إطلاق خدمة الترخيص الإلزامي لمنصات حقوق المؤلف

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2022 3:51 - آخر تحديث :
إطلاق خدمة الترخيص الإلزامي لمنصات حقوق المؤلف


Advertising اعلانات

إطلاق خدمة الترخيص الإلزامي لمنصات حقوق المؤلف كذلك سنتحدث عن محاسبة المخالفين وطريقة التواصل وما هي أهم أنواع حقوق الملكية الفكرية كذلك سنتحدث عن اتفاقية بيرن حيز النفاذ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

إطلاق خدمة الترخيص الإلزامي لمنصات حقوق المؤلف

1-أعلنت الهيئة السعودية للملكية الفكرية عن إطلاق خدمة الترخيص الإلزامي لمصنفات حقوق المؤلف والتي تتيح للمؤسسات التعليمية وهيئات البث الاستفادة من خدمة الترخيص الإلزامي للترجمة والاستنساخ وفقاً للضوابط والشروط والحالات المنصوص عليها في نظام حماية حقوق المؤلف ولائحته التنفيذية.
2-وأوضحت الملكية الفكرية أن إطلاق الخدمة يأتي بالتزامن مع دخول ملحق اتفاقية بيرن حيز النفاذ والذي يقتضي باستفادة المملكة من الحق المنصوص عليه في ملحق اتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية (أحكام خاصة بالبلدان النامية) بشأن “تقييد حقي الترجمة والاستنساخ”.
3-يذكر أن الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للملكية الفكرية الدكتور عبد العزيز السويلم انتخب رئيساً لجمعية اتحاد برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية التي تُعنى بحماية المصنفات وحقوق مؤلفيها خلال اجتماعات الجمعية العمومية 62 للعام 2021م، وتمنح الاتفاقية الحماية على الحقوق الأدبية والمالية وتوضيح المصنفات المتمتعة بالحماية سواء كانت أدبية أو فنية ومدة حماية تلك المصنفات، حيث أبرمت اتفاقية برن عام 1886م وانضمت إليها المملكة عام 2003م، ويبلغ عدد أعضائها 177 دولة، وقد بلغ عدد الدول النامية التي أعلنت عن رغبتها في الاستفادة من ملحق برن 34 دولة بما فيها 11 دولة عربية.

محاسبة المخالفين وطريقة التواصل

1-وشددت “الملكية الفكرية” على أنها لن تتهاون في محاسبة المخالفين للأنظمة واللوائح في جميع المجالات التي تقوم الهيئة برعاية حقوقها، ولن تتغاضى عن تلك التجاوزات والمخالفات، وأهابت بالمواطنين والمقيمين بدعم جهود احترام حقوق الملكية الفكرية من خلال التواصل مع قنوات الهيئة الرسميــــة
2- وذلــك عبـــر الرقـم المبـــاشر لخـــدمة العمـــلاء 9200021421 والإبــــلاغ عن كـــل من يقـــوم بعمل يخالف أنظمة حماية حقوق الملكية الفكرية بالمملكة.

أنواع حقوق الملكية الفكرية

1-النماذج الصناعية
النموذج الصناعي يشمل الإبداعات المبتكرة التي تتشكل في المظهر الزخرفي أو الجمالي لقطعة ما. ومن الممكن أن يتألف التصميم من عناصر مجسمة، مثل شكل القطعة أو سطحها، أو من عناصر ثنائية الأبعاد، مثل الرسوم أو الخطوط أو الألوان.
2-ابراءات الاختراع
البراءة حق استئثاري يمنح نظير اختراع. وبشكل عام، تكفل البراءة لمالكها حق البتّ في طريقة – أو إمكانية – استخدام الغير للاختراع. ومقابل ذلك الحق، يتيح مالك البراءة للجمهور المعلومات التقنية الخاصة بالاختراع في وثيقة البراءة المنشورة.
3-أصناف النباتية
هي المجموعة النباتية التي تنتمي إلى مصنف نباتي واحد؛ وتُصنّف أنها من أدنى الدرجات المعروفة. والتي تُحدد من خلال التعبير عن السمات والخصائص التي تنتج عن تركيب وراثي واحد؛ أو مجموعة معينة من التراكيب الوراثية. كما يمكن تمييزها عن أي مجموعة نباتية من خلال التعبير عن الخصائص المذكورة؛ واعتبارها وحدة خاصة بالنظر إلى قدرتها على التكاثر مع الحفاظ على خصائصها دون تغيير.
4-الدارات المتكاملة
الدارة المتكاملة هي دائرة إلكترونية مبتكرة مصغرة ومصممة بغرض تأدية وظيفة إلكترونية دقيقة. تُستعمل بشكل عام في الأجهزة الإلكترونية؛ وتشكل فيها العناصر –أحدها نشطًا على الأقل – والوصلات أو بعضها شكلًا متكاملًا في قطعة مترابطة من المادة. تُصمم تلك العناصر معًا وفق ترتيب ثلاثي الأبعاد لأغراض التصنيع.
5-حق المؤلف
حقوق المؤلف هي أحد المجالات الإبداعية في الملكية الفكرية؛ وهو ما يمنح للمؤلف أو المبدع الحق في استعمال و استغلال العمل و منع الغير من استعمال و الانتفاع دون موافقته. تحفظ حقوق المؤلف الأدبية والمادية كاملة للمبدعين و المبدعات.

اتفاقية بيرن حيز النفاذ

1-وأوضحت الملكية الفكرية أن إطلاق الخدمة يأتي بالتزامن مع دخول ملحق اتفاقية بيرن حيز النفاذ والذي يقتضي باستفادة المملكة من الحق المنصوص عليه في ملحق اتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية (أحكام خاصة بالبلدان النامية) بشأن “تقييد حقي الترجمة والاستنساخ”.
2-يذكر أن الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للملكية الفكرية الدكتور عبد العزيز السويلم انتخب رئيسًا لجمعية اتحاد برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية التي تُعنى بحماية المصنفات وحقوق مؤلفيها خلال اجتماعات الجمعية العمومية (62) للعام 2021م، وتمنح الاتفاقية الحماية على الحقوق الأدبية والمالية وتوضيح المصنفات المتمتعة بالحماية سواء كانت أدبية أو فنية ومدة حماية تلك المصنفات، حيث أبرمت اتفاقية برن عام 1886م وانضمت إليها المملكة عام 2003م، ويبلغ عدد أعضائها 177 دولة، وقد بلغ عدد الدول النامية التي أعلنت عن رغبتها في الاستفادة من ملحق برن 34 دولة بما فيها 11 دولة عربية.


Advertising اعلانات

21 Views