أوراق عمل مناسك الحج للاطفال

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2021 10:43 - آخر تحديث :
أوراق عمل مناسك الحج للاطفال

Advertising اعلانات

أوراق عمل مناسك الحج للاطفال، وتعريف الحج للاطفال، وأسئلة عن الحج للاطفال، وطريقة زرع حب فريضة الحج للاطفال، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أوراق عمل مناسك الحج للاطفال


تحتوي هذه الوسيلة التعليمية لتلوين مناسك الحج للأطفال على مجموعة من أوراق التلوين، كل ورقة منها مرسوم عليها شعيرة من شعائر الحج عند المسلمين. يقوم الطفل بتلوين هذه الرسومات المعبرة مما يتيح له الفرصة لتخيل ماذا يحدث في الحج؟ أو ماذا يفعل المسلمون في الحج؟ ويمكنك استخدام هذه الوسيلة في درس الحج ليتمكن الطفل من روية ما قام بالاستماع إليه أثناء الدرس في شكل رسومات وأشكال تساعده على استيعاب أفضل للدرس ويدوره هو يقوم بتلوينها هناك العديد من الوسائل الأخرى المفيدة في درس الحج أضفها إلى درسك لمزيد من المساعدة.
هذه الوسائل تحتوي على المعلومات اللازمة لدرس الحج وجعله وقتًا ممتعًا. تتوفر لدينا وسائل متنوعة عن موضوعات ذات علاقة بموضوع الحج قد تجد أنها فرصة للتحدث إليهم عن عيد الأضحى من خلال بوربوينت عيد الأضحى و ورقة المفردات المتعلقة بعيد الأضحى، كذلك التحدث عن أركان الإسلام الخمسة. كلها ستضيف قيمة وتنع لدرسك في الصف المدرسي لتضمن أكبر قدر من الاندماج مع الدرس.

تعريف الحج للاطفال

كان أحمد يُشاهد التلفاز فإذا به يرى الكعبة أمامه ليسأل والدته ما هي الكعبة يا أمي؟
فأجابته الأم: الكعبة هي ذاك المكان الذي يذهب إليه المسلمون من أجل أداء مناسك الحج والعمرة.
فإذا بأحمد يراودها في سؤال آخر، أنا أعرف العمرة يا أمي ولكن ما هو الحج؟
الأم: الحج يا صغيري هو ركن من أركان الخمسة، ألم تعلم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً”.
وهنا يا بُني تعلم أن الله تعالى خفف على المسلمين كثيرًا لأنه يعلم أن كل تلك الأركان يستطيع الإنسان أن يقوم بها، ولكن الحج يحتاج إلى قدرة مادية وجسدية كبيرًا لذا جعله المولى عز وجل مقترن بالاستطاعة، فمن لم يستطع لا يتوجب عليه الحج.
وهو مُحدد بموسم مُعين يتوجه فيه الناس إلى زيارة بيت الله الحرام ويكون ذلك تحديدًا في شهر ذي الحجة، أما مناسكه الفعلية فتبدأ من اليوم الثامن من هذا الشهر، وتستمر حتى نهاية عيد الأضحى المبارك.
وفيه يتوجه المسلمون إلى أرض الحجاز، أو بيت الله الحرام وذلك لأداء مجموعة من الأركان والمناسك التي حثتنا عليها الشريعة الإسلامية. ليعود منه الإنسان مغفور له كافة ذنوبه.

أسئلة عن الحج للاطفال

– ما حكم الحج؟
الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة وهو واجب على كل مسلم ومسلمة يستطيعه مرة واحدة في العمر.
– ما هي شروط وجوبه؟
1) الإسلام، فلا يصح من كافر.
2) البلوغ فلا يجب على صبي.
3) العقل فلا يجب على مجنون.
4) الحرية فلا يجب على مملوك.
5) الاستطاعة أي القدرة المالية والبدنية.
6) وجود المحرم للمرأة.
– ما هي أركان الحج؟
1) الإحرام وهو نية الدخول في النسك.
2) الوقوف بعرفة.
3) الطواف بالبيت (طواف الحج).
4) السعي بين الصفا والمروة (سعي الحج).
– ما هي واجبات الحج؟
1) أن يكون الإحرام من الميقات.
2) استمرار الوقوف بعرفة إلى غروب شمس يوم التاسع من ذي الحجة.
3) المبيت بمزدلفة ليلة عيد النحر.
4) رمي جمرة العقبة يوم العيد ورمي الجمرات الثلاث في أيام التشريق.
5) الحلق أو التقصير للرجل والتقصير فقط للنساء.
6) المبيت بمنى ليلتي الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة لمن تعجل فإن تأخر فليلة الثالث عشر أيضًا.
7) طواف الوداع.

طريقة زرع حب فريضة الحج للاطفال

1. بداية نعلمهم أركان الإسلام الخمس، ونعطيهم نبذة بسيطة عن كل ركن، ومن ثم نستفيض في حديثنا عن ركن الحج، متى يكون وبأي شهر وبأي مكان وعلى من يجب.
2. قُصي عليهم قصة سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام، وكيف أمرهما الله عز وجل ببناء الكعبة وجعلها قبلة للمسلمين في كل مكان وأمرهم بعد ذلك بالحج إليها.
3. قومي بطباعة خريطة مناسك الحج، سوف تجدين العديد من النسخ على شبكة الإنترنت، واجلسي مع أطفالك واشرحي لهم بصورة مبسطة ماهي مناسك الحج وماذا يجب على الحاج بكل مكان فيها.
4. اعملي بطاقات تشرح مناسك الحج، بإمكانك طباعة كل صورة مع الكلمة التي تمثلها، كمثال: صورة الكعبة مع كلمة الكعبة، صورة الإحرام مع كلمة الإحرام، وهكذا ليسهل عليك شرحها للطفل فالتعليم من خلال المتعة واللعب أدعى للرسوخ في الذهن.
5. بإمكانك عمل مجسم للكعبة، لتمثلي لهم كيفية الطواف حول الكعبة وعدد المرات.
6. اصنعي زينة للاحتفال بعيد الحج، لك حرية الاختيار إما صور للكعبة أو صور للخروف أو ما شابه، وعلّقيها بالمنزل ليشعروا بالبهجة والفرحة وليكون يوم العيد يوماً مميزاً يتذكرونه دائماً.
7. علميهم التلبية، اكتبيها وعلقيها أيضاً، وكرريها معهم بجو يملأه الفرح، ليعلموا أن ديننا الإسلامي دين محبة وفرح وليس دين حزن وكآبة، فسائر العبادات إن قمنا بها على النحو الصحيح من شأنها أن تبث السعادة في نفوسنا.
8. أخبريهم أن هذه الأيام من أفضل أيام السنة، وأن علينا استغلالها بالإكثار من العبادات وأعمال البر والإحسان والذكر.
9. كرري على مسامعهم بين الحين والحين (الله أكبر، لله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد) بصوتٍ جميل ندي، يشعرهم بالراحة، ويرددونها معك.
10. اشرحي لهم أنه بدخول شهر الحج عليهم التكبير بين الحين والحين، ولكن من فجر يوم عرفة عليهم أن يحرصوا على التكبيرات بعد كل صلاة إلى آخر أيام التشريق.
11. حدثيهم كيف أن الحاج لا يجوز له أن يجادل أو يغضب، وأن ينتبه لكي لا يؤذي أحداً، وكيف أن عليه الالتزام بالتعامل بالإحسان مع الجميع، قومي ببث روح الحماس فيهم واطلبي منهم أن يتدربوا معك في هذه الأيام الفضيلة على التعامل بالإحسان مع الجميع وتجنب الغضب لأي سبب كان، ذلك أدعى ليتدربوا منذ الصغر على الأخلاق الإسلامية الصحيحة.
12. هذه الفقرة تعتمدين في شرحها بما يناسب عمر طفلك ونضوجه فالأضحية من مناسك الحج ينبغي عليهم أن يعرفوها وأن يدركوا كيف أن الله خلق الحيوانات وسخرها لنا لنأكل منها، وأننا بهذه الأضحية نساهم في إطعام الفقراء والمساكين.
13. تذكري أن تراعي في كل النقاط السابقة الأسلوب البسيط والمشاعر الطيبة لتنتقل لطفلك هذه الأفكار ويفهمها وينتفع بها.


Advertising اعلانات

436 Views