها والمحافظة عليها.
– رأس الأسطوانة: وهي المنطقة التي تغطّي الجزء العلوي من الأسطوانة، وتحتوي على الصمامات، التي تعمل عل إدخال الهواء، والوقود إلى داخل الأسطوانة، وإخراج المواد المحترقة منها.
– الكباس: يعمل على إغلاق الطرف السفلي في الأسطوانة، كما يعمل على نقل الطاقة الناتجة من حرق الوقود في الأسطوانة إلى عمود المرفق.
– ذراع التوصيل: يعمل على تغيير حركة الكباس الترددية إلى حركة دورانية حول عمود المرفق.
– عمود المرفق: تعتمد حركة عمود المرفق على كمية الحركة المنقولة إليه من الكباس عبر ذراع التوصيل.
– عمود الحدبات: يعمل على ضبط توقيت فتح وإغلاق الصمامات، عن طريق حدبات تدفع الأذرع لفتح الصمامات، وزنبركات لإعادة إغلاقها، وتستخدم هذه الحدبات في تشغيل مضخّات الوقود.
– مجموعات حقن الوقود: وهي عبارة عن مضخّة تعمل بحركة تردديّة، لدفع الوقود على شكل رذاذ، وماسورة، وحاقن.
– هيكل المحرك: وهو الجسم الخارجي، الذي يتمّ تثبيت كافّة أجزاء محرك الديزل فيه، ويتكوّن من قاعدة التثبيت، الموجودة في أسفله، وبداخلها حوض الزيت، وتتواجد فوقها علبة المرفق، وتنحصر فيهما الأجزاء المتحرّكة، وكتلة الأسطوانة ورأس الأسطوانة.
 الوحدات الرئيسية في المحرك محرك الديزل او اجزاء محرك الديزل
 كتلة الأسطوانة ( افرغة )
الفرغه هيه تصنع من الظهر ويركن بها الشميز ( جلبه البستم ) زى مالناس يتقول فى الورش الشميز وتكون اساسن المحرك لماذا لانها يركب بها كول شئ من اجزاء المحرك من وش السلندر الكربرتار عمود الكامات عود الكرنك ….والخ
 المجموعة المرفقية، هى
تتكون من الآتي:
1. الكباس.البستم,المكبس
البستم او المكبس ومبين عليه اماكن الشنابر نتكام فى هذا الموضوع عن البستم او اسم اخر له وهو المكبس ما هوه هوه عباره عن قطعه دائريه يوجد بداخلها ثقب حتى يتم تركيب النهايه الصغرا للبئيل او زراع التوصيل به ويوجد ايضا بالمكبس وابستم مكان حول البستم مفرغ فيه حتى يتم تركيب حلقات الشنابر فى البستم ويوجد فى البستم من الحلقات عامته اما ثلاث شنابر ضغط وشنبر زيت ومهمته لتبريد البستم من عمليه الاحتراق مما يصنع يصنع…
2. ذراع التوصيل.
3. العمود المرفقي.
عمود المرفق واصلاحه والكشف عليه
مجموعة توقيت الحركة، وتتكون من الآتي:
1. عمود الكامات.
2. الصمامات.
3. آلية تشغيل الأسطوانات.
المجموعة التكميلية، وتتكون من الآتي:
1. معدات حقن الوقود فى محرك الديزل.
2. دورة الوقود فى محرك الديزل.
3. مرشح الهواء ( فلتر الهواء ).
4. دورة التزييت.
5. دورة التبريد ( نظام تبريد المحرك,تبريد المحرك بالماء )


Advertising اعلانات

778 Views