أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 17 أبريل, 2021 10:09 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:28
أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني

Advertising اعلانات

أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني مشروبات للحامل في الشهر الثاني نصائح للحامل في الشهر الثاني كل ذلك في هذه السطور التالية.

أهم الفواكه للحامل بالشهر الثاني

1 – الأفوكادو
الأفوكادو ثمرة غذائية متكاملة ومن أغني الفواكه بمادة حمض الفوليك، وهو حمض ضروري لنمو أنسجة الجنين وكذلك يقي من التشوهات الخلقية، وتحتاج الحامل نحو 800 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً خلال فترة الحمل. كما أنه غني بفيتامين B الذي يساعد علي تخفيف الغثيان المصاحب للحمل، وفيتامين B6 الذي يعزز جهاز المناعة ويساعد في عملية التمثيل الغذائي وانتاج الطاقة.
2 – المانجو
المانجو ألذ فواكه الصيف وتحتوي على عناصر غذائية ومضادات للأكسدة وفيه أيضا أنزيم يساعد علي تهدئة المعدة ويمد الجسم بالطاقة فهو يساعد علي الهضم ويحتوي على فيتاميني A,C المفيدين لصحة الحوامل. كما أن المانجو يحتوي على حوالي 40 % من احتياجكِ اليومي من الألياف المفيدة لتجنب الإمساك وهو مرض شائع خلال فترة الحمل.
3 – العنب
تعتقد العديد من النساء أن تناول العنب ليس آمناً خلال فترة الحمل إلا أن ذلك غير صحيح فالعنب غني بفيتامين A الذي يحافظ علي معدل الأيض، ويمنع حدوث الإمساك لغناه بالألياف. كما أنه غني بحامض الفوليك، البوتاسيوم، الفوسفور، الماغنسيوم، والصوديوم وهي عناصر مفيدة خلال فترة الحمل. إلا أنه يفضل عدم الإكثار من تناوله لأنه يحتوي على نسبةٍ عالية من الحموضة الأمر الذي يمكن أن يسبب للحامل الغثيان والتقيؤ الذي يرافقها خلال الشهور الأولى من الحمل.
4 – الليمون الحلو
فاكهة حلوة المذاق وهي من الحمضيات التي تقلل من غثيان الصباح والمشاكل الصحية الشائعة خلال فترة الحمل كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة المفيدة لصحة الجنين وتعد مصدراً للحديد المفيد لفقر الدم.
5 – الليمون
يساعد الليمون على الهضم والتخلص من الغثيان (غثيان الصباح) أثناء الحمل كما أنه يطهر الجسم ويطرد السموم منه كما يحتوي الليمون على الكالسيوم المقوي للعظام والمضاد للهشاشة.
6 – الموز
يعد الموز أفضل علاج للإمساك وهي المشكلة الصحية الشائعة خلال الحمل لاحتوائه على مستوى عال من الألياف، كما أنه يقلل من غثيان الصباح لأنه يعمل على تهدئة المعدة كما أنه يعمل على خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية.
7 – التوت
التوت غني بالمواد المضادة للأكسدة لتعزيز كفاءة المشيمة ويقلل من إجهاد الحمل ويعد من الأغذية السوبر المفيدة لصحة الحامل وصحة الجنين فهو يريح الحامل من حالات الغثيان والقيء ويقي من الإجهاض ويخفف آلام المخاض.
8 – البرتقال
فاكهة حمضية حلوة المذاق تحتوي على الفيتامينات والمواد المغذية التي يحتاجها جسم الحامل فهي غنيه بفيتامين C المفيد في نمو وقوة عظام الجنين كما يساعد على امتصاص عنصر الحديد بشكل فعال في الجسم.
9 – التفاح
فاكهة صحية محملة بالفيتامينات الصحية المفيدة للجسم وتناولها بوفرة خلال الحمل يساعد الجنين علي الولادة من دون أن يكون عرضة للإصابة بالربو.
10 – الليتشي
فاكهة صيفية آمنة ومفيدة لصحة الأم والجنين فهي تعزز جهاز المناعة لغناها بفيتامين C كما أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتزيد من المقاومة ضد أمراض الأنفلونزا ونزلات البرد والسعال. كما تعد ثمرة الليتشي درع وقاية من الأنيميا ومرض فقر الدم حيث تعمل علي زيادة عدد الصفائح الدموية. وتساهم في عملية التمثيل الغذائي لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف وفيتامين B وأيضاً كمية لا بأس بها من البروتين والكربوهيدرات.

نصائح لتغذية الحامل في الشهر الثاني

في ما يلي بعض النصائح الغذائية التي يجب اتباعها في الشهر الثاني من الحمل:
– ستحصلين على أقصى استفادة من الطعام إذا تناولتِه في الوقت المناسب وبالنسب المناسبة. حاولي أن تتناولي فطورًا صحيًا يتكون من الفواكه والخضراوات والحبوب ومنتجات الألبان مثل الحليب. سيساعدك اتباع نظام غذائي غني في الصباح إذ يمنحك مزيدًا من الوقت لهضم الطعام.
– يجب أن يتكوّن نظامك الغذائي في فترة ما بعد الظهيرة من السلطات والبيض وما إلى ذلك. وتناول السلطة في أثناء الغداء سيساعدك على البقاء منتعشة ومفعمة بالنشاط.
– من المحتمل أن تعاني من غثيان الصباح في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لذا حافظي على وجبات العشاء خفيفة. إن تناول الأطعمة الخفيفة سيبقي معدتك ممتلئة وهادئة ويمنع حرقة المعدة. إذا كنت ترغبين في تناول وجبة مغذية وخفيفة، فتناولي الخضار المسلوق والمطبوخ مع قليل من التوابل والسلطات في العشاء.
– إذا كنت تشعرين بالجوع، فحاولي تناول أجزاء صغيرة من الوجبات الخفيفة الصحية وتجنُب الأطعمة المقلية، ولا تُفرطي في تناول الطعام لأن من حولك سيواصلون الإصرار على أنك بحاجة إلى تناول الطعام لشخصين. لست بحاجة إلى تناول طعام لشخصين، فأنت بحاجة إلى تناول الطعام حسب شهيتك.

الغذاء المناسب للحامل فى الشهر الثاني

1- كل أشكال السكر الأبيض والبني والعسل الأسود والمنتجات الصناعية المحلية مثل بدائل السكر.
2- الحلوى والشيكولاته.
3- المشروبات الكربونية مثل الكولا وعصائر الفواكه المحلاة.
4- البسكويت والكيك والمعجنات والفطائر والمربى.
5- فواتح الشهية مثل زبدة الفول السوداني والتوابل والمخللات والإضافات التي توضع على السلاطات مثل المايونيز والمسطردة وغيرها.
ويوصي الأطباء الحامل المتوسطة الوزن بأن تزيد حوالي 10-14 كجم في نهاية الحمل، فهذا يتيح حوالي 3-4 كجم للجنين، وحوالي 7-10 كجم للجهاز الذي يدعم الجنين المكون من المشيمة والسائل الأمينوسي، والزيادة في الدم والسوائل والدهون ونسيج الثدي. ويكون الوزن المكتسب عادة قليلاً جداً أو معدوماً أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وحوالي 0.5-1 كجم في كل أسبوع بين الشهرين الرابع والثامن، وقليلاً جداً بعد ذلك في الشهر الأخير من الحمل.

نظام غذاء الحامل في الشهر الثاني

يوجد بعض الأنظمة الغذائية التي يجب على السيدة أن تتماشى عليها أثناء فترة حملها في الشهر الثاني حتى تدخل في الشهر الثالث بصحة ممتازة ويتمثل النظام الغذائي في:
– أكل بعض الوجبات الخفيفة أثناء اليوم كله، ويجب عليكِ ألا تتركي بطنك فارغة.
– يجب أن تتجنبي الأكلات التي يوجد بها نسبة عالية من الكوليسترول.
– الأطعمة التي يوجد بها نشويات ضروري أن تأكليها بطرق صحية.
– قومي بأكل وجبة صغيرة قبل أن تذهبي إلى النوم.
– شرب السوائل بين كل وجبة.
– سلطة الخضار لها أثر مهم في جعل صحتك جيدة أثناء حملك.
– تناول الزبادي الخالي من الدسم بين حين وآخر

 


Advertising اعلانات

174 Views