أهمية البحار بالنسبة للإنسان

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر, 2022 4:47 - آخر تحديث :
أهمية البحار بالنسبة للإنسان


Advertising اعلانات

أهمية البحار بالنسبة للإنسان وسوف نتحدث عن أهمية المسطحات المائية تعريف البحار والمحيطات المحافظة على البيئة البحرية فوائد البحر النفسية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أهمية البحار بالنسبة للإنسان

1-البحر مصدر لغذاء الإنسان لاحتواءه على الأسماك الشهية المليئة بالعناصر الغذائية التي لا غنى عنها إذ أن الأسماك مليئة بالبروتين والفسفور، والتي تعتبر من أهم سبل الغذاء في العالم ، حيث إن كل الشعوب تعتمد على الأسماك كغذاء أساسي في حياتهم.
2-البحار من أفضل طرق النقل التجاري في الدول المتقدمة، حيث هناك آلاف الموانئ التي أسست من أجل استقبال التجارة.
3-بفضل البحار توافرت ملايين فرص العمل للأشخاص داخل البحر وخارجه، فكثيراً من الناس تعمل في الصيد وفي هندسة المراكب وفي تحريك السفن، والموانئ وغيرها.
4-البحار موطن ممارسة السباحة والرياضة، والاستمتاع والترفيه، فبنيت على ضفاف البحار ملايين المدن السياحية، التي تحتفظ بسحر الطبيعة وجمالها.
5-الطحالب النباتية والأعشاب المتواجدة في أعماق البحار، تدخل في صناعة العقارات الطبية، لما تحتويه من فوائد علاجية مميزة.
6-البحار معبر وطريق لسير السفن عرف من زمن بعيد منذ أيام الأنبياء، حيث تربط البحار البلدان معاً، مما ييسر التجارة وتبادل الثقافة والعلوم.
7-البحار هي المسؤولة عن حياة الإنسان، فتوفر نصف كمية الأكسجين المستهلكة على الأرض.
8-البحر يؤثر بشكل إيجابي على صحة الإنسان لما يبثه من طاقة إيجابية للأشخاص.
9-يسهم البحر في علاج الأشخاص من الاكتئاب ونوبات القلق التي تصيبهم نتيجة ضغط العمل.

أهمية المسطحات المائية

1-البحار من أفضل طرق النقل التجاري في الدول المتقدمة، حيث هناك آلاف الموانئ التي أسست من أجل استقبال التجارة.
2-بفضل البحار توافرت ملايين فرص العمل للأشخاص داخل البحر وخارجه، فكثيراً من الناس تعمل في الصيد وفي هندسة المراكب وفي تحريك السفن، والموانئ وغيرها.
3-البحار موطن ممارسة السباحة والرياضة، والاستمتاع والترفيه، فبنيت على ضفاف البحار ملايين المدن السياحية، التي تحتفظ بسحر الطبيعة وجمالها.

تعريف البحار والمحيطات

1- تعريف البحار
يمكن تعريف البحار بأنّها مجسمات واسعة من المياه المالحة تحاط باليابسة من جميع جوانبها، ويمكن للبحر أن يكون جزءاً من المحيط ومتصلاً به كبحر قزوين، والبحر الميت الذي يصنّف من ضمن البحيرات الكبيرة المالحة، والمحاطة باليابسة من جميع جهاتها، وهناك العديد من البحار في العالم؛ كالبحر الأحمر، والأسود، والأصفر، والبلطيق، وبحر المرجان.
2- تعريف المحيطات
يمكن تعريف المحيطات بأنّها مساحات كبيرة تتكوّن من المياه المالحة، وتغطّي 72% تقريباً من سطح الكرة الأرضية، ويسكن فيها 230,000 نوع من المخلوقات البحرية، وتعتبر جزءاً من دورة الكربون والماء المهمة للحياة على الأرض، وهي تؤثر في أنماط الطقس والمناخ على الأرض.

المحافظة على البيئة البحرية

نستطيع تخيُّل الفوائد الكثيرة التي توفرها لنا البحار، ولذلك وجب علينا أن نعلم كيفية المحافظة عليها، ولكن ما يحدث في وقتنا الحاضر دليلٌ على الاستهتار بهذه الهِبة الإلهية، من رميٍ للنفايات، وتسربٍ للنفط، والصيد الجائر، وغيرها الكثير من الوسائل التي تُدمّر هذا المصدر العظيم، ولهذا سنذكر بعض الوسائل التي من خلالها نوفّر بيئةً نظيفةً وسليمةً في البحار زيادة الوعي للمجتمع المحلي؛ فنبدأ بمدارس الأطفال إلى الجامعات والمناسبات الاجتماعية إنشاء مؤسساتٍ حكوميةٍ متخصّصة في الدِّفاع عن هذا المصدر، وأن تكون لها القدرة للوقوف أمام كلّ التحديات دعم الأبحاث العلميّة التي تساعد على تنمية الثروات البحرية باختلاف أنواعها استبدال مصادر الطاقة الملوِّثة للبيئة بمصادر نظيفة؛ كطاقة الرياح، والمياه، والطاقة الشمسة.

فوائد البحر النفسية

1-يفضّلُ الناس الجلوس أمام البحر؛ حيث يمدُّ البحرُ المتأمّل أمام أمواج البحر بالراحة النفسية والجسمانية، وقد فسّرت الدراسات النفسية أنّ الجلوس أمام البحر واستنشاق هوائه له تأثيراتٌ وفوائدُ على صحّة الجسم والعقل، وقد شُبِّهَ مفعولُ البحر بالسحر على الجسد والروح والنفس، فقد أصبح معروفاً أنّ التأمل علاجٌ سحريّ لكلّ مَن يبحث عن الراحة ويتجنّبُ التوتّر، ولذلك فإنّ البحر هو الملجأ لكلِّ مُجهَدٍ.
2-لرائحة البحر وصوت الأمواج ومنظر المياه سحرٌ في التخلّصِ من الاضطرابات النفسية والضيق والحزن والتقليل من التوتّر وتحسين المزاج، فعند الجلوس أمام البحر فإنّ الجسم يفرز هرموناً يقومُ بتهدئةِ الجسم نفسياً وجسدياً، فيشعر الإنسان حينها براحة نفسية وسُكونٍ داخلي، وعندما يمرُّ بحالةٍ من التوتّر والتعب والإرهاق فإنّه يلجأ إلى الطبيعة كردّ فعلٍ طبيعي للبحث عن الهواء النقي الذي يريح النفس والجسد.


Advertising اعلانات

19 Views