إيجابيات الألعاب الإلكترونية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 13 يناير, 2022 6:33 - آخر تحديث :
إيجابيات الألعاب الإلكترونية


Advertising اعلانات

إيجابيات الألعاب الإلكترونية وتصنيف الألعاب الإلكترونية وتعريف الالعاب الالكترونيه واضرار الالعاب الالكترونيه على الأطفال، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

إيجابيات الألعاب الإلكترونية

-رؤية أفضل
إذ أنها يمكن أن تُكسب لاعبيها عينًا قادرة على التقاط التفاصيل الدقيقة، حيث اكتشف باحثون من جامعة (روتشستر) أن الأفراد الذين قضوا ثلاثين ساعة بالتدريب على ألعاب الحركة لمدة شهر رصدوا أهدافًا على شاشة ممتلئة بالفوضى بنسبة ثمانين في المائة من الوقت المحدد لذلك، بينما أن غير اللاعبين لم يرصدوا إلا ثلاثين في المائة فقط من الوقت المخصص لهم، كما أن شركة (Allstate) وهي عبارة عن شركة تأمين أمريكية تعمل في الوقت الحالي على تجربة ألعاب الفيديو للسائقين ذوي السن الكبير قد وجدت أن برامج الألعاب يمكن أن تُعزز المهارات البصرية الهامة للقيادة الآمنة، وأيضًا قد أثبتت الدراسات التي قامت بها المعاهد الوطنية للصحة أن تلك الألعاب تعمل على تقليل الخطر من الاصطدام بنسبة تبلغ خمسين في المائة.
-مسكن للآلام
قد تم إثبات أن الألعاب الإلكترونية مسكن قوي لما يشعر به الفرد من آلام جسدية، حيث يؤكد البروفيسور (ديفيد باترسون) من قسم طب إعادة التأهيل بجامعة واشنطن على قوله أن: “الانتباه الواعي مطلوب لتجربة الألم”، كما ذكر فى قوله أن: “ألعاب الواقع الافتراضي تجذب الانتباه بشكل غير عادي ، ولا تترك اهتمامًا بمعالجة إشارات الألم الواردة”، وقد تم انتاج لعبة تُعرف بـ(SnowWorld) لمرضى الحروق، بحيث أشار الذين يلعبونها خلال تغييرهم للضمادات عن عدم شعورهم بالألم بنسبة أقل 40-50٪ عن المرات السابقة
-تقوية الدماغ
لا يمكن اعتبار الألعاب الإلكترونية على أنها مجرد مضيعة للوقت فحسب، ولكن يجب أن تُعد الآن من أحد المسارات السريعة لاكتساب عقل أكثر حدة، إذ أنه عند قيام باحثون من جامعة ولاية أيوا بدراسة عدد من الجراحين بالمنظار، اكتشفوا أن هؤلاء الذين لعبوا بتلك الألعاب لمدة ثلاث ساعات أو أكثر في الأسبوع الواحد قد كانوا أسرع من غيرهم بنسبة تصل إلى 27٪ بالإضافة إلى أن ارتكابهم الأخطاء كان أقل بنسبة 37٪، ومن الجدير بالذكر أنها لم تكن ألعابًا مصممة خصيصًا للجراحين وهذا ما قاله الدكتور (دوجلاس جنتيل) أحد القائمي على الدراسة حيث قال: “لقد كانت أيًا من المباريات الجاهزة التي لعبوها في الماضي”.

اضرار الالعاب الالكترونيه على الأطفال

-زيادة معدل العنف عند الأطفال الذي يلعبون مثل هذه الألعاب. التسبب في الكسل والخمول لدى الأطفال.
– تزيد هذه الألعاب من الشعور بالعزلة عند الأطفال، لأنها تجعل الطفل يحبس نفسه داخل شاشة الكمبيوتر.
– تعمل هذه الألعاب على زيادة الشعور بالكسل والخمول لأنها تجعل الطفل يستغرق الكثير من الوقت أمام هذه الألعاب.
– تساهم هذه الألعاب في هدر الوقت عندما يستغرق الطالب الكثير من الوقت أمام هذه الألعاب، خاصة في حالة اللعب ساعات طويلة من الليل.
– تساعد هذه الألعاب على تدني الإنجاز والتحصيل التعليمي لدى الطلاب في المدارس.
-يصعب على الطفل التحكم في الوقت نتيجة استغراق الكثير من الوقت أمام هذه الألعاب. يدخل الشخص في حالة إدمان لهذه الألعاب حيث يستغرق معظم وقته اليومي يلعب هذه الألعاب.
-تؤثر هذه الألعاب على الجانب الأكاديمي للطفل، لأنها تجعله يهمل في واجباته ويسهر في الليل على هذه الألعاب

تعريف الالعاب الالكترونيه

هي الألعاب التي تكون الواسطة فيها إلكترونية، وتشمل الحواسيب وألعاب الإنترنت وألعاب الفيديو والهواتف النقالة. وقد بدأت هذه الألعاب عام 1971.

تصنيف الألعاب الإلكترونية

1_ الألعاب التعليمية:
تلك النوع من أنواه الألعاب الإلكترونية الهدف منها الدمج بين اللعب والمتعة وطريقة الموازنة بينهم، كما إنها تقوم بنقل المعلومة إلي الشخص الذي يقوم بالعب بشكل بسيط وهادئ، والألعاب التعليمية تشمل العديد من المجالات مثل التاريخ والعلوم والرياضيات ولغات وغير ذلك، ومن أبرز ألعابها ألعاب تعليم الأطفال والحروف والأرقام وطريقة كتابتها.
2_ العاب الذكاء:
ألعاب الذكاء تعتمد على العقل والتفكير المنطقي في اتخاذ القرارات، وهذا النوع من الألعاب تتطلب التفكير العميق لكي يسهل التعامل معاها ومن أبرز تلك الألعاب لعبة الشطرنج.
3_ العاب المتعة و الإثارة:
ألعاب المتعة والإثارة تقدم التسلية والمتعة وملئ أوقات الفراغ لمن يلعبها، وأبرز ما تركز عليها هو التفاعل بين اللاعبين داخلها، وتجد أن مستوي تلك الألعاب يندرج مستواها من السهل إلي الصعب، وأبرز ما يميز تلك الألعاب عن غيرها إنها جذابة لحد كبير لإنها تستخدم الأصوات والصور تستهوي المراهقين وكذلك الأطفال.


Advertising اعلانات

75 Views