أهداف رؤية 2030 في الصحة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر, 2021 7:20 - آخر تحديث :
أهداف رؤية 2030 في الصحة


Advertising اعلانات

أهداف رؤية 2030 في الصحة نتحدث عنها في مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أهداف وزارة الصحة السعودية ونبذة عن رؤية 2030 وبرامج رؤية السعودية لعام 2030.

أهداف رؤية 2030 في الصحة

-يأتي إنشاء برنامج تحول القطاع الصحي كأحد البرامج المستحدثة لرؤية المملكة 2030 والذي سيتم إطلاقه خلال عام 2021م، وذلك لضمان استمرار تطوير خدمات الرعاية الصحية في المملكة وتركيز الجهود في هذا القطاع المهم، وذلك بعد أن حقق برنامج التحول الوطني إنجازات ومستهدفات استراتيجية طورت من القطاع الصحي ليواجه التحديات المتعلقة بالخدمات الصحية من خلال رفع جودتها وكفاءتها، ورفع مستويات الوقاية ضد المخاطر الصحية.
-ويهدف البرنامج إلى إعادة هيكلة القطاع الصحي في المملكة ليكون نظاماً صحياً شاملاً وفعالاً ومتكاملاً، يقوم على صحة الفرد والمجتمع (بمن فيهم المواطن والمقيم والزائر)، ويعتمد على مبدأ الرعاية القائمة على القيمة التي تضمن الشفافية والاستدامة المالية من خلال تعزيز الصحة العامة، والوقاية من الأمراض، وتطبيق النموذج الجديد للرعاية المتعلقة بالوقاية من الأمراض، فضلاً عن تحسين الوصول إلى الخدمات الصحية من خلال التغطية المثلى والتوزيع الجغرافي الشامل والعادل، وتوسيع تقديم خدمات الصحة الإلكترونية والحلول الرقمية.
– فضلاً عن تحسين جودة الخدمات الصحية، والتركيز على رضا المستفيدين عبر تطبيق واتباع أفضل المعايير الدولية القائمة على الأدلة، وإنشاء وتمكين أنظمة الرعاية الصحية المتكاملة التي تغطي جميع مناطق المملكة من خلال تفعيل الشراء الهادف للخدمات، وتعزيز الوعي المجتمعي بحركة المرور والسلامة، كما يعمل برنامج تحول القطاع الصحي على المواءمة والتنسيق بين جميع جهات القطاع الصحي وبرامج تحقيق الرؤية والجهات الحكومية ذات الصلة، وكذلك المواءمة والربط مع الأهداف الوطنية الاستراتيجية خلال رحلة التحول.
-وبرزت الجهود المبذولة في تطوير القطاع الصحي، الذي كان يعد أحد الأبعاد الاستراتيجية لبرنامج التحول الوطني، من خلال التصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد. وقد كان لـبرامج تحقيق رؤية المملكة 2030 دور هام ومحوري في مواجهة المملكة لآثار الجائحة صحياً واقتصادياً واجتماعياً، وتجاوز الأزمة بكل تحدياتها.
-وحقق القطاع الصحي خلال المرحلة السابقة العديد من الإنجازات مثل تحسين جودة وكفاءة الخدمات الصحية وتسهيل الحصول عليها من خلال الاهتمام برقمنة القطاع الصحي، وإطلاق حزمة من التطبيقات (صحتي، موعد) وزيادة تغطية الخدمات لجميع مناطق المملكة.
-وفي ظل تطور الأنظمة الصحية العالمية، سيعمل برنامج التحول الصحي على تمكين التحول الشامل في القطاع وإعادة هيكلته ليكون نظاماً صحياً شاملاً وفعالاً ومتكاملاً.

أهداف وزارة الصحة السعودية

1-توفير أفضل سبل علاج الأمراض ومكافحتها.
2-تنمية وتطوير وتدريب الموارد البشرية للصحة.
3-تطوير الدراسات والبحوث الصحية التي تخدم النظام الصحي.
4-ضمان المشاركة المجتمعية والقطاعات الأخرى في الصحة.
5-تخفيض معدلات الإصابة بالأمراض المختلفة وكذلك معدلات الوفاة.
6-توجيه العناية بالفئات الخطرة بالمجتمع مثل المسنين والأطفال والنساء الحوامل.
7-الاستجابة لاحتياجات السكان من الخدمات والرعاية الصحية من خلال تنمية هياكل مؤسسية تتسم بالاستدامة واللامركزية.
8-وضع وتطوير السياسات والاستراتيجيات واللوائح والقوانين والأنظمة المعنية بتنمية وتطوير وإصلاح النظام الصحي.
9-ضمان جودة الرعاية الصحية.
10-توفير بيئة عمل صحية وداعمة للتطوير المهني المستمر.

نبذة عن رؤية 2030

رؤية السعودية 2030 هي خطة ما بعد النفط للمملكة العربية السعودية تم الإعلان عنها في 25 إبريل 2016، وتتزامن مع التاريخ المحدد لإعلان الانتهاء من تسليم 80 مشروعًا حكوميًا عملاقًا، تبلغ كلفة الواحد منها ما لا يقل عن 3.7 مليار ريال وتصل إلى 20 مليار ريال، كما في مشروع مترو الرياض. نظَّمَ الخُطَّة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة الأمير محمد بن سلمان حيث عرضت على مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لاعتمادها. ويشترك في تحقيقها كلا من القطاع العام والخاص وغير الربحي وفي 2 رمضان 1437 هـ – 7 يونيو 2016م وافق مجلس الوزراء السعودي على برنامج التحول الوطني أحد برامج “رؤية المملكة 2030”.

برامج رؤية السعودية لعام 2030

لتحقيق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 تم ّوضع عدد من البرامج من قبل مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وهي:
1-برنامج التخصيص:
يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص، الأمر الذي سيحسن الخدمات بأقل التكاليف، ويساهم في جذب الاستثمارات الأجنبية.
2-برنامج صندوق الاستثمارات العامة:
يسعى هذا الصندوق لجعل المملكة السعودية من أكبر المناطق الاقتصادية في العالم من خلال التنويع في المشاريع الاقتصادية، وإشراك عدد كبير من الشركات والمستثمرين.
3-برنامج ريادة الشركات الوطنية:
يسعى هذا البرنامج إلى رفع مستوى الشركات المحلية إلى شركات إقليمية أو عالمية، ما يؤدي إلى تحسين الصورة الاقتصادية للمملكة السعودية، وخلق فرص عمل وظيفية.
4-برنامج جودة الحياة:
وهو برنامج يهتمّ بتحسين نوعية حياة كلٍّ من المواطن والمقيم، وذلك من خلال تعزيز المشاركة بالأنشطة الثقافية، والترفيهية، والرياضية.
5- برنامج الإسكان:
يوفر البرنامج إسكانات تناسب احتياجات وقدرات الفرد المادية، وذلك من خلال اتباع العديد من الوسائل.
6-برنامج ريادة الشركات الوطنية:
يسعى هذا البرنامج إلى رفع مستوى الشركات المحلية إلى شركات إقليمية أو عالمية، ما يؤدي إلى تحسين الصورة الاقتصادية للمملكة السعودية، وخلق فرص عمل وظيفية.
7- برنامج تحقيق التوازن المالي:
يُعنَى هذا البرنامج بمراقبة الأداء المالي، بهدف تنمية الإيرادات، ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي.
8-برنامج تطوير القطاع المالي:
يدعم هذا البرنامج الاقتصاد الوطنيّ، ويساهم في تنويع مصادر الدخل، كما يشجع كلاً من الادخار، والتمويل، والاستثمار، وذلك بالاعتماد على تطوير مؤسسات القطاع المالي، والسوق المالية السعودية.
9-برنامج التحول الوطنيّ:
يهتم هذا البرنامج برفع أداء الحكومة، وتحسين المستوى المعيشي للفرد من خلال إقامة مشاريع اقتصادية، مع إشراك أكبر عدد ممكن من المستفيدين.


Advertising اعلانات

17 Views