إرشادات صحية أثناء كسوف الشمس

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر, 2022 3:01 - آخر تحديث :
إرشادات صحية أثناء كسوف الشمس


Advertising اعلانات

إرشادات صحية أثناء كسوف الشمس كما سنذكر كذلك وقت وأداء وكيفية صلاة الكسوف وما هو تعريف خسوف القمر وما هي أهم نصائح لمشاهدة الكسوف بآمان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

إرشادات صحية أثناء كسوف الشمس

1-من الضروري عدم النظر مباشرة لقرص الشمس أثناء الكسوف.
2- النظر مباشرة للشمس دون حماية عند الكسوف، قد يسبب تلفا دائما أو مؤقتا في خلايا شبكية العين، أو اعتلال الشبكية، أو قد يسبب العمى لا قدر الله.
3-النظارات الشمسية وعدسة الكاميرات الفوتوغرافية أو كاميرات الهواتف النقالة لا توفر حماية كافية لذلك.
4-الطريقة الآمنة للنظر مباشرة إلى الشمس أثناء الكسوف هي باستخدام النظارات أو التلسكوبات الخاصة لمتابعة هذه الظاهرة الفلكية.
5- من الضروري مراجعة الطبيب المختص حال ظهور أعراض على العين، بعد المشاهدة غير الآمنة للكسوف.

شاهد ايضا: وقت صلاه الكسوف وفضلها

وقت وأداء وكيفية صلاة الكسوف

1-ومن ضمن الإرشادات الصحية، إرشادات دينية أيضا، حيث تشهد معظم الدول العربية وأوروبا وغرب آسيا والجزء الشمالي من الكرة الأرضية بشكل عام، يوم غد الثلاثاء ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس، وذلك بين الساعة الثانية عشر (12) ظهراً، والرابعة (4) عصرا، وتعتبر صلاة الكسوف أو الخسوف أيضا من السنن النبوية المحمدية، حيث روى مسلم عن عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، ولكنهما من آيات الله يخوف الله بهما عباده. فإذا رأيتم كسوفًا فاذكروا الله حتى ينجليا». (صحيح مسلم).
2-وهناك حديث آخر ذكرت فيه الصلاة، فعن عائشة أم المؤمنين، قالت فيما روى الإمام البخاري:
3-خَسَفَتِ الشَّمْسُ في عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَصَلَّى رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالنَّاسِ، فَقامَ، فأطالَ القِيامَ، ثُمَّ رَكَعَ، فأطالَ الرُّكُوعَ، ثُمَّ قامَ فأطالَ القِيامَ وهو دُونَ القِيامِ الأوَّلِ، ثُمَّ رَكَعَ فأطالَ الرُّكُوعَ وهو دُونَ الرُّكُوعِ الأوَّلِ، ثُمَّ سَجَدَ فأطالَ السُّجُودَ، ثُمَّ فَعَلَ في الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ مِثْلَ ما فَعَلَ في الأُولَى، ثُمَّ انْصَرَفَ وقَدِ انْجَلَتِ الشَّمْسُ، فَخَطَبَ النَّاسَ، فَحَمِدَ اللَّهَ وأَثْنَى عليه، ثُمَّ قالَ: إنَّ الشَّمْسَ والقَمَرَ آيَتانِ مِن آياتِ اللَّهِ، لا يَخْسِفانِ لِمَوْتِ أحَدٍ ولا لِحَياتِهِ، فإذا رَأَيْتُمْ ذلكَ، فادْعُوا اللَّهَ، وكَبِّرُوا وصَلُّوا وتَصَدَّقُوا. ثُمَّ قالَ: يا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ واللَّهِ ما مِن أحَدٍ أغْيَرُ مِنَ اللَّهِ أنْ يَزْنِيَ عَبْدُهُ أوْ تَزْنِيَ أمَتُهُ، يا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ واللَّهِ لو تَعْلَمُونَ ما أعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا ولبَكَيْتُمْ كَثِيرًا.
4-وأما عن وقت أداء صلاة الكسوف، فهو يبدأ مع بداية حدوث الكسوف وإلى أن ينتهي، فعن المغيرة بن شعبة رضى الله عنه قال: قال رسول الله ىصلى الله عليه وسلم: (((فإذا رأيتُموهما فادْعُوا الله وصَلُّوا، حتى يَنجليَ)).

تعريف خسوف القمر

1-تقع ظاهرة خسوف القمر عندما تحجب الأرض ضوء الشمس عن تابعها، أي بعبارة أخرى، ما نشاهده خلال الخسوف هو ظل الأرض على سطح القمر.
2-وكما هو مذكور في دليل معهد الفيزياء الفلكية في جزر الكناري، فإن “رؤية كسوفات الشمس تعتمد على الموقع الجغرافي للناظر. أما في خسوفات القمر، فالعكس هو الصحيح، إذ يمكن رؤية الظاهرة من أي موقع على سطح الأرض يكون القمر فيه فوق الأفق وقت حصول الخسوف”.
3-كما يذكر الدليل أن “على عكس كسوفات الشمس، التي يعتمد فيها جدول رؤية مراحل الكسوف على الموقع الجغرافي للناظر، في حالة خسوف القمر لا تعتمد القدرة على رؤيته .
4-وكما هو الحال في كسوف الشمس، هناك أيضا ثلاثة أنواع لخسوف القمر

شاهد ايضا: أدعية مستجابة عند رؤية كسوف الشمس

نصائح لمشاهدة الكسوف بآمان

1-التأكد من استخدام نظارات الكسوف المصممة بمعايير عالمية.
النظر بعناية إلى الفلتر الشمسي، أو نظارات الكسوف قبل استخدامها، والتأكد من خلوها من أي خدوش، أو أضرار.
التأكد من أن الأطفال يستخدمون نظارات الكسوف بالطريقة الصحيحة.
2-عند الانتهاء من مشاهدة الكسوف، ينبغي إبعاد النظر عن الشمس أولًا، ثم إزالة النظارات؛ تجنبًا للنظر إلى الشمس.
لا تنظر أبدًا إلى الكسوف من كاميرا الجوال، أو عدسات التصوير، أو التلسكوبات دون مرشح شمسي


Advertising اعلانات

19 Views