أيهما أفضل كبدة الدجاج أم الغنم

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 يناير, 2022 11:06 - آخر تحديث :
أيهما أفضل كبدة الدجاج أم الغنم


Advertising اعلانات

أيهما أفضل كبدة الدجاج أم الغنم كما سنتحدث كذلك عن فوائد الكبدة للنساء وما هي أضرار كبد الدجاج كذلك سنتحدث عن فوائد كبدة الدجاج لفقر الدم أيضا سنذكر فوائد كبد الدجاج للجسم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أيهما أفضل كبدة الدجاج أم الغنم

الكثير من الناس يفضلون تناول الكبد حسب مذاقه فالبعض يرى كبد الدجاج أطيب، والبعض الآخر يرى كبد الغنم أطيب ولكن من الناحية الطيبة:
1-الدكتور جميل القدسي قال:”يعتبر كبد الدجاج الأقل من حيث كمية الكوليسترول التي يحتويها”.
2-وأضاف:” لكن أحيانا بعض مربي الدجاج يعطون الدجاج هرمونات تجعل كبدها أقل أمانا من كبد الخروف”.
3-وتابع:”إذا كان المصدر موثوقا فأنا أنصح بكبد الخروف”.

فوائد الكبدة للنساء

1-قد تزيد من فرص حدوث الحمل للنساء في سن الإنجاب، وذلك لأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لخصوبة المرأة، مثل الحديد، وفتيامين ب12، والزنك، والسيلينيوم، ومساعد الإنزيم Q10 الذي ذكرناه سابقًا، وغيرها. 2-مفيدة للنساء الحوامل، وذلك لأنها غنية بحمض الفوليك المهم لمنع التشوهات الخلقية لدماغ الجنين ونخاعه الشوكي، كما أنه غني بفيتامين أ الذي يُخفف من ضرر المركبات المعروفة باسم الجذور الحرة.
2- ولكن تجدُر الإشارة إلى أن الحامل ينبغي أن تُحدد كمية الكبدة التي تتناولها، لأن الكميات الزائدة قد تكون ضارةً لها، لذا عليها ألا تتناولها يوميًا، بل يكفيها أن تتناولها مرة إلى مرتين شهريًا، بكمية لا تتعدّى 65 إلى 75 غرامًا شهريًا، مع الإشارة إلى أن الكمية قد تختلف وفقًا لنوع الكبدة، لذا لا بدّ للحامل أم تستشير الطبيب بالكمية المناسبة لها.

أضرار كبد الدجاج

1-بالرغم من الفوائد الغذائية والصحية للكبدة إلا أنه يجب الاعتدال في تناولها وعدم الإسراف لأنها من الأغذية الغنية بالبيورينات التي ينتج عنها داخل الجسم حمض اليوريك التي تسبب مستوياته العالية في الدم مرض النقرس , كما أنها غنية جداً بالكولستيرول مما يجعلها غذاء غير مناسب للمصابين بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري .
2-تحتوي الكبدة على كمية عالية من فيتامين أ فإذا أسرف في تناولها ربما شكى الشخص من أعراض فرط هذا الفيتامينات.

فوائد كبدة الدجاج لفقر الدم

1-يساعد كبد الدجاج بشكل خاص على تقليل التعب والضعف الناجم عن فقر الدم، كما يحتوي كبد الدجاج على سعرات حرارية أقل من اللحوم الحمراء الأخرى الغنية بالحديد مثل كبد البقر أو كبد الضأن، لذلك من الآمن تناول كبد الدجاج كمصدر عالٍ للحديد لمواجهة فقر الدم.
2-يحتوي كبد الدجاج إلى جانب الحديد على حمض الفوليك والبيوتين، وبسبب احتوائهم على العديد من الفوائد الصحية المتعددة تجعل كمية الحديد العالية من كبد الدجاج معززة للطاقة في الجسم.
3-ويُطلق على البروتين الرئيسي في خلايا الدم الحمراء البشرية اسم الهيموجلوبين، هذا هو العنصر الذي ينقل الأكسجين عبر مجرى الدم إلى جميع أعضاء الجسم، وفي بعض الأحيان ينخفض ​​تركيز الهيموجلوبين في الدم عن المعدل الطبيعي، وبالتالي يقلل من قدرة الدم على نقل الأكسجين إلى الأعضاء، وهذه الحالة تسمى فقر الدم في المصطلح السريري، ونتيجة لذلك يشعر المريض بالدوخة والتعب والضعف وضيق النفس، ويبدأ فقر الدم أحيانًا بنقص الحديد، إذا تمكنت من التحكم في نقص الحديد في البداية، فقد يمنع ذلك فقر الدم.
4-وإذا كنت تريد أن تصنع مقاتلًا لفقر الدم، فيمكنك الجمع بين السبانخ وكبد الدجاج.
5-حيث تعد السبانخ من الأطعمة الرائعة الأخرى لمحاربة فقر الدم، سواء كنت تستهلك السبانخ في شكلها الخام أو مطبوخة، فسوف تعطيك كمية كبيرة من الحديد، ومع ذلك فمن الأسهل على جسمك امتصاص الحديد أثناء طهي السبانخ بشكل صحيح، ويمكنك طهي السبانخ بعدة طرق، ويمكنك إضافته في العصائر والمخفوقات والسلطات والأطباق النباتية.

فوائد كبد الدجاج للجسم

1-كبدة الدجاج من الاغذائية التي تحتوى على قيمة غذائية عالية فهو غني بالحديد والنخاس والزنك والكروميوم .
2-يساعد على علاج حالات الانيميا وزيادة مستوي الهيموجلوبين في الجسم .
يحتوى على فيتامين أ الهام لصحة العين .
3-يعزز من الجهاز المناعي للجسم ويقلل من فرص الاصابة بالامراض التي تسبب الألتهابات .
4-تحتوى كبدة الدجاج على نسبة من البروتين الموجود على شكل احماض امينية بكميات قليلة والتي تساعد على تكوين الحمض النووي للجسم وبساعد على انتاج النواقل العصبية من الدوبامين والنورابينفرين اللذان يؤثران على صحة الذاكرة والحالة المزاجية .
5-يحد من الاصابة بألتهاب المفاصل والزهايمر .
6-يحتوى على فيتامين ب الهام لصحة الجهاز العصبي والدماغ والعضلات .


Advertising اعلانات

204 Views