أهمية الأمن والسلامة المهنية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2022 8:05 - آخر تحديث :
أهمية الأمن والسلامة المهنية


Advertising اعلانات

أهمية الأمن والسلامة المهنية كذلك سنتحدث عن تعريف الأمن والسلامة وما هي أهداف الأمن والسلامة كذلك سنتحدث عن أهمية الأمن والسلامة في المدارس كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أهمية الأمن والسلامة المهنية

1-تقليل نسب الحوادث والإصابات أثناء العمل.
2- توفير التعليمات التي تساعد على الأمن وسلامة الأفراد والعاملين في مؤسسة ما.
3-الحفاظ على الأرواح والممتلكات.
4-تعتبر إجراءات الأمن والسلامة المهنية جزء من الأعمال اليومية لدى بعض المؤسسات أو الشركات، حفاظًا على الأرواح.

تعريف الأمن والسلامة

1-تعريف الأمن
مصطلح الأمن هو مصطلح شمولي يستخدم على نطاق واسع ليشير إلى حماية الأفراد والمنظمات والأصول من التهديدات الخارجية والأنشطة الإجرامية التي يمكن توجيهها إلى هذه الكيانات وبهدف الإضرار بها وإيقاف نشاطها على أرض الواقع، يركز الأمن بشكل كبير على الإجراءات المتعمدة الموجهة نحو إلحاق الضرر بفرد أو منظمة أو حتى أصول بشكل متعمد ويحاول تفاديها.
2-تعريف السلامة
مصطلح السلامة هو المصطلح الذي يستخدم للإشارة إلى حالة الحماية من الجوانب التي من المحتمل أن تسبب ضررًا بكل من الفرد والمؤسسات والأصول، كما يستخدم مصطلح السلامة للإشارة إلى الحالة التي يتحكم فيها الفرد في الجوانب المسببة للمخاطر ومن ثم حمايتها من المخاطر التي قد تضر بها تمامًا بشكل غير مقصود.

أهداف الأمن والسلامة

1- حماية المهارات والخبرات والتخصصات وتنميتها.
2- رفع المستوي الفني للعاملين بالتمرين والتكوينالمستمر.
3- تحديد طرق الأداء وتسييرها بأقل المجهودات وأقل المخاطر.
4- المشاركة في تنمية الاقتصاد
5-حماية العنصر البشري.
6- تثقيف العاملين وتوعيتهم بالالتزام بتعليمات وإرشادات الصحة والسلامة المهنية
7- توفير بيئة عمل أمنة تحقق الوقاية من المخاطر وذلك باتخاذ الاحتياطات والإجراءات اللازمة
8- تخفيض تكلفة الإنتاج بتوفير الأموال التي تدفع لنتيجة وقوع حوادث العمل .
9- تخفيض تكلفة النفقات المتعلقة بوقت العمل الضائع نتيجة حدوث إصابات العمل.
والأمراض المهنية ، تكاليف استبدال العامل وتكوين من يحل محله ، والنفقات التي تترتب علي ذلك من تأخير في مواعد العمل والتسليم.
10- منح الثقة للمنشآت وتشجيعها باستمرار.
11- تكريس الجهود لتحقيق الرفاهية للعاملين وتقليل حوادث العمل.
12- تحقيق بعض الجوانب غير ملموسة كرفع الروح المعنوية للعاملين والعلاقات الإنسانية.

أهمية الأمن والسلامة في المدارس

1- توفير البيئات الصحية السليمة
يعتبر توفير الأمن والبيئة الصحية السليمة في المدارس أمراً ضرورياً لدعم النجاح الأكاديمي للطلاب، مما يتيح لهم الفرصة للتعلم وتحقيق الإبداع الدراسي في بيئة آمنة وسليمة، ولتحقيق ذلك، يجب على إدارة المدرسة أن تُشدِد على السياسات والقوانين التي تتعلق بتحقيق السلامة المدرسية لزيادة شعور الطلاب بالأمان، مثل الاهتمام بوسائل السلامة المدرسية، والحد من العنف المدرسي، وتطوير السلوكات الاجتماعية الصحيحة للطلاب.
2-الحد من العنف المدرسي
يعتبر وجود العنف بين طلاب المدارس، حتى لو بمقدار قليل أمراً غير مقبول؛ حيث يفترض أن تكون المدارس بيئة آمنة للطلاب، ويؤدي العنف في المدارس إلى تعطيل عملية التعلم، والتأثير السلبيٌ الواضح على الطلاب والمدرسة نفسها، وبالتالي على المجتمع ككل.
3-الحد من إصابات الملعب
هناك العديد من حالات الطوارئ التي يتم التعامل معها بسبب الإصابات التي تحصل في ملاعب المدرسة؛ لذلك يجب على الإدارة المدرسية تجنب الإصابات الخطيرة المرتبطة بالملاعب، وضمان سلامة الطلاب أثناء ممارسة الرياضات المختلفة، وقد يشمل ذلك التأكد من أن الأسطح، والمعدات، والملاعب المتوفرة للطلاب تكون آمنة وجيدة.
4-مؤشر الصحة المدرسية
يعتبر مؤشر الصحة المدرسية أداة للتقييم الذاتي والتخطيط، التي تُمكّن مدراء المدارس من تحديد نقاط القوة والضعف في سياساتِ وبرامج الصحة والسلامة المدرسية، ووضع خطة عمل لتحسين صحة وسلامة الطلاب، وإتاحة الفرصة لكل من المعلمين، والآباء، والطلاب، والمجتمع للمشاركة في تحسين الخدمات المدرسية المُقدمة للطلاب.
5-تعليم الطلاب اجراءات الطوارئ
يجب على المعلمين أخذ زمام المسؤولية في إخراج الطلاب من الصف في حال حدوث أية كارثة قد تهدد أمن الطلاب، ولا يقتصر الأمر على ذلك بل يجب أيضاً تعليم الطلاب سبل الحماية، وكيفية التصرف في حال حدوث حالات طارئة داخل المدرسة كالحريق مثلاً، وذلك لتفادي الإصابات التي قد تصيب الطلاب.
6-ضمان السير إلى المدرسة بأمان
يواجه الطلاب خطراً متزايداً للتعرض للإصابات خلال السير إلى المدرسة، ويمكن تحقيق سلامة الطلاب من هذه الناحية، وتجنب مثل هذه الأخطار من خلال معرفة المزيد عنها، والخطوات التي يمكن اتخاذها لتعزيز سلامة المشاة في المجتمع. فتعتبر الإصابات الناتجة عن المركبات أكبر مشكلة صحية عامة تواجه الطلاب؛ حيث تعتبر حوادث السيارات مثلاً السبب الرئيسي لوفاة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-12 عام في الولايات المتحدة.


Advertising اعلانات

9 Views