أورام الكبد وأعراضها

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 1:52 - آخر تحديث :
أورام الكبد وأعراضها


Advertising اعلانات

أورام الكبد وأعراضها وسوف نتحدث عن علاج سرطان الكبد وانتفاخ البطن هل يظهر سرطان الكبد في السونار ما هي أورام الكبد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أورام الكبد وأعراضها

1-معظم الأشخاص ليس لديهم علامات وأعراض في المراحل المبكرة من سرطان الكبد الأولي. عندما تظهر العلامات والأعراض، فقد تشمل ما يلي فقدان الشهية
2-فقدان الوزن دون محاولة القيام بذلك
3-ألمًا بالجزء العلوي من البطن
4-الغثيان والقيء
5-الضعف العام والإرهاق
6-انتفاخًا في البطن
7-اصفرار بشرتك وبياض عينَيْك (اليرقان)
8-برازًا أبيض طباشيريًّا

علاج سرطان الكبد وانتفاخ البطن

1-العلاج الجراحي ويتم فيها إزالة الجزء المصاب من الكبد وبعض الأنسجة المحيطة به. ومن طرق العلاج الجراحي إجراء عملية زراعة الكبد، وهذه العملية تناسب المرضى المصابون بسرطان الكبد في مراحله الأولى.
2-العلاج الكيميائي نستطيع استخدام العلاج الكيميائي لعلاج سرطان الكبد وانتفاخ البطن المصاحب له. حيث يقوم العلاج الكيميائي بقتل الخلايا السرطانية التي تنمو بشكل سريع. يوجد العلاج الكيميائي في صورة متعددة، فأحياناً يأخذ عن طريق الوريد، وأحياناً يكون في صورة حبوب. بالإضافة إلى أنه يمكن استخدامه في حالات سرطان الكبد المتأخرة للحد من الأعراض.
3-العلاج الإشعاعي وفيه يتم استخدام الأشعة السينية والبروتونات، وذلك للعمل على تقليص السرطان، مع مراعاة الحفاظ على الأنسجة المحيطة. إذا كان المريض في حالة متأخرة من الإصابة بسرطان الكبد، فيستخدم معه العلاج الإشعاعي للحد من زيادة أعراض السرطان.
4-العلاج الدوائي الموجه يمكن استخدام العلاج الدوائي الموجه في علاج سرطان الكبد في حالاته المتأخرة. حيث يقوم العلاج الموجه بالتركيز على حالات الشذوذ التي توجد بداخل الخلايا السرطانية.

هل يظهر سرطان الكبد في السونار

غالبًا ما يكون السونار أول اختبار لفحص الكبد وتشخيص السرطان. تعتمد هذه الطريقة التشخيصية على إرسال موجات صوتية ذات ترددات أعلی بکثیر من نطاق سمع الإنسان لمسبار هو جهاز صغير ينتج موجات صوتية تمر عبر أنسجة الجسم ذات خصائص الانعکاس المختلفة وتعود إلى المسبار، الذي يسجلها ويعرضها كصورة متكحرة أو ثابتة. يمكن أن يُظهر هذا الاختبار نمو الأورام في الكبد، والتي يمكن بعد ذلك اختبارها بحثًا عن السرطان ، إذا لزم الأمر.

ما هي أورام الكبد

1-تختلف أورام الكبد فى كونها أورام خبيثة أو حميدة، و بالحديث عن الأورام الكبدية الحميدة هناك عدة أنواع مختلفة ، و منها الورم الوعائى “Hemangiomas” و هذا النوع هو الأكثر شيوعاً فى الأورام الكبدية الحميدة، و تبدأ هذة الأورام فى الأوعية الدموية و غالباً لا تسبب أعراض، و لا تحتاج لعلاج و لكن قد يتعرض البعض لنزيف ناتج عنها و يحتاجون إلى إزالتها، سواء فى حالة وجود نزيف متوسط أو حاد.
2-هناك أيضاً ورم يسمى بالورم البطانى الوعائى و هو نوع نادر الحدوث من اورام الكبد ويصيب الأطفال، و هناك نوع أخر يسمى بالورم الكبدى الغدى الحميد “Hepatic adenomas” و هو غير شائع ، و لكنه وجد فى النساء المستخدمين لهرمون الإستروجين كوسيلة لمنع الحمل و فى معظم الحالات يكمن المرض فى الفص الكبدى الأيمن و يتراوح حجم هذا النوع من الأورام من ١ إلى ٣٠ سم، و غالباً ما تصاحبة أعراض فى صورة ألم شديد فى البطن و أصبحت نسبة الإصابة بهذا النوع من الأورام فى إزدياد فى العقود القليلة الماضية.
3-كما يوجد أيضاً نوع من أورام الكبد يسمى بتضخم أو تزايد عقدى بؤرى و هو ثانى أكثر الأورام شيوعاً، و هو نتاج إستجابة الخلايا الكبدية للتشوهات الخلقية للشرايين حيث تتواجد جميع المكونات الطبيعية للكبد، و لكن بنمط غير طبيعى و بالرغم من ذلك لا يزال الكبد يعمل بالمعدلات الطبيعية و تشمل أورام الكبد أيضاً ما يسمى بالورم العابى”Hamartoma” و ما يسمى بتضخم عقيدية التجدد “Nodular regenerative hyperplasia”.


Advertising اعلانات

53 Views