أهمية محركات البحث

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2022 3:19 - آخر تحديث :
أهمية محركات البحث


Advertising اعلانات

أهمية محركات البحث كذلك سنتحدث عن سلبيات محرك البحث قوقل وما هو تعريف محركات البحث كما سنذكر كذلك خطوات البحث على محرك البحث كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أهمية محركات البحث

1-مجانية لن تضطّرك لدفع المال
الغالبية العظمى من محركات البحث توفر خدماتها لك مجانًا دون أن تضطر لدفع أي رسوم، لكنها تكسب المال من الإعلانات التي تظهر لك في أثناء إجراء عمليات البحث خاصتك، أما عن محركات البحث التي تضطرك إلى دفع رسوم معينة، فهي مواقع بحث متخصصة، مثل موقع ليكسيس نيكس الخاص بالبحث عن المعلومات القانونية والعلمية المتخصصة.
2- سهولة وصولك للمعلومة
تبحث محركات البحث عن المعلومة التي ترغب بالحصول عليها في العديد من المواقع، ومن ثم تعرضها لك في قائمة تتضمن المعلومات والمواقع المطابقة حسب صلتها بدالة البحث في غضون مدة لا تتجاوز الدقائق المعدودة.
3- ملائمة البحث لاحتياجاتك
محركات البحث ملائمة لجميع فئات المجتمع العمرية والاجتماعية والثقافية، فجميعها تتيح خيارات بحث بسيطة وأخرى متقدمة، لذا فهي تأخذ بعين الاعتبار مجموعة متنوعة من العوامل، مثل تكرار الكلمات ذات الصلة والروابط في المواقع الأخرى. ثم تفرز صفحة النتائج تبعًا لصلتها بمعايير البحث ضمن ترتيب تنازلي، وكلما نزلت لأسفل صفحة البحث تصبح مواقع الويب المعروضة ومعلوماتها أقل صلة ببحثك.
4- شاملة لكل ما يمكنك البحث عنه
محركات البحث تفحص الويب بالكامل وتحتفظ ببيانات شاملة لكل صفحة تفهرسها، ونظرًا لأن شركات البحث تحتفظ بالكثير من البيانات، فإنها تساعدك في العثور على مواقع غامضة لا تعرفها، ومن المرجح أنها تمنحك نتائج بحث أكثر بكثير من المعلومات التي تبحث عنها وتريد الحصول عليها.
5- توفير خيارات البحث المتقدم
يمكنك استخدام خيارات بحث متقدمة في محركات البحث وذلك لتحسين النتائج التي تطلبها، كما يمكنك استبعاد بعض النتائج التي قد تظهر لك عن طريق استخدام إشارة الطرح (-) قبل الكلمة التي لا تريدها، في حين يمكنك البحث عن كلمة معينة عن طريق وضعها بين علامات اقتباس( )، إذ تساعدك مثل هذه الخيارات في تحسين عمليات البحث خاصتك وجعلها أكثر مرونة.
6-توفير وقتك وجهدك
يوفر محرك البحث عليك الكثير من الوقت والجهد عند استخدام شبكة الويب، فعندما ترغب في البحث عن معلومة ما يدويًا سيتطلب ذلك منك وقتًا طويلًا جدًا، لأنه يلزمك دخول وتصفح كل موقع من الموقع على حدة، ناهيك عن دخول كل قسم من أقسامها في سبيل إيجاد ما تبحث عنه.
بينما محركات البحث يمكنها توفير تلك المعلومة في غضون دقائق وربما ثوانٍ، ولن توصلك لنتيجة واحدة بل لعشرات وأحيانًا مئات النتائج، وهو ما يتيح لك فرصة مقارنة المعلومات مع بعضها بعضًا للحصول على الأفضل بينها.

سلبيات محرك البحث قوقل

1-تعرض محركات البحث الكثير من البيانات والمعلومات لمجرد أنها تحتوي على الكلمة المفتاحية الرئيسية التي تبحث عنها، بالرغم من أنه لا يوجد بينها وبين الموضوع الذي تبحث عنه أي صلة، بالتالي سيضيع جزء من وقتك بالبحث عن المعلومات المناسبة لك.
2-تستغرق محركات البحث فترة لتحسين وتطوير نفسها وخدماتها، وهو الأمر الذي سينعكس سلبيًا على دقة النتائج التي تظهر لك، ذلك أنه لن يجري ترتيب موقع البحث على المصطلحات التي تبحث عنها إلا بعد مرور فترة من الوقت.
3-تتطلب محركات البحث أن تكون محددًا جدًا في أثناء انتقاء الكلمة المفتاحية الرئيسية لموضوع البحث خاصتك، فنظرًا لوجود ملايين المواقع على الإنترنت قد يُعرض لك مواقع تحتوي الكلمة المفتاحية، لكن لا تحتوي المعلومات التي تبحث عنها بالتحديد، الأمر الذي قد يسبب لك بعض الإزعاج بسبب صعوبة إيجاد الكلمة المفتاحية المناسبة.
4-يعتقد بعض الناس أن محركات البحث تخلو من أية عيوب، إلا أنها للأسف موجودة بسبب الحجم الضخم للبيانات والمعلومات التي توفرها مع كل عملية بحث، أبرزها ضرورة تحديد الكلمة المفتاحية لموضوع البحث بدقة، وحاجة محركات البحث بعض الوقت من أجل تطويرها لينعكس إيجابيًا على نتائج البحث ومدتها.

تعريف محركات البحث

1-بحث جوجل (بالإنجليزية: Google Search)‏ أو جوجل (بالإنجليزية: Google)‏، هو محرك بحث صممته شركة جوجل. وهو محرك البحث الأكثر استخدامًا على شبكة الويب العالمية عبر جميع الأنظمة الأساسية، مع حصة سوقية تبلغ 92.16٪ اعتبارًا من ديسمبر 2020، ويتعامل مع أكثر من 5.4 مليار عملية بحث يوميًا.
2-يعتمد ترتيب نتائج البحث التي تعرضها جوجل، جزئيًا على نظام ترتيب أولوية يسمى بيج رانك (بالإنجليزية: PageRank)‏. يوفر بحث جوجل أيضًا العديد من الخيارات المختلفة للبحث المُخصص، باستخدام الرموز لتضمين أو استبعاد أو تحديد أو طلب سلوك بحث معين، ويقدم تجارب تفاعلية متخصصة، مثل حالة الرحلة الجوية وتتبع حزم الشحن، وتنبؤات الطقس، وتحويلات العملات والوحدة والوقت، تعريفات الكلمات وغيرها.

خطوات البحث على محرك البحث

1- التخلص من الكلمات المستبعدة، وهي كلمات تُستبعَد قبل المعالجة الآلية للنصوص، وتتكرر فيها كثير من المصطلحات أو الحروف مثل إلى، ومن.
2-تدوين الكلمات الباقية في الصفحة خاصة التي تتكرر بصورة مستمرة.
3-تدوين الروابط في صفحات أخرى، إذ تعتمد عليها الشبكات العنكبوتية في التنقل بين الصفحات المختلفة.
4-تسجيل المعلومات الخاصة بأي صور أو صوتيات، ثمَّ تضمين كل منها على الصفحة.
5- استخدام البيانات المجمعة مسبقًا بهدف ترتيب الصفحة، إذ تُعد القاعدة الأولى المستخدمة في محركات البحث، وهي مناسبة جدًا في تحديد عما إذا كانت الصفحة ستظهر، كما أنها تُظهر الترتيب المراد الظهور به.
6-انقسام البيانات إلى ملف أو أكثر، وتوزيعها على شبكة الحاسب أو مجموعة من الحواسيب المتباينة أو تحميلها للذاكرة، ويُمكن معالجتها بمجرد القيام بعمليات بحث، أي أنَّ عملية البحث على محركات البحث تتفرع إلى قسمين أو ثلاثة أقسام مختلفة.


Advertising اعلانات

18 Views