أهمية الغذاء في الإسلام

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 1 أغسطس, 2020 6:41 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 1:32
أهمية الغذاء في الإسلام


أهمية الغذاء في الإسلام ومفهوم الغذاء مع تعريف للغذاء الصحي نقدمه في هذا المقال.

أهمية الغذاء في الإسلام

الإسلام دين الوسط والاعتدال و الخيرية فهو وسط في كل شيء وهو الدين الذي ارتضاه الله لعباده من عهد آدم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها يقول الله سبحانه وتعالى ( وكذلك جعلناكم أمة وسطاً )، ونظرة الإسلام إلى الطعام والشراب أي الغذاء الذي هو عصب حياة الإنسان هي كذلك الوسطية والاعتدال فلا إفراط ولا تفريط ولا إسراف ولا تقصير ولا علو ولا تقصير ويأمرنا الله سبحانه وتعالى ويرشدنا إلى ذلك في قوله تعالى ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ).

مفهوم الغذاء

يُعرف الغذاء بشكل عام على أنه الطعام والشراب الذي يصل إلى الجسم من خلال الأكل أو الشرب ويضمن للكائن الحي توفير احتياجاته الأساسية التي تكفل حياته، أما الغذاء الصحي، فهو الطعام الذي يوفر جميع الاحتياجات الغذائية الأساسية للفرد مع خلوه من الميكروبات والملوثات الضارة بالإضافة إلى أنه يساعد على الوقاية من الأمراض المرتبطة بالغذاء.

الغذاء الصحي

يعرف الغذاء الصحي بالغذاء الذي يفيد الإنسان ويمدّه بالطاقة التي تلزمه يومياً للقيام بأعماله بنشاط وحيوية، ويحسّن من صحة الجسم، وهو السبيل إلى الوقاية من الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، لذا يجب على الإنسان دائماً الاهتمام بنوعية وجودة الطعام المتناول.

نظرة الإسلام إلى الغذاء والتغذية

لما كانت الزراعة ضرورية لتوفير الغذاء وتأمين احتياجات الإنسان منه، فقد حث الإسلام على الاهتمام بالزراعة باعتبارها الركيزة الأساسية في بناء الاقتصاد القوي وتأمين الحياة الكريمة، وباعتبارها المصدر الأساسي والرئيس في توفير الغذاء ، فقال صلى الله عليه وسلم : “لا يغرس المسلم غرسا ولا يزرع زرعا فيأكل منه إنسان ولا دابة ولا شيء إلا كانت له صدقة”. رواه مسلم عن جابر بن عبدالله، وقال عليه الصلاة والسلام : ” إذا قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع ألا يقوم حتى يغرسها فليفعل ” رواه أحمد عن أنس بن مالك.

إن الله جمع الطب كله في نصف آية عندما قال سبحانه

( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين )، والناظر في كتاب الله يجد آيات كثيرة تعرضت للغذاء وصحته وأهميته في مثل قوله تعالى في غذاء الطفل ورضاعته، ( والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن 
أراد أن يتمّ الرضاعة )، ( يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيباً ).

ما هو الغذاء المثالي

أن نقص بعض العناصر الغذائية يؤدي إلي أمراض نقص التغذية رغم ما يحس به الإنسان من شبع عند تناول هذا الغذاء الكثير في كميته القليل في فائدته ونوعيته فيسمي بالغذاء الناقص . وقد يكون الغذاء محتويا علي جميع العناصر ولكنها غير متناسقة مع بعضها من حيث النسب اللازمة للجسم وهذا يسمي الغذاء الكامل . 

وقد تتناسق هذه الأنواع مع بعضها بالنسب التي يطلبها الجسم من جميع النواحي وهنا يسمي بالغذاء المتوازن. فالغذاء المثالي إذن يجب أن يكون كاملا ومتوازيا بالإضافة إلي أن كمياته يجب ألا تزيد أو تنقص عن حاجة الجسم فالزيادة الكثيرة تؤدي إلي الترهل والبدانة وإرهاق أجهزة الهضم والنقص في كميات الغذاء يؤدي إلي الهزال والنحافة وأمراض أخرى عن سوء التغذية.

فوائد التغذية السليمة

  1. حماية الجسم ووقايته من الإصابة بالأمراض المزمنة التي يرجع السّبب الأكبر للإصابة بها إلى سلوكيّات خاطئة في النّظام الغذائي، مثل أمراض القلب، والسكّري، وارتفاع ضغط الدّم، وارتفاع الكوليسترول والدّهون الثّلاثيّة، وتصلّب الشّرايين، والجلطات وغيرها. الوقاية من السّرطانات وتقليل خطر الإصابة بها، لذلك اعتمدت هيئات الغذاء والدّواء العالميّة التحذير من بعض الأطعمة على اعتبار أنّها تحتوي مواد غذائيّة مسرطنة.
  2. رفد الجسم بالطّاقة التي تحتاجها أعضاؤه الدّاخليّة لأداء وظائفها الحيويّة التي تضمن بقاءه على قيد الحياة وبصحّة جيّدة، بالإضافة إلى منحه الحيويّة والنّشاط لتمكينه من أداء نشاطاته اليوميّة بعيدًا عن الكسل والخمول. 
  3. تحافظ على أداء الوظائف العقليّة لدى كبار السن، وتحميهم من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وتحديداً الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (ب)، والأوميغا3، بالإضافة إلى معالجتها للقلق والتوتر الشديد، وقدرتها على إدخال نوع من الفرح والسرور على النفس، كما تزيد القدرات الإدراكية، وتقوّي الذاكرة، وتجعل الدماغ في حالة نشاط طوال اليوم، ولذلك ينصح طلاب المدارس والجامعات بتناول وجبات صحيّة متكاملة العناصر الغذائية خلال فترة الامتحانات.

النظام الغذائي المتوازن

لا يمكننا الحصول على غذاء متوازن عند تناول وجبة واحدة فقط، بل بتنويع الأطعمة خلال عدة وجبات، و لمدة عدّة أيام، وذلك بتناول مجموعة من العناصر الغذائية التي تختلف من حيث القيمة الغذائية، وتكون عناصرها متكاملة لإعطاء الطاقة اللازمة للجسم، ومن المعلوم أن عدم اعتماد تغذية متوازنة بصفة معتادة ومتكررّة، ولفترات طويلة له تأثير سلبي على الصحة، لكن إذا كان غذائنا غير متوازن لفترة مؤقتة وعابرة، فإن هذا لا يشكل خطرا على الصحة.

فلسفية التغذية في الإسلام

التغذية شأنها شأن أي مفردة من مفردات حياة الإنسان المسلم غايتها التقوى على طاعة الله والاستعانة بهذا الغذاء في توفير الطاقة اللازمة للجسم وللمحافظة على صحته بما يضمن بقاءه واستمراره على تأدية الواجبات والقيام بحقوق العبودية لله عز وجل وإعمار الأرض وفق منهج الله.

وقد حثت آيات القرآن الكريم على عدم التبذير والإسراف في تناول الطعام، ، فقال عز وجل: { وكلوا واشربوا ولا تسرفوا، إنه لا يحب المسرفين} ، وقد وردت في السنة النبوية الأدلة الموجهة الى النهي عن الإكثار والإفراط في تناول الطعام والشراب، فقال صلى الله عليه وسلم : ” ما ملأ ابن آدم وعاء من شر من بطنه ، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن أوده، فإن كان لا بد فاعل فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه” .



963 Views