اجزاء السمكه بالصور

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 10 أكتوبر, 2021 9:35 - آخر تحديث :
اجزاء السمكه بالصور


Advertising اعلانات

اجزاء السمكه بالصور نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم ماذا يغطي جسم والسمكة ومعلومات عن الأسماك وحقائق عن الاسماك

اجزاء السمكه بالصور


يتكون جسم السمكة من ثلاثة أجزاء رئيسية هم الرأس – الجسم – الذيل تفصيلهم على النحو التالي:
الرأس:-
ويشتمل على الأجزاء التالية:
1-الفم :
يختلف شكل الفم كثيراً في الأسماك، وبشكل عام يقوم بوظيفيتين أساسيتين، التغذية، التنفس، حيث يدخل الماء من فتحة الفم ليمر بالخياشيم التي تستخلص منه الأكسجين الذائب.
2-الأنف:
للسمكة فتحتين للأنف تقوم بوظيفة الشم عن طريق الماء الداخل إليها وما يحمله من رائحة.
3-الخياشيم:
هي جهاز التنفس الخاص بالأسماك وهي عبارة عن طبقات من أغشية رقيقه تحتوي على عدد كبير جداً من الشعيرات الدموية، مما يكسبها اللون الأحمر الداكن، ويغطي الأغشية غطاء الخياشيم الذي ينغلق عند دخول الماء من الفم حاملاً الأكسجين الذائب، فتقوم الرقائق الخيشومية باستخلاصه ونقله إلى الأوعية الدموية عن طريق الشعيرات الدموية، وينفتح الغطاء الخيشومي عند خروج الماء من الخياشيم محملاً بثاني أكسيد الكربون.
4-العين:
بسيطة ذات عدسة دائرية، لا تحتوي على غدد دمعية لوجودها بالماء، وليس لهل جفن ,ويختلف وضع العين بالنسبة للرأس، فأغلب الأسماك التي تعيش قرب القاع عيونها قريبة من أعلى الرأس، في حين نجدها على جانبي الرأس في الوسط عند باقي الأسماك .
 الجسم:-
يبدأ جسم الأسماك من خلف الغطاء الخيشومي وينتهي عند بداية الزعنفة الذيلية، وهو الجزء الذي يحتوي على اللحم والأعضاء الداخلية، كما يحمل مجموعة الزعانف الرئيسة التالية:
1-الزعانف الشرجية:
توجد الزعانف الشرجية في المنطقة السفلى الخلفية من البطن بالقرب من الفتحات الشرجية والتناسلية وتعمل على توازن الأسماك أثناء السباحة.
2-الزعانف الصدرية:
الزعانف الصدرية خلف الغطاء الخيشومي على جانبي السمكة، وتعمل على ثبات الأسماك في المياه بتحريكها للزعانف الصدرية في حركة بطيئة، كما تستخدمها الأسماك في حالة السباحة للخلف بتحريكها في حركة عكسية.
3-الزعنفة الظهرية :
تساعد الزعنفة الظهرية على حفظ توازن السمكة في المياه. كما تستخدم في الدفاع السلبي عن النفس لوجود أشعة شوكية بها تنفرد في حالة الإحساس بالخطر لتعطي السمكة حجماً أكبر من حجمها الطبيعي.
4-الزعانف البطنية:
توجد غالبا ًفي منطقة البطن، وتساعد على حفظ توازن الأسماك عند السباحة، ولكنها تختلف كثيراً في أشكالها و قد تكون متصلة بالزعنفة الشرجية أو تشكل شكل شريطي.
3- الذيل:-
يبدأ ذيل السمكة من نهاية الجسم، وهو عبارة عن زعنفة كبيرة الحجم غالباً، و تعتبر هي الزعنفة الرئيسية التي تساعد الأسماك على السباحة.يختلف شكل الزعنفة الذيلية باختلاف أنواع الأسماك، فقد تأخذ الشكل المروحي أو الشكل القلبي وفي بعض الأحيان يخرج من الزعنفة الذيلية زوائد عبارة عن استطالة في الأشعة الشوكية المكونة للزعنفة وغالباً ما تكون الزعنفة الذيلية لدى الذكور ذات ألوان زاهية تعمل على جذب الإناث .

ماذا يغطي جسم السمكة

-يغطي جسم السمكة قشور وهي عبارة عن رقائق صغيرة شبيهة بالبلاستيك تغطي أجسام الأسماك كما أن أجسام معظم الأسماك وليس كلها تحتوي على قشور.
-وتوفر قشور السمك الكبيرة الكثير من الحماية وتقيد حركتها، بعكس القشور الصغيرة التي تكون أخف وزنًا والتي توفر حماية أقل وتجعل السمك يتحرك بحرية أكثر.
-ولا توجد قشور في جميع الأسماك، حيث إن بعض الأسماك لا يوجد لديها أي نوع من القشور كسمكة الشمس وسمكة سيلورودي، وبعضها لا تغطي القشور جسمها كله وعلى الرغم من أن ثعبان البحر المعروف ليس لديه قشور إلا أنه توجد لديه قشور مجهرية مغروسة بشكل عميق في أدمته، وهي إحدى طبقات جلده أسفل بشرته.
-والجدير بالذكر أن حجم القشور وتوزيعها على جسم السمكة يظهر طبيعة حياتها، فالأسماك التي تقوم بالسباحة بشكل سريع أو التي تعيش في المياه المتدفقة بسرعة مثل سمك التونة والتراوت تكون قشورها صغيرة وبعكس الأسماك التي تسبح ببطء شديد في المياه ذات الحركة البطيئة تكون قشورها أكبر كسمك الشبوط.
-كما أن أسماك القرش ليس لديها قشور، ويحتوي معظم أجسامها على غطاء كامل من الأسنان تكون مرتبة بشكل ماسي متكرر ويوجد لديها أدمة ليفية سميكة، وهي الطبقة الجلدية الموجودة تحت البشرة تحتوي على القشور التي تحمي أسماك القرش

معلومات عن الأسماك

1-للحرارة أثر ملحوظ على لون السمكة إذ تعمل على ظهور لونها فهي تتسبب في انتشار تلك السوائل الملونة في السمكة.
2-الأسماك تعتبر أكثر الفقاريات تنوعًا إذ يوجد حوالي 27000 نوع من الأسماك أكثرها من الأسماك العظمية.
3-تتغير ألوان الأسماك في موسم التزاوج حيث تكون ألوان الذكور ذاهية فهي الوسيلة الخاصة بجذب الإناث ويعود ذلك إلى نشاط الغدد التناسلية.
4-الأسماك الغضروفية المفترسة تعتبر أكبر الحيوانات كما أنها الأكثر مهارة.
6-كل أنواع السمك من ذوات الدم البارد ما عدا سمك التونة وأسماك القرش.
7-أسماك الأنقليس والجريث هما النوعان الوحيدان المتبقيان من الأسماك بدون فك.
8-أول حيوان فقاري ظهر على الأرض كان منذ 450 مليون سنة وكان من الأسماك.ترسة تعتبر أكبر الحيوانات كما أنها الأكثر مهارة.
9-عيون الأسماك القريبة من السطح صغيرة بينما عيون الأسماك القريبة من الأعماق فتكون أكبر حجمًا.
10-لا يوجد صوت للأسماك.

حقائق عن الاسماك

1– بعض الأسماك تعيش فى المياه المالحة فقط مثل سمك القد وسمك الهلبوت وبعضها يعيش بالمياه العذبة مثل سمك السالمون والسلور والمرقط .
2– قرش الحوت العظيم هو أكبر الأسماك حيث يصل طوله إلى حوالى 50 قدم .
3– الأسماك لا تمتلك رئتين بل تتنفس الأسماك عن طريق الخياشيم حيث تمتصل الأكسجين وترسله إلى أنحائ جسمها .
4– الأسماك بعضها آكل للحوم وبعضها آكل للنباتات واللحوم .
5– الحصان البحرى هو نوع من السمك لديه زعانف صغيرة جدا ولا يمكنه السباحة بسرعة .
6– الأسماك يمكن إستزراعها فى أحواض بالمنزل أو فى مكان مخصص لها ففى جميع دول العالم ظهرت مزارع الأسماك .
7– الأسماك الكبيرة تأكل الأسماك الصغيرة .
8– أسماك السلمون تهاجر سنويا لوضع البيض .
9– الأسماك من ذوات الدم البارد كالزواحف والبرمائيات .


Advertising اعلانات

65 Views