أهم علماء الفيزياء وانجازاتهم

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2021 12:02 - آخر تحديث :
أهم علماء الفيزياء وانجازاتهم


Advertising اعلانات

أهم علماء الفيزياء وانجازاتهم أشهر علماء الفيزياء المسلمين وسوف نتحدث عن أشهر علماء الفيزياء في العصر الحديث تعريف علم الفيزياء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أهم علماء الفيزياء وانجازاتهم

1-غاليليو غاليلي
كان غاليليو أحد أوائل من استعملوا المقراب (التلسكوب) لدراسة السماء، كما كان أول من اكتشف أقمارًا تدور حول كوكب آخر، حين اكتشف أكبر أربعة أقمار للمشتري. اكتشف أن الزهرة يمر بمراحل كالتي يمر بها قمرنا؛ أول دليل عملي لا حسابي على أن الشمس تقع في مركز المجموعة الشمسية. كما اكتشف أيضًا قانون البندول. اكتشف غاليليو أن الجاذبية تسرّع كل شيء بالتساوي، بغض النظر عن كتلتها، وأن تسارع الأجسام كنتيجة للجاذبية يتناسب مع تربيع زمن سقوطها. عرّف مبدأ القصور الذاتي. بكلمات أخرى، اكتشف قانون نيوتن الأول للحركة. حطمت اكتشافاته في مجال الميكانيكا فيزياء أرسطو المغلوطة، التي سيطرت على الفكر الغربي على مر ألفيتين.
2-أرخميدس
دفع أعظم عالم في العصور القديمة (أرخميدس) الرياضيات والفيزياء والهندسة إلى آفاق جديدة، فقد أنشأ علوم الفيزياء الميكانيكية والهيدروستاتيكية، اكتشف قوانين الروافع والبكرات، واكتشف أحد أهم مفاهيم الفيزياء: مركز الجاذبية. طبق معادلات رياضية متقدمة على العالم الفيزيائي، ألهم ما بقي من أعماله غاليليو غاليلي وإسحق نيوتن في دراسة قوانين الحركة.
3-مايكل فاراداي
بإمكاننا القول إن مايكل فاراداي أعظم فيزيائي تجريبي على الإطلاق، أنتج تيارًا كهربائيًا في سلك بواسطة تغيير الحقل المغناطيسي، مكتشفًا بذلك الحث الكهرومغناطيسي، وهو ما يُستخدم في معظم محطات توليد الطاقة اليوم. اكتشف فاراداي أيضًا الدوران الكهرومغناطيسي -ما سبق المحرك الكهربائي- كما اكتشف أنّ المغناطيسية المعاكسة هي خاصية جميع المواد. تقع قوانينه عن التحليل الكهربائي في لب مجال الكيمياء الكهربائية، المجال الذي لعب دورًا كبيرًا في تأسيسه.

أشهر علماء الفيزياء المسلمين

1-أبو الريحان البيروني
ترك ما يقارب المائة مؤلَّف، شملت: حقول التاريخ، والرياضيات، والفلك، وغير ذلك، وأهم آثاره تتمثل فيما يلي: اكتشف طريقة لتعيين الوزن النوعي، كما قام بدراسات نظرية وتطبيقية على ضغط وتوازن السوائل، وشرح كيفية صعود مياه الفوارات والينابيع من تحت إلى فوق، وكيفية ارتفاع السوائل في الأوعية المتصلة إلى مستوى واحد، على الرغم من اختلاف أشكال هذه الأوعية وأحجامها، وقد نبّه إلى أن الأرض تدور حول محورها، ووضع نظرية لاستخراج محيط الأرض.
2-الحسن بن الهيثم
مؤلف ومحقق وباحث في حقول العلم، له إنجازات هائلة، وله عدد من المؤلفات شملت مختلف أغراض العلوم، وأهم هذه المؤلفات هي: كتاب «المناظر»، كتاب «الجامع في أصول الحساب»، وكتاب في حساب المعاملات، كتاب «شرح أصول إقليدس في الهندسة والعدد»، كتاب في تحليل المسائل الهندسية، كتاب في الأشكال الهلالية، مقالة في التحليل والتركيب، مقالة في بركار الدوائر العظام، مقالة في خواص المثلث من جهة العمود، مقالة في الضوء، مقالة في المرايا المحرقة بالقطوع، مقالة في المرايا المحرقة بالدوائر، مقالة في الكرة المحرقة، مقالة في كيفية الظلال، مقالة في الحساب الهندي، مسألة في المساحة،
3-أبو بكر الرازي
كانت له جهود علمية عديدة في الطبيعيات، التي منها المادة، حيث قال: «ليست المادة المطلقة سوى أجزاء لا تتجزأ، بحيث يكون لكل واحد عظم؛ لأنه لو لم يكن لكل واحد من تلك الأجزاء عظم، لم يحصل بتجمعها شيء له عظم»، كما قال: «إن كيفيات الأجسام من ثقل وخفة وظلمة ونور وغيرها ترجع إلى قلة أو كثرة الخلاء الذي امتزج بالمادة، فصار شيء ما خفيفًا، وآخر ثقيلاً، وشيء ما مضيئًا، وآخر مظلمًا؛ لأن الكيفية عرض، والعرض محمول الجوهر، والجوهر هو المادة»، كما نادى الرازي بكروية الأرض، وقال أيضًا: «إن الأرض تفوق القمر حجمًا، بينما يقل جرم الأرض بكثير عن جرم الشمس»، كما أوضح كيفية الإبصار، حيث قرر أن الإبصار يتم بخروج شعاع ضوئي من الشيء المرئي إلى العين.

أشهر علماء الفيزياء في العصر الحديث

1- ريتشارد فيلبس فاينمان، ولد في عام 1918م بمدينة نيويورك بأمريكا، وفي عام 1942م حصل على درجة الدكتوراه من جامعة برنستون، وقد كان موضوعها هو تطوير لمقاربة جديدة في ميكانيكا الكم، باستخدام مبدأ القدر الأدنى من الفعل، وشارك ريتشارد في بناء القنبلة الذرية بمشروع مانهاتن، هذا بالإضافة إلى ما قام به من إسهامات عديدة في فيزياء الميوعة الفائقة وفيزياء الجسيمات، وأيضا في مجال نظرية الكم.
2-بول أندريان موريس ديراك، ولد بول سنة 1902 م، بمدينة بريستول بدولة إنجلترا، ظل يبحث في بداية حياته عن عمل يستطيع من خلاله، التعامل مع الرياضيات بشكل عملي وليس نظري، ولذلك بعد حيرة طويلة بين العلوم قرر بول أن يدرس الهندسة، حتى حصل في عام 1921م على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية، وبعد ذلك توجه لدراسة الرياضيات وفي عام 1926م، حصل بول على شهادة الدكتوراه المتخصصة في فلسفة الرياضيات.
3-ستيفن هوكنج ولد ستيفن وليام هوكينج يوم 8 من شهر يناير عام 1942م، بمدينة أكسفورد بالمملكة المتحدة، وهو ابن الباحث الشهير في علم الأحياء، ويليام هوكينج، حصل على شهادته الجامعية في مجال الفيزياء من جامعة أكسفورد، في عام 1962م، وبعد ذلك توجه لدراسة الدكتوراه داخل جامعة كامبريدج ، وكان موضوع الدراسة هو البحث بالنظرية النسبية بقسم الرياضيات التطبيقية والفيزياء النظرية، وبعد حصوله على شهادة الدكتوراه، عين كأستاذ للرياضيات بنفس الجامعة، وكان هذا بعام1979م.

تعريف علم الفيزياء

الفيزياء هي أحد العلوم الطبيعية، والتي لها تسميات متعددة، فمنهم من يطبق عليها اسم علم الطبيعة، وهناك من يطلق عليها أيضًا علم الفيزيقيا، وتهتم الفيزياء في دراسة المادة والطاقة وحركة الجسيمات، وما يؤثر على سير عملها، والخروج بمعادلات وقوانين تفسر تلك الظواهر وتتنبأ بمسيرتها عن طريق نماذج قريبة من الواقع. تتميز الفيزياء بأنّها من العلوم الدقيقة القياس، ويسعى الفيزيائيون دائمًا على إيجاد طرق ووسائل تعمل على زيادة الدقة في القياس، للوصول إلى تفسير سليم وصحيح للظواهر الطبيعية التي تحيط بنا، واستخدامها في مختلف العلوم الأخرى كالرياضيات والكيمياء والطب والهندسة، وعلم الأحياء، والفلك وغيرها.


Advertising اعلانات

30 Views