أوراق الهندباء للنمش

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 20 ديسمبر, 2020 8:51 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 12:59
أوراق الهندباء للنمش

Advertising اعلانات

أوراق الهندباء للنمش نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف على أسباب تكون النمش ومجموعة مختلفة من الوصفات الطبيعية للتخلص منه.

أوراق الهندباء للنمش

النمش عبارة عن تراكم في جلد صبغة الميلانين ورد فعل وقائي للبشرة للتأثير النشط للإشعاع فوق البنفسجي ويلاحظ تراكم البقع الدائرية الشكل ذات اللون الأحمر والبني في كثير من الأحيان على الوجه ، وغالبًا ما يكون ذلك في الأجزاء الأخرى من الجسم المفتوحة لأشعة الشمس. تظهر في الطفولة المبكرة ، وفي سن المراهقة ، يزيد عددهم بشكل كبير والوراثة تؤثر على الاستعداد لتكوين النمش. في فصلي الربيع والصيف ، تبدو هذه الطفح الجلدي أكثر إشراقًا ؛ وفي فصل الشتاء ، تصبح غير محسوسة تقريبًا ويمكن التخلص منه باستخدام اوراق الهندباء بالطريقة التالية:
-من الأفضل استخدام أوراق الهندباء الطازجة. يجب أن تكون مطحونة في طبق من السيراميك أو الخشب وتطبق على مناطق المشكلة على الوجه وتحمل هذا القناع تحتاج 10 دقائق، بعد شطف الوجه وترطيبه مع كريم خاص للبشرة.

أسباب ظهور النمش

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهور النمش في الجلد، وهي كالتالي:
خلل خلايا الجلد:
من أسباب ظهور النمش على البشرة الخلل في خلايا الجلد والتي تتسبب في عدم توزيع الميلانين على طبقات الجلد بشكل جيد وتجمعها في مناطق محددة فقط دون غيرها.
البشرة فاتحة اللون:
يعتبر من أكثر الأسباب الهامة التي تتسبب في ظهور النمش هي البشرة الفاتحة، حيث تحتوي الخلايا الصبغية على كمية أقل من الميلانين، بالإضافة إلى البشرة الفاتحة اللون تعتبر أكثر عرضة للحساسية تجاه أشعة الشمس.
التعرض إلى أشعة الشمس:
كثرة التعرض إلى أشعة الشمس الضارة، والأشعة الفوق بنفسجية يعمل على التسبب في الإصابة بالنمش، حيث أن هذه الأشعة تؤثر على إنتاج مادة الميلانين بالجلد، مما يساعد على تغيير لونه وظهور بقع صغيرة بنية على البشرة.
العوامل الوراثية :
تعتبر الجينات الوراثية من الأسباب المؤدية إلى ظهور النمش وخاصة إذا ما أصيب بها من قبل أحد الأباء.
الحمل:
أثناء فترة الحمل تصاب المرأة بالنمش، والذي يكون ناتج عن التغيرات الهرمونية بالجسم ويكون بسبب زيادة هرمون البروجسترون مما يصيبها بظهور النمش.
مستحضرات التجميل :
إستخدام مستحضرات التجميل الغير جيد يؤثر على إنتاج الميلانين بالجلد مما يؤدي إلى ظهور النمش والتسبب في تهيجات الجلد، وقد يتم الإصابة بالكلف والبقع الجلدية نتيجة إستخدام هذه المستحضرات.
سوء التغذية:
عدم التغذية الجيدة وقلة تناول المصادر الغذائية التي تحتوي على المعادن والفيتامينات الهامة، يؤدي إلى التأثير على طبقات الجلد مما يصيب الجلد بظهور النمش والبقع البنية.

علاج النمش بوصفات طبيعية

الليمون والكركم:
مزج ملعقة صغيرة عصير ليمون وأخرى من مسحوق الكركم ووضع المزيج على مناطق النمش لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل الوجه بماء فاتر، ويتم تكرار هذه الوصفة مرة يومياً، فتساعد في تفتيح هذه البقع الداكنة في البشرة.
الحليب الرائب ودقيق الشوفان:
مزج ملعقة دقيق شوفان مع قليل من الحليب الرائب حتى يتكون مزيج متماسك، ووضعه على مناطق النمش، فتساعد على تخفيفه لأن الزبد تحتوي على حمض اللبنيك الذي يساهم في القضاء على النمش، ويمكن إستبدال الحليب الرائب بالزبادي، فهو يحتوي على حمض اللبنيك أيضاً.
زيت الخروع وفيتامين E:
يساهم زيت الخروع في التخلص من البقع الداكنة بالجلد، فيتم وضعه على مناطق النمش، ويفضل أن نضيف له قليل من فيتامين E الذي يحافظ على رطوبة البشرة مع وضع الزيت.
العسل مع السكر أو الملح:
فرك البشرة بمزيج العسل مع السكر أو الملح يمكن أن يأتي بنتيجة جيدة مع النمش، حيث أن العسل يساعد على تخفيف تصبغ البشرة.
خل التفاح:
يعتبر خل التفاح من المكونات الطبيعية التي لها القدرة على إزالة النمش من البشرة والتخلص من البقع البنية ويمكنك مزج 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح مع 2 ملعقة كبيرة من الماء، ويتم وضعهم على الأماكن المصابة بالنمش ويترك حتى يجف على الوجه.
تغسل البشرة بالماء الفاتر ويمكنك تكرار هذه الوصفة على مرة أسبوعيا للحصول على أفضل النتائج.
اللوز:
اللوز يحتوي على البروتين الذي يعمل على تفتيح البشرة والبقع البنية والتخلص من النمش، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين E، والذي له القدرة على منع التصبغات التي تظهر على البشرة وعليك بمزج ملعقة كبيرة من اللوز المجفف المطحون مع القليل من العسل، ويتم مزجهم بشكل جيد حتى تتكون على شكل عجينة.
توضع على البشرة وتترك لمدة نصف ساعة، ويتم غسل البشرة بالماء الفاتر وتكرر الوصفة مرتين أسبوعيا.
الكركم:
الكركم يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المميزة التي تساعد على حماية الجلد من المشكلات، وخاصة النمش والبقع الداكنة حيث أنه يحتوي على الكركمين ومضادات الأكسدة التي تساعد على تفتيحها ويتم خلط ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع القليل من اللبن حتى نحصل على عجينة وتوزع على الأماكن المصابة بالنمش على البشرة، وتترك لمدة ربع ساعة وتغسل بالماء الدافئ وتكرر مرة كل أسبوع.

أسباب ظهور النمش

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهور النمش في الجلد، وهي كالتالي:
أشعة الشمس الضارة:
تعد من أبرز الأسباب التي تؤدي لظهور النمش، إذ تضر بمادة الميلانين التي تفرزها الخلايا الصبغية لتحمي البشرة من أضرار هذه الأشعة وتقيها من تغير لونها.
وجود خلل في خلايا الجلد:
فيؤدي هذا الخلل إلى عدم قدرة البشرة على توزيع صبغة الميلانين بشكل جيد، وبالتالي تتركز في أماكن محددة بالبشرة.
عوامل وراثية:
تلعب الجينات الوراثية دوراً في ظهور النمش، حيث يمكن أن ينتقل النمش من الاباء إلى الأبناء.
أصحاب البشرة الفاتحة:
حيث تزداد فرص ظهور النمش في أجسامهم لأنهم أكثر حساسية لأشعة الشمس، فالخلايا الصبغية لديهم تحتوي على نسبة أقل من الميلانين.
النمش أثناء الحمل:
بسبب تغير في هرمونات الجسم، قد تظهر بعض البقع في وجه وجسم المرأة الحامل، والتي تتشابه مع بقع النمش وغالباً ما تختفي مع إنتهاء فترة الحمل.

طرق الوقاية من النمش

تعتبر الوقاية من ظهور النمش أسهل بكثير من علاجه، ولذلك يجب إتباع هذه النصائح لتجنب ظهور النمش في الجلد
عدم التعرض للشمس الحارقة:
وهو الوقت من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الرابعة مساء، فالتعرض المباشر للشمس في هذا الوقت يزيد فرص ظهور النمش.
وضع واقي الشمس على البشرة:
مع إختيار الكريم برقم حماية 30 على الأقل، فهو يحمي الجلد من الإصابة بالنمش، ويفضل وضع الواقي من أشعة الشمس قبل مغادرة المنزل بـ15 دقيقة على الأقل.


Advertising اعلانات

302 Views