أين يوجد السيلينيوم

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2021 1:55 - آخر تحديث :
أين يوجد السيلينيوم


Advertising اعلانات

أين يوجد السيلينيوم نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد السيلينيوم للتخسيس هذا بالإضافة إلى الأهمية الصحية من السيلينيوم كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك الموضوع والختام محاذير استخدام السيلينيوم.

أين يوجد السيلينيوم

أين يوجد عنصر السيلينيوم عنصر السيلينيوم من الأملاح المعدنية الغاية في الأهمية بالنسبة لجسم الإنسان، حيث أنه يوجد في الأغذية التي تنتجها لنا الأرض والطبيعة معًا، وسوف نتعرف على أماكن تواجد هذا العنصر المميز من خلال ما يلي:
1-السيلينيوم موجود في جميع منتجات الألبان الجبن والزبادي والزبدة واللبن الرائب وغيرها.
2- أيضًا يوجد في اللحوم بكميات وفيرة، حيث أنه يوجد في لحم العجول ولحوم الخراف ولحم الدجاج الديوك الرومي أيضًا.
3- يتواجد بكثرة أيضًا في جميع المكسرات منها الكاجو وعين الجمل والفستق واللوز وأيضًا الفول السوداني.
4-يوجد بوفرة في جميع أنواع منتجات البحر فهو موجود في الأسماك والرنجة والمحار والجمبري وسرطان البحر وأسماك التونة أيضًا.
5- عنصر السيلينيوم يوجد بكميات كبيرة في جميع أنواع الحبوب ذات الحبة الكاملة.
6- السيلينيوم يوجد في النباتات ذات الطعم الحار فهو يوجد في الفلفل الحار وقرون الشطة السودانية.
7- يجب أن نعرف جيدًا أن الخميرة البيرة المعروفة لدينا هي من أهم مصادر عنصر السيلينيوم بشكل كبير.
8-عنصر السيلينيوم من العناصر الموجودة في الكثير من النباتات الخضراء بشكل كبير، فهو يوجد في نبات البروكلي والقرنبيط والكرنب بلونيه المميزين الأبيض والأحمر والبصل والثوم أيضًا، وموجود في نبات الأرز الكامل.
9-السيلينيوم متوفر أيضًا في كل من البيض والعدس والشوكولاتة بكميات كبيرة.

فوائد السيلينيوم للتخسيس

تشير الأبحاث إلى وجود ارتباط ما ين النظم الغذائية الغنيّة بالسيلينيوم، وانخفاض نسب الدهون في الجسم. حيث تشمل فوائد السيلينيوم للتخسيس ما يلي :
1-تنظيم عمليات التمثيل الغذائي وخسارة الوزن كما هو مخطَّط له.
2-تقليل تخزين الدهون.
3-تنشيط الإستقلاب وصرف الطاقة.
4-تقليل الوزن بشكل كبير.
5-تخفيض مؤشّر كتلة الجسم، ومحيط الخصر أو الجذع.

الأهمية الصحية من السيلينيوم

1-خصائص مضادة للأكسدة ومضاد للشيخوخة
على الرغم من أن ذكرنا الجذور الحرة من حيث صلتها النمو السرطاني في الجسم، فإنها يمكن أن تؤثر في الواقع الجسم كله في عدد من الطرق الرهيبة ويمكن أن الجذور الحرة تضعف أو تقتل الخلايا في كل نظام الجهاز، وبالتالي فإن إمكانات مضادات الأكسدة من السيلينيوم أمر حيوي لحماية الصحة في أكثر بكثير من طرق الوقاية من السرطان ويمكن أن الجذور الحرة تؤدي إلى أمراض القلب والكلى عطل، القضايا في الجهاز الهضمي، ومتلازمة التمثيل الغذائي، وعدم التوازن الهرموني، والشيخوخة المبكرة والسيلينيوم يعمل كمضاد للسموم ويحفز خلق المزيد من المواد المضادة للاكسدة وترتبط الجذور الحرة وخاصة مع عملية الشيخوخة، لأنها هي واحدة من الأسباب الرئيسية وراء التجاعيد، بقع العمر، والجلد المترهل، والعضلات تضعف، ومظهر كبار السن عموماوالتدهور المعرفي كما تم المرتبطة بالنشاط الجذور الحرة في القشرة العصبية ، وتدمير الممرات وتثبيط الأداء السليم للنبضات العصبية. السيلينيوم يمكن أن تساعد في منع كل من هذه الظروف الخطيرة من التأثير على الجسم من خلال تحييد هذه الجذور الحرة قبل أن يمكن أن تؤثر عليك.
2-مرض كاشين بيك
هناك مرض في القلب خاصة، ودعا مرض كاشين بيك ، الذي يؤثر على رقعة واسعة من السكان في البلدان التي لديها نسبة منخفضة من السيلينيوم. ولعل هذا هو تأثير أخطر وملحوظ من نقص السيلينيوم، ويتميز موت خلايا الغضروف والتخلف في النمو، وغالبا ما يؤدي إلى هشاشة العظام في سن مبكرة. وتشمل الأعراض آلام المفاصل، وتصلب، وعدم المرونة، ومدى منخفض من الحركة، تشل أساسا ذوي الحالات الشديدة. نقص السيلينيوم ليست هي السبب الوحيد للكاشين بيك، لكنها بالتأكيد واحدة من الأسباب الرئيسية.
3-صحة القلب
السيلينيوم يعمل أرق الدم، الأمر الذي يقلل من فرص جلطات الدم، ويتم إظهاره أيضا للحد من كمية الكولسترول LDL التي تتراكم الترسبات وعلى الشرايين والأوعية الدموية. أن اللوحة يمكن أن تؤدي إلى تصلب الشرايين، و النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، لذلك السيلينيوم هو تقوية قوية لصحة القلب بشكل عام لعدد من الأسباب.
4-الصحة الغدة الدرقية
عندما يتعلق الأمر إلى نظام الغدد الصماء وتنظيم الهرمونات في الجسم، والغدة الدرقية هي واحدة من أهم والتأثير. وقد أظهرت الأبحاث أن السيلينيوم هو عنصر أساسي من وظائف الغدة الدرقية، و ، ويساعد على تنظيم كمية من هرمون الغدة الدرقية الذي يتم انتاجه داخل الجسم. هرمون T3 هي واحدة من أهم المنتجات للغدة الدرقية، والتي تسيطر عليها معدل الأيض الكلي في الجسم وظيفة. دون السيلينيوم، لا يمكن أن هرمون T3 أن تنتج، والتي يمكن أن تكون كارثية على مجموعة واسعة من أنظمة الجسم.
5-قشرة الرأس والشعر الصحة
على الرغم من لا يزال يجري البحث على هذا الشرط، ويعتقد أن محتوى السيلينيوم جيدة يمكن أن تقلل من فقدان الشعر وفروة الرأس الجافة المفرطة التي تنتج في قشرة الرأس.

محاذير استخدام السيلينيوم

يوجد بعض التحذيرات التي يجب الإنتباه لها عند استخدام السيلينيوم، ومنها ما يلي:
1- أمراض المناعة الذاتية:
إذّ قدّ يحفز السيلينيوم جهاز المناعة، ونظرياً قدّ يزيد السيلينيوم من سوء حالة أمراض المناعة الذاتية عن طريق تحفيز نشاط هذه الأمراض، فينصح الأشخاص المصابين بامراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد، والتهاب المفاصل الروماتويدي، بتجنب استخدام مكملات السيلينيوم.
2- سرطان الجلد:
إذّ أنّ استخدام مكملات السيلينيوم لفترات طويلة قدّ يزيد بشكل بسيط من خطر تكرار الإصابة بسرطان الجلد، ولكن هذه النتائج ما تزال مثيرة للجدل، ولحين توفر المزيد من المعلومات ينصح بتجنب استخدام مكملات السيلينيوم لفترات طويلة للأشخاص الذين أصيبوا بسرطان الجلد من قبل.
3- الحمل والرضاعة:
إذّ يعدّ استخدام السيلينيوم خلال فترة الحمل والرضاعة لفترة قصيرة آمن، ومن جهة أخرى فإنّ تناوله بجرعات كبيرة يعتبر غير آمن حيث يمكن أنّ يسبب التسمم.


Advertising اعلانات

98 Views