أهم الفحوصات الطبية للمرأة

سوف نقدم لكم أهم الفحوصات الطبية للمرأة وماهى انواعها واهمية كل نوع منها لصحة المرأة.

اهمية التحاليل الطبية للمرأة
هناك بعض الفحوصات الضرورية التي يجب على كل إمرأة أن تقوم بإجرائها كل فترة من أجل الاطمئنان على صحتها وحمايتها من مضاعفات الإصابة بأي نوع من الأمراض الخطيرة.
إجراء هذه الفحوصات الطبية له أهمية كبيرة على صحتكِ، ومن أهمها أنها تساعدها على الكشف عن الأمراض الخطيرة حتى قبل أن تظهر أعراضها. كذلك فإن التشخيص المبكر والخضوع لإجراء كافة الفحوصات والتحاليل الطبية تحد من انتشار أو تطور المرض بصورة كبيرة في جسم المرأة.
فحوصات وقائية دورية لصحة المرأة
1- فحص نسبة الحديد فى الدم (الهيموجلوبين) وتناول الغذاء الصحى لزيادة نسبة الحديد فى الدم.
2- فحص نسبة مستوى الكالسيوم فى الدم ومعرفة المقدار الذى يجب تناوله كفيتامين مقوى ليحميك من أمراض الروماتيزم، والتهابات المفاصل، والوقاية من هشاشة العظام مستقبلا.
3- فحص نسبة فيتامين د فى الدم وأخذ الجرعة المناسبة والموصى بها من الطبيب، فمنتجات الألبان الخالية الدسم وأشعة الشمس تحتوى على كميات كبيرة من فيتامين د الذى يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم.
4- فحص الغدة الدرقية للتأكد من مستوى نشاط الغدة وقيامها بوظائفها.
5- فحص مستوى الكولسترول، السكر فى الدم وتناول غذاء صحى متنوع، ومتابعة التمارين الرياضية، والمشى والسباحة، والتمارين الهوائية للمحافظة على مستوى الكولسترول فى الدم.
6- الفحوصات الدورية للكشف عن السرطان والتصوير الإشعاعى السنوى للثدى، والفحص الدورى السنوى لسرطان عنق الرحم ويبدأ فحص عنق الرحم بعد 3 سنوات من ممارسة المرأة حياتها الجنسية.
7-اختبار الكشف عن وجود دم فى البراز، أهمية هذا الفحص السنوى للسيدات يؤدى السرطان وتورم بطانة القولون أحيانا إلى النزف ويمكن لهذا الفحص اكتشاف أى كمية دم صغيرة فى البراز.
8- منظار القولون للسيدات فى عمر 50 سنة يجرى الطبيب فحصا للمستقيم من الداخل والقولون مستخدما أنبوب مضىء يسمى منظار ويزيل الطبيب السليلات المخاطية ويجرى الفحص كل 10 سنوات ويجب إزالة كل السليلات المخاطية حتى لا تتحول إلى سرطان.
9- الفحص الذاتى للثديين شهريا بعد الانتهاء من الدورة الشهرية، إن الكشف عن أى كتل غريبة فى الثدى، واستشارة الطبيب هو الحل الأفضل للوقاية من المرض.
أهم الفحوصات الصحية للمرأة في سن الثلاثين
1- قياس ضغط الدم
يُعد مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي يزداد خطر الإصابة بها مع التقدم في السن، وتؤدي الإصابة به إلى حدوث مشكلات ومضاعفات خطيرة، ويبلغ قياس ضغط الدم الطبيعي للبالغين أقل من 120/80، ويتسبب ضغط الدم المرتفع في الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي.
2- قياس نسبة الكوليسترول
يُصيب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم من خطر تصلب الشرايين والإصابة بالأمراض القلبية، قد يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول دون العلم بها إلى الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، ويتم قياس الكوليسترول، وفي حال كانت نسبة الكوليسترول الضار أكثر من 130، يكون هناك حاجة للعلاج وتقليل هذه النسبة مع فحصها سنويًا.
3- فحص الغدة الدرقية
يتم فحص الغدة الدرقية عن طريق اختبار الدم، إذا كنتِ تعانين من فقدان غير معروف للوزن أو تقلبات في المزاج أو عادات النوم، يجب إجراء هذا الاختبار لمعرفة ما إذا كان هناك قصور في وظائف هذه الغدة أم لا.
 4-  فحص سرطان الجلد
فحص سرطان الجلد ليس مقتصرًا على أصحاب البشرة البيضاء فقط، ولكن أيضًا أصحاب البشرة الداكنة، وخاصة ممن لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالمرض، نبهي طبيبك  في حالة وجود شامات أو بقع تتغيرأو تنمو أو بها نزيف.
 5- فحص عنق الرحم
يُجرى فحص عنق الرحم للكشف عن سرطان عنق الرحم باستخدام منظار المهبل ويتم الخضوع لهذا الفحص كل 3 سنوات، كلما كان اكتشاف سرطان عنق الرحم مبكرًا كان قابلًا للشفاء بدرجة كبيرة.
6- فحص سرطان الثدي
من الفحوصات المهمة التي ينبغي على كل امرأة إجراؤها، فحوصات الكشف عن سرطان الثدي، ويتم الكشف إما عن طريق الفحص الذاتي أو الفحص لدى الطبيب.
    فحص الماموجرام
الماموجرام هي أشعة توجه على الثدي لفحصه، والبحث عن وجود دلالة للأورام، ويتم هذا الفحص سنويًا.
    الفحص السريري
يجب القيام بهذا الفحص لمن بلغن سن الثلاثين كل 3 سنوات.
    الفحص الذاتي
الفحص الذاتي شديد الأهمية، حيث يجب عليكِ متابعة أي تغيرات قد تطرأ على شكل أو لون الثديين، واللجوء للطبيب فورًا في حالة وجود أي شكوك.
فحوصات اساسية تحتاجها كل إمرأة
1- فحص سرطان الثدي
كيف يمكننا أن نتحدث عن أهم الفحوصات الطبية التي تلزم المرأة بالقيام بها كل فترة، دون ذكر فحوصات سرطان الثدي؟ مرض سرطان الثدي من أكثر الأمراض السرطانية انتشاراً بين السيدات في جميع أنحاء العالم. لذلك لا بد على كل إمرأة أن تجري فحوصات الدم والتحاليل الطبية الخاصة بسرطان الثدي كل سنة. كلما تم تشخيص المرض بشكل مبكر، كلما قل تطور وانتشار المرض، وازدادت فرصة التعافي منه. يمكنك إجراء بعض الفحوصات الأخرى اذا كان هناك بعض عوامل الخطر للإصابة بالمرض مثل العوامل الوراثية.
2- فحص هشاشة العظام
المرأة بعد سن الأربعين هي من أكثر الفئات العمرية التي تتعرض للإصابة بشكل أكبر بمرض هشاشة العظام لأنها تتعرض لمراحل الحمل والولادة التي تؤدي إلى ضعف العضلات والعظام لديها. يزداد الأمر خطورة لدى السيدات خاصة بعد فترة انقطاع الطمث. عندما تقوم المرأة المصابة بهذا المرض بأي مجهود بسيط تتعرض لكسر عظامها نتيجة نقص الكالسيوم.
لذلك من أهم الفحوصات الطبية التي من الضرورة أن تقوم المرأة بها هي فحوصات هشاشة العظام. يتم فحص هشاشة العظام من خلال اجراء فحص كثافة العظام. يمكنكِ إجراء بعض التحاليل الأخرى اذا توافرت مخاطر الإصابة بمرض هشاشة العظام بشكل أكبر بسبب وجود إصابة أحد أفراد عائلتكِ بهذا المرض، أو بسبب التدخين أو نقص في مستويات الأكسجين لديكِ.
3- فحص السكري والضغط
داء السكري من أكثر الأمراض المزمنة التي تتعرض المرأة للإصابة بها. لذلك لا بد من إجراء هذا الفحص بشكل منتظم حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة. إذا ظهر مستوى السكر في الدم 100 إلى 125 فهذا دليل على انك معرضة للإصابة به. أما إذا كانت النسبة 126 فأنت بذلك مصابة بالسكر.
كذلك فحص ارتفاع ضغط الدم من الفحوصات الطبية المهمة التي تحد من الإصابة به وتكشف المرض قبل تطوره. على كل إمرأة أن تقوم به خاصة إذا كانت تعاني من النوبات القلبية المفاجئة، أو إذا كانت تعاني من السمنة أو البدانة المفرطة.
4- فحص القلب واختبار الكوليسترول
أمراض القلب من أكثر الأمراض الخطيرة التي من الممكن أن تصاب بها المرأة على مدار حياتها، وخاصة إذا كانت من السيدات البدينات. فحوصات القلب تساعد على مراقبة دقات ونبضات القلب وهذا يحد من تعرض القلب للإصابة بأي خطر. تشمل فحوصات القلب رسم القلب وإجراء فحوصات حول الطول والوزن ومؤشر كتلة الجسم.
فحصوصات مهمّة للمرأة بعد الأربعين
1-الصورة الصوتية للثدي والماموغرافي: تعتبر الصورة الصوتية الخاصة بالثدي إضافة إلى الماموغرافي من أهمّ الفحوصات التي يجب على المرأة الخضوع لها سنوياً بعد بلوغها سنّ الأربعين. تكمن أهميّة هذين الفحصين في إمكانية الكشف المبكر عن سرطان الثدي ما يسمح بمعالجته بسرعة ويزيد من نسبة الشفاء منه.
2-مسحة عنق الرحم: لمسحة عنق الرحم أهميّة كبيرة في الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم ومعالجته بالطرق المناسبة، كما يكشف في الوقت عينه عن الإلتهابات أو الفطريات التي تصيب شريحة واسعة من النساء. ونشير هنا إلى ضرورة الخضوع لهذا الفحص مرّة سنوياً خصوصاً بعد سنّ الأربعين.
3-فحوصات القلب وضغط الدم: تعتبر أمراض القلب من أكثر الأمراض شيوعاً بين النساء خصوصاً بعد سنّ الأربعين. ما يستوجب إذاً الخضوع لتحاليل وفحوصات مخصصة للتأكد من سلامة القلب، الشرايين وضغط الدم.
4-فحص ترقق العظام: تعاني أغلب النساء بعد بلوغ سنّ الأربعين من هشاشة العظام وضعفها، ويشكّل فحص ترقق العظام أحد أهمّ الفحوصات التي ينصح الأطباء المختصون بالخضوع لها سنوياً. يساعد هذا الفحص في الكشف عن هشاشة العظام وضعفها ومن ثمّ تحديد العلاج والأدوية المناسبة لهذه الحالة.