إيجابيات تكنولوجيا الإعلام والاتصال

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 20 يناير, 2022 11:47 - آخر تحديث :
إيجابيات تكنولوجيا الإعلام والاتصال


Advertising اعلانات

إيجابيات تكنولوجيا الإعلام والاتصال كذلك سنتحدث عن تأثير التكنولوجيا على حياتنا كما سنتحدث كذلك عن فوائد وسائل الاتصال الحديثة وما هي مزايا وسائل الاتصال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

إيجابيات تكنولوجيا الإعلام والاتصال

1- الحصول على قدر كبير ومتنوع من المعلومات المتنوعة
من خلال استخدام التكنولوجيا أصبح من السهل الحصول على العديد من المعلومات المختلفة من مواقع عديدة.
تتيح تكنولوجيا الإعلام والاتصال إمكانية البحث عن كافة المواضيع مع إظهار كل ما يرتبط بها من مواضيع أخرى.
إتاحة كافة الأراء والأفكار المرتبطة بما تقوم بالبحث عنه في وقت قصير.
2-إمكانية التفاعل دون النظر إلى الموقع الجغرافي
عملت تكنولوجيا الإعلام والاتصال على فتح الأفق بين الدول المختلفة فأصبحت كافة الدول والبلاد هي مكان واحد يتم اللقاء فيه عبر استخدام التكنولوجيا.
تتيح التكنولوجيا إمكانية التواصل مع الآخرين دون توقف ودون تواجد حدود جغرافية من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك.
3- التعلم الذاتي والتعلم عن بعد
أفضل ما قامت به تكنولوجيا الإعلام والاتصال هي إمكانية التعلم الذاتي والتعلم عن بعد، فالتعليم أصبح في الفترة الآخيرة يعتمد بشكل كامل على استخدام التكنولوجيا.

تأثير التكنولوجيا على حياتنا

1-التأثير الإيجابي للتكنولوجيا
-استطاعت التكنولوجيا أن تحل كثيراً من المشاكل العالقة في حياتنا، فتطور الأدوات الطبية مثلاً أدى إلى سرعة التوصل إلى الأدوية المناسِبة لبعض الأمراض، ففي قديم الزمان كانت الإنفلونزا الموسمية تسبب وفاة عددٍ كبيرٍ من الأشخاص بينما حالياً تعد من أبسط ما يمكن أن يتعرّض له الإنسان ويشفى منه ولا يشعر بأعراضه.
-كما أنّ تطور وسائل المواصلات جعل من السهولة الانتقال من مكانٍ لآخر من دون تعبٍ أو الانتظار وقتاً طويلاً، فقديماً كان الإنسان يستخدم الدواب أو رجليه للانتقال من مكانٍ لآخر، وبعض الرحلات كانت تتطلّب منه مسيرة أشهرٍ بينما الآن أصبح الانتقال من بلدٍ لآخر لا يحتاج لساعاتٍ.
استطاعت وسائل الاتصالات تقريب الناس من خلال المحادثات الصوتية والمرئية معاً، فأصبح بالإمكان الاطمئنان على من يقطن في بلدٍ آخر أو دولةٍ أخرى بعد أن كانت وسيلة التواصل القديمة الرسائل والصور الورقية.
2-التأثير السلبي للتكنولوجيا
-فكما ذكرنا يمكن لشخصين استخدام نفس التكنولوجيا بطريقةٍ مختلفةٍ، فمثلاً وسائل التواصل استخدمها البعض واعتمد عليها بدلاً من الالتقاء بالناس وزيارتهم ونتحدث عن زيارة من يسكنون على مسافاتٍ قريبةٍ، كما أن هذه الوسائل أدت بالمدمن عليها أن ينعزل عن الناس ويُصاب بالأمراض النفسية.
-الاعتماد الكلي على الوسائل التكنولوجية المتطورة يؤدي إلى قلة النشاط الإنساني وعدم ممارسة الرياضة، وظهور أمراض الظهر من كثرة الجلوس وعدم التحرّك، والإصابة بالسمنة، والتأثير بشكلٍ سلبي على النوم نتيجة انبعاث الأشعة من الأجهزة الكهربائية في غرف النوم، كما أنّ استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم له تأثير سلبي على الدماغ والقدرة على النوم.

فوائد وسائل الاتصال الحديثة

1- وسائل الاتصال بعيدة كل البعد عن العوائق الزمانية والمكانية، إذ يُمكن للشخص التواصل والتراسل في الأوقات التي يرغب بها.
2-يمكن للإنسان من خلال وسائل التواصل الإجتماعي تطوير وتحسين الكثير من الأمور التي تطور حياته، مثل: اكتساب المهارات وتطويرها، والتفاعل مع الأشخاص لتبادل الآراء المختلفة فيما بينهم. نشر أفكار المشروعات الخاصة وإنشاء الحملات الدعائية لها بتكاليف قليلة وبطرق تضمن وصول الحملات الدعائية لكافة فئات المجتمع.
3-يمكن للإنسان من خلال وسائل الاتصال الاطمئنان على الأشخاص الذين تربطه بهم علاقات.
4-يمكن للإنسان من خلال وسائل الاتصال، خاصةً وسائل التواصل الاجتماعي معرفة جميع الأحداث التي تحدث في كافة بلدان العالم في لحظة حدوثها. وسائل الاتصال تمكن الإنسان من الاطلاع على الأمور الخاصة بالأحداث لكل الأشخاص الذين يهتم بهم.
5- إكساب الإنسان كمًا هائلًا من المعلومات المختلفة وفي جميع المجالات، وهذا يزيد من ثقافة الإنسان ووعيه في الأمور والأحداث التي تدور حوله.

مزايا وسائل الاتصال

1- يمكن الإستفادة من وسائل الإتصال الحديثة في تقديم الخدمات التسويقيةفأصبح من الممكن شراء المنتجات و حجز تذاكر السفر من خلال المواقع الإلكترونية المختلفة و بذلك تكون وسائل الإتصال الحديثة قدمت خدمة للمنتج لأنه قام من خلالها بعرض منتجاته ،و للمستهلك لأنها وفرت وقته و جهده .
2- تسهم وسائل الإتصال الحديثة في محاربة الإكتئاب ،و التخلص من الضغوط التي يعاني منها بعض الأفراد ،و ذلك لأنها قد تسهم في نشر البهجة و المرح و تفتح باب الترفيه و التسلية أمام ابناء المجتمع ليتخلصوا من الضغوط التي يعانون منها على مدار يومهم .
3-ساهمت وسائل الإتصال الحديثة في نشر الوعي و الثقافة بين صفوف أبناء المجتمع الواحد فمثلاً نجد أن القنوات الفضائية من خلال البرامج المتنوعة التي تقدمها فتحت الباب أمام أبناء المجتمعات لمواكبة الأحداث ،و التطورات ليست فقط الأخبار السياسية و لكن الإقتصادية ،و الرياضية و مختلف المجالات ،و لا يقتصر ذلك على حدود البلد التي يعيشون فيها فقط ،و لكن مطالعة أخبار جميع الدول .
4- يمكن للفرد الإعتماد على وسائل الإتصال الحديثة في انجاز مهامهم و أعمالهم فالطالب يمكن من خلال المواقع الإلكترونية ،و القنوات التعليمية الفضائية أن يجد معلومات مفيدة ،و كذلك الباحثين ،و رجال الأعمال أيضاً يمكن مباشرة أعمالهم من خلال الهواتف الذكية ،و هذا ما يوفر لهم الوقت و الجهد .


Advertising اعلانات

119 Views