أين يوجد الزنك في الخضروات

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 4:28 - آخر تحديث :
أين يوجد الزنك في الخضروات


Advertising اعلانات

أين يوجد الزنك في الخضروات وكذلك أطعمة غنية بالزنك للاطفال، كما سنقوم بذكر لمحة عامة حول الزنك، وكذلك سنوضح الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والزنك، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

أين يوجد الزنك في الخضروات

– قليلة هي الخضروات الغنية بالزنك، حيث تحتوي هذه الخضروات على نسب صغيرة من الزنك لذلك الأفضل تناولها مع أحد مصادر الزنك الأخرى كالبروتين الحيواني.
– والخضروات مثل الفطر واللفت هي مصادر منخفضة السعرات الحرارية للزنك.
– البطاطا سواء العادية أو الحلوة تحتوي على ما يقرب من 1 جرام من الزنك في الحبة العادية وهو 9% من الجرعة الموصى بها.
– الفاصوليا الخضراء تحتوى على نسبة كبيرة من الزنك أي حوالي 3% من كمية الزنك الموصى بها يوميًا للرجال.
– الكرنب الأحمر يوفر ما نسبه 3% من كمية الزنك اليومية الموصى بها لكل 100 جرام كرنب.

أطعمة غنية بالزنك للاطفال

– المكسّرات والبذور، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 5 سنوات يستطيعون تناول بعض أنواع المكسّرات (شرط ألا يكون لديهم أي حساسية تجاهها)، والبذور بدون إمكانية حدوث أي اختناق.
– المحار،يحتوي على أعلى نسبة من الزنك مقارنة مع أي نوع طعام آخر، 150-180 ملغ من الزنك في كل 100 غرام.
– بذور القمح المحمص، تشتمل على 17 ملغ من الزنك في كل 100 غرام، وتتوفر في عبوات ويمكن إضافتها إلى أي نوع من الطعام.
– الكبد، وهو غني بالفيتامينات والمعادن، وكبد العجل يحتوي أكثر من سواه على الزنك، 12 ملغ في كلّ 100 غرام.
– الطحينة، وهي رائجة في الشرق الأوسط ويكثر استعمالها في الحمص المتبّل وتحتوي الطحينة على 4,5 ملغ من الزنك في كلّ 100 غرام.
– بذور اليقطين، هي أيضاً رائجة في الشرق الأوسط وتوفّر 10 ملغ من الزنك في كلّ 100 غرام.
– لحم البقر، يحتوي على عناصر غذائية بكميات مختلفة تبعاً لمصدر اللحم. فكتف العجل القليل الدسم ولحم الساق مثلاً يوفران 10 ملغ من الزنك في كل 100 غرام.
– بذور البطيخ المجففة، وتوفر 10 ملغ من الزنك في كل 100 غرام.
– الشوكولاتة، مصدر غني للزنك وتحتوي على كميات مختلفة بحسب النوع، وتوفر الشوكولاته المطهوة 9,5 ملغ في كل 100 غرام؛ حيث توفر شوكولاته الحليب حوالي 2,5 ملغ في كل 100 غرام.
– الخروف، لحم الضأن يوفّر بين 4,0 – 8,5 ملغ من الزنك في كل 100 غرام بحسب مصدر قطع اللحم.
– الفستق، مصدر ممتاز للزنك فكل 100 غرام من الفستق الزيتي المحمّص توفر 6,5 ملغ من الزنك، أما الفستق الجاف المحمّص فيحتوي على نصف هذه الكمية إذ يوفّر 3,3 ملغ من الزنك في كل 100 غرام.

لمحة عامة حول الزنك

يُعدّ الزنك (بالإنجليزية: Zinc)، وتركيبه الكيميائيّ Zn؛ من العناصر الأساسيّة التي يحتاجها جسم الإنسان، وهو معدن موجودٌ بشكلٍ طبيعيٍّ في بعض الأطعمة، وقد يُدعَّمُ في بعض الأطعمة، بالإضافة إلى توافره على شكل مُكمّلاتٍ غذائية، أمّا من الناحية الطبيّة فهو موجودٌ في العديد من أقراص الزكام (بالانجليزيّة: Cold lozenges)، وبعض الأدوية التي تُباع دون وصفةٍ طبية لعلاج الزكام، ويساهم الزنك في تقوية جهاز المناعة، وعمليّات الأيض في الجسم، كما أنّ له دوراً في التئام الجروح، وتعزيز حاستيّ الشمّ والتذوق، وعلى الرغم من أنّه قد يكون للزنك دوراً في التخفيف من الزُكام، إلا أنّه قد يتسبب في تقليل فعالية بعض الأدوية، أو ظهور بعض الآثار الجانبية.

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والزنك

1- مصادر المغنيسيوم:
– المكسرات:
يُعدّ اللوز، والكاجو، والفول السوداني، من الوجبات الخفيفة الصحيّة والغنية بالمغنيسيوم؛ حيث تحتوي 30 غراماً من اللوز على 80 مليغراماً من المغنيسيوم، أو ما يعادل 20% من الكمية اليومية الموصى بها، أمّا الكاجو فإنّ 30 غراماً منه تحتوي على 74 مليغراماً من المغنيسيوم.
– الشوكولاته الداكنة:
تحتوي 30 غراماً من الشوكولاتة الداكنة على 64 مليغراماً من المغنيسيوم، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تُعدّ مفيدةً لصحّة القلب، ويُفضل اختيار الشوكولاته الداكنة التي يكون تركيز الكاكاو فيها 70٪ أو أكثر.
– الأفوكادو:
تُعدّ الأفوكادو من الفاكهة الغنيّة بالمغنيسيوم؛ حيث إنّ ثمرةً متوسطة الحجم تحتوي على 58 مليغراماً من المغنيسيوم، وهو ما يعادل 15٪ من الكميّة اليوميّة الموصى بها، وتحتوي الأفوكادو أيضاً على نسبة عالية من البوتاسيوم، وفيتامينات ب، وفيتامين ك، ومن الجدير بالذكر أنّ الأفوكادو تختلف عن تختلف عن معظم أنواع الفاكهة، إذ إنّها غنيّةٌ بالدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة لصحة القلب.
2- مصادر الزنك:
– اللحوم والدواجن:
تُعدّ لحوم البقر والدجاج من الأطعمة الغنيّة بالبروتين، كما تمتاز بكونها مصدراً جيّداً للزنك؛ حيث إنّ 90 غراماً من صدر الدجاج المشوي منزوع الجلد يزوّد الجسم بما نسبته 6% من القيمة اليومية الموصى بها من الزنك، ويحتوي البيض أيضاً على الزنك، فالبيضة الكبيرة توفر 4% من القيمة اليومية الموصى بها من هذا المعدن.
– الفطر:
تحتوي الخضروات، مثل: الفطر، والسبانخ، والبروكلي، واللفت، والثوم على الزنك، والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى؛ حيث يحتوي كوبٌ من الفطر أو الكرنب الأجعد على 2% من القيمة اليومية الموصى بها من الزنك، بالإضافة إلى أنّ هذه الأطعمة تُعدّ منخفضة السعرات الحرارية، مما يُساعد على تناول كمية كبيرة منها خلال اليوم.
– البقوليات:
يحتوي الحمص، والعدس، والفاصولياء السوداء على الزنك، بالإضافة إلى فوائدها الصحيّة الأخرى؛ حيث يحتوي ربع كوبٍ من الحمص على 7% من القيمة اليومية الموصى بها للزنك، بينما يحتوي العدس على 4%، والفاصولياء السوداء على 3%، وتُعدّ البقوليات من الأطعمة الغنية بالبروتين، والفيتامينات، والمعادن، والألياف الغذائية.


Advertising اعلانات

76 Views