أهداف الوقاية من المخدرات

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2021 7:35 - آخر تحديث :
أهداف الوقاية من المخدرات


Advertising اعلانات

أهداف الوقاية من المخدرات وما هو دور المجتمع في الوقاية من المخدرات وما هي سبل الوقاية من المخدرات والتدخين كذلك سنتحدث عن أضرار المخدرات على الجسم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

أهداف الوقاية من المخدرات

1- تضمين مناهج التعليم موضوعات عن أضرار المخدرات
2- تطوير خطط برامج التأهيل
3-تطوير الخطط الوقائية لمختلف الجهات
4- إعادة الدمج للمتعافين
5- الإسهام في المجال العلمي للحد من مشكلة تعاطي المخدرات
6- تفعيل التعاون في مجال مكافحة المخدرات
7- دعم المهتمين والمختصين وتوجيههم لعمل الدراسات والبحوث

دور المجتمع في الوقاية من المخدرات

1-علاج المدمنين و تمام شفائهم وإعادة تأهيلهم للعودة للمجتمع والاندماج فيه بصورة سليمة ، ودعم مراكز مكافحة الإدمان بالمال والأطباء المدربين والأجهزة الطبية والمعدات اللازمة لذلك.
2-وكذلك التوعية بأضرار تلك المخدرات وتحريمها من الأديان السماوية .وذلك بتكاتف أجهزة الإعلام والتوعية داخل المدارس والجامعات .
3-كما يجب على المجتمع في مواجهة ظاهرة الإدمان الحرص على توفير فرص عمل للشباب والحد من البطالة .
4-وعلى الدولة أيضا تشديد العقوبات القانونية ضد متعاطي المخدرات ومروجيها ، وتشديد البحث عنهم من قبل الشرطة واستخدام أحدث الأساليب في ذلك ، ضبط المخدرات ومن يقوم بترويجها وحيازتها ، للحد من الحصول عليها وتقليل فرصة الوصول لتلك المخدرات المهلكة، وهذا يتطلب تدريب لأفراد الأمن على أعلى مستوى ودعمهم بأحدث الأجهزة للتمكن من مواجهة أساليب وحيل المروجين التي لا حصر لها.
5-علاج وحل المشاكل التي قد تدفع الشباب للجوء لهذه المواد المخدرة هربا منها كالبطالة وعدم قدرة الشباب على الزواج لعدم القدرة المادية على ذلك وعدم توفر المسكن والعمل ، وإيجاد حل لتحسين ظروف هؤلاء الشباب واستثمارها والاستفادة منهم لا تحطيمهم وجعلهم عرضة للضياع .
6-فيجب الدمج بين كل أجهزة الدولة لتحقيق هذه الأهداف الوقائية وتفعيلها بجدية وبذل كل الجهود من المجتمع بأكمله للحفاظ على أفراده.

سبل الوقاية من المخدرات والتدخين

1- الترابط الأسري
تجنب الصراعات والمشاكل المنزلية وتوفير بيئة منزلية هادئة من أهم طرق الوقاية من المخدرات حتى لا تجعل الابن يهرب من هذه الصراعات باللجوء إلى المخدرات، كن مستمع جيد وحاول قضاء وقت كافي مع أبنائك تتشاركوا فيه بعض الأنشطة سويا.
2-التوعية وتصحيح المفاهيم
لابد من توعية الأبناء من المخاطر الصحية والاجتماعية لتعاطي المخدرات وإنها إذا كانت تعطي شعور بالسعادة في البداية لكنها بعد ذلك تدمر الحياة، ويجب أيضا تصحيح المفاهيم الخاطئة عن المخدرات مثل إن كل الشباب يتعاطون أو أن الحشيش لا يضر بالصحة.
3- تجنب القسوة والإهانة
يجب عليك الامتناع عن العنف والإهانة عند التعامل مع أبنائك، فقد أثبتت الأبحاث أنه أكثر من 30% من الأبناء الذين يتم التعامل معهم بعنف يتعاطون المخدرات في مرحلة الشباب.
4- كن قدوة وابدأ بنفسك
من أفضل طرق الوقاية من المخدرات أن تكون قدوة ومثال لاولادك، فإذا كنت تتعاطى مخدر ما أو حتى تدخن السجائر فلا تفعل هذا أمام أولادك ويجب عليك ترك هذه العادات التي قد تودي بحياتك وحياة من حولك.
5- مراقبة نوعية الاصدقاء المحيطة
كن يقظ لنوعية الاصدقاء التي ترافق ابنائك وراقب سلوكهم لأنهم يكونوا قدوة لابنائك، حيث تقول الدراسات أن الشباب الذين لديهم أصدقاء يتعاطون المخدرات هم أكثر عرضة للتعاطي عن غيرهم.
6- وقت الفراغ
كلما زاد وقت الفراغ لدى ابنك كلما زاد الملل والرغبة في تجربة جديدة وخصوصا إذا كان محاط بأصدقاء سيئين، حاول أن تشجعه على قضاء وقت فراغه بصورة أفضل مثل ممارسة هواياته المفضلة من الرسم أو الموسيقى أو ممارسة الرياضة.
7- منح الثقة للأولاد
يجب الحرص على إشعار الأبناء بالثقة ومنحهم مساحة من الخصوصية لأن الضغط المبالغ فيه قد يأتي بنتائج عكسية.
8- تفهم الحالة النفسية لابنك
إذا كان ابنك يعاني من الاكتئاب أو القلق المزمن أو أي من الأمراض النفسية فيجب الذهاب به إلى طبيب نفسي لتقييم الحالة الصحية وأخذ العلاج المناسب، فقد تؤدي هذه الأمراض إلى تعاطي المخدرات وبأكتشافها وعلاجها تكون طريقة فعالة من طرق الوقاية من المخدرات.

أضرار المخدرات على الجسم

1-إصابة المخ بالتلف.
2-إصابة الكبد بالتليف.
3-إضطراب ضربات القلب وعدم انتظام سرعته.
4-تكسر الاسنان.
5-تقرح الوجه.
6-اضطرابات الجهاز العصبي.
7-الجهاز الهضمي.
8-الجهاز التنفسي ولا سيما ضيق التنفس.
9-ضعف القدرة الجنسية والتي تؤدي إلي الضعف الجنسي.


Advertising اعلانات

69 Views