أهمية الطحالب الاقتصادية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 1:21 - آخر تحديث :
أهمية الطحالب الاقتصادية


Advertising اعلانات

أهمية الطحالب الاقتصادية، والأهمية البيولوجية للطحالب، واستخدامات الطحالب البنية، وأضرار الطحالب، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

أهمية الطحالب الاقتصادية

1- تقوم الطحالب بمفردها بــ 90% من التمثيل الضوئي وتنتج كمية كبيرة جدا من الأكسجين وتستهلك 7 % من الطاقة الشمسية التي تصل إلى سطح الأرض (النباتات الخضراء الأخرى كلها تستهلك 1 % فقط من هذه الطاقة وتنتج الطحالب 90 % من المواد العضوية المتكونة بواسطة النباتات على سطح الأرض.
2- يصلح بعض أنواعها لغذاء الإنسان والماشية كما تستخدم كسماد للتربة ويستخلص منها بعض الفيتامينات (C ، A) والأملاح ذات القيمة الطبية.
3- تعتبر الغذاء الرئيسي للأسماك فضلا عن أنها مصدر الأكسوجين للأحياء المائية في المياه وبالتالي تستفيد من ثاني أكسيد الكربون الناتج عن تنفس هذه الأحياء.
4- الطحالب لها قدرة كبيرة على النمو السريع – ففي الظروف الملائمة تستطيع الطحالب زيادة كتلتها إلى 7 أمثال ما كانت عله في البداية في 24 ساعة.
5- الطحالب تنتج كمية كبيرة من الأكسجين تفوق أحجامها بأكثر من 100 مرة وقد استخدمت في تجارب مركبات الفضاء لتكون مصدرا للأكسجين بها.
6- تحتوى الطحالب البنية على مواد جيلاتينية وتستعمل هذه الموارد في صناعة الحلويات لتحضير الجيلي والمرملاد والجيلاتي وكذلك تستعمل في تحضير معجون الاسنان والروائح ، علاوة على أن الطحالب البنية تحتوى على كميات كبيرة من اليود وأملاح البوتاسيوم وذلك يجعلها ذات قيمة اقتصادية كبيرة.
7- تستعمل الطحالب الصخرية ( الفيوكس) التي تنمو في البحار الشمالية كمصدر لليود كما تستخدم سمادا وعلفا للماشية.
8- يستخدم عددا كبيرا من الطحالب الحمراء ولا سيما طحلب أنفيلتيا plicata Anefeltia في صناعة مادة الأجار وهي مادة جيلاتينية ليس لها لون ولا طعم ولا رائحة وتستخدم هذه المادة في تحضير البيئات الصناعية لنمو البكتريا والفطريات وكذلك تدخل في صناعة الحلوى والخبز.
9- قد تنمو الطحالب بدرجة كبيرة في مياه المحيطات بدرجة لا يمكن معها عبور السفن لهذه المناطق فمثلا ينمو الطحلب البنى المسمى سرجاسام (Sargassum ) بكمية كبيرة لدرجة لا يمكن معها عبور السفن في المحيط الاطلنطي ( على مساحة قدرها 60000 كيلو متر مربع ) كما توجد في المحيط الهادي والهندي وهذه الطحالب عبارة عن نموات على شكل اسطواني طويل ومتفرع بكثرة فضلا عن أنها تنمو في طبقات وتنتشر على فروع هذه النموات ما يشبه الأوراق النباتية التي تتعاقب مع انتفاخات كروية الشكل تشبه الثمار وتقوم بعمل العوامات.
10- يتراكم الطحالب على قاع السفن والبواخر يؤدى إلى خفض سرعتها وزيادة استهلاك الوقود وقد يزيد وزن الطحالب على قاع السفينة فيصل الى عشرات الأطنان مما يستوجب إزالتها مما يضر بأجسام السفن وتآكلها.
11- المياه الراكدة ومستودعات المياه وحمامات السباحة التي تنمو فيها الطحالب تكتسب رائحة كريهة ( تشبه رائحة السمك ) علاوة على تغير لونها.
12- الطحالب التي تنمو في حقول الأرز (ريم الأرز) تسبب عند نموها بكثرة اصفرار للنباتات مما يؤدى إلى نقص المحصول.
13- الطحالب وسرعة تكاثرها جعلت الأنظار تتجه إليها للمستقبل لحل مشكلات الغذاء في العالم كمصدر رخص للبروتينات والمواد الغذائية الأخرى للإنسان والحيوان.
14- حديثا كان للطحالب دورا كبيرا في مقاومة العديد من الامراض الفطرية حيث تستخدم قشورها في علاج تلك الامراض وأيضًا كمصدر للعديد من العناصر الغذائية.

الأهمية البيولوجية للطحالب

1- تستخدم الطحالب كغذاء في بعض المناطق الساحلية في العالم كما تعتبر مصدر غذاء لكثير من الحيوانات المائية والثروة السمكية، والبرية كأعلاف للماشية والدواجن.
2- تعد الطحالب البنية مصدرًا للأسمدة بعد تجفيفها وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من المواد النيتروجينية.
3- يستخرج من الطحالب البنية والطحالب الحمراء اليود ومادة الآجار.
4- تعد الطحالب من أهم مصادر الأكسجين على سطح الأرض حيث يقدر العلماء أن ما بين 50- 70% من عمليات البناء الضوئي تتم في الطحالب.
5- للطحالب دور مهم في معالجة مياه الصرف الصحي، حيث تقوم الطحالب بتوفير الأكسجين الذي تنتجه في عملية البناء الضوئي للبكتريا التي تعمل على أكسدة المواد العضوية في تلك المياه.
6- تدخل الطحالب في بعض الصناعات مثل صناعة الآيس كريم ومعاجين الأسنان ومنظفات البشرة ومزيلات الرائحة وأصباغ الأظافر وفي كثير من الصناعات الغذائية.
7- يستخرج من بعضها مواد كيميائية تدخل في تراكيب الأدوية.
8- ساهمت الطحالب في تطور العديد من العلوم مثل علم الخلية وعلم الوارثة وعلم وظائف الأعضاء والتقنية الاحيائية حيث استخدمت بعض أنواعها مثل طحالب كلاميد وموناس الكلوريلا في أبحاث البناء الضوئي والوراثة.
9- في الكثير من الدول والمنظمات تستخدم الطحالب في تأهيل المناطق البحرية والملوثة، حيث تقوم بنقل أنواع معنية من الطحالب من منطقة نقية إلى أخرى ملوثة لتقوم بتنقية المناطق الموبؤة.

استخدامات الطحالب البنية


1. تدخل في صناعة دباغة الجلود.
2. تستخدم في معالجة المياه العادمة حيث تساعد الطحالب في عملية التمثيل الضوئي تقوم بمد الأكسجين للبكتيريا حيث تقوم بأكسدة المواد العضوية في المياه.
3. تدخل في العديد من مستحضرات العناية بالشعر ومنظفات البشرة.
4. تستخدم في صناعة معجون الأسنان.
5. صناعة البوظة.
6. تعد مصدر بديل للبروتينات حيث يعتمد عليها في العديد من الدول الأسيوية كمصدر للغذاء.
7. تستخدم ويصنع منها أنواع عديدة من الأعلاف للماشية في أمريكا الجنوبية والشمالية ودول شمال أوروبا.
8. يعتمد عليها كمصدر غذاء في المزارع السمكية.
9. تستخدم كنوع من أنواع الأسمدة للتربة وخاصة في زراعة الأرز في الهند.
10. تستخدم بعض أنواع الطحالب في صنع الجلاتين الذي يخل في العديد من الصناعات.
11. تدخل كمثبت في بعض منتجات الألبان.

أضرار الطحالب

1. غلق المرشحات.
2. تعطيل توربينات توليد الكهرباء.
3. تآكل المنشآت الخراسانية و المعدنية.
4. إنتاج السموم الطحلبية، و هذا الأخير أخطر أضرارها على الإطلاق.


Advertising اعلانات

16 Views