أهداف المرشد الطلابي

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 12:50 - آخر تحديث :
أهداف المرشد الطلابي

Advertising اعلانات

أهداف المرشد الطلابي كذلك سنتحدث عن أهمية الإرشاد الطلابي وما هو تعريف التوجيه والإرشاد كما سنذكر كذلك مهام المرشد الطلابي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أهداف المرشد الطلابي

1- مساعدة الطلاب في القضايا الشخصية والاجتماعية.
إدارة اختبارات الذكاء والشخصية والمهنية والكفاءة والاهتمامات الموحدة وتحليل النتائج.
2- مساعدة الطلاب في الجداول الزمنية والجدولة، وتعديل المدرسة ومشاكل الحضور ومهارات الدراسة.
3- تطوير وتنسيق مجموعات مهارات الدراسة أو ورش العمل حول موضوعات مثل تدوين الملاحظات والاختبار أو القلق من الامتحان واستراتيجيات الإعداد ومهارات إدارة الوقت.
4- تقديم المشورة لحالات أزمات الطلاب والمشاكل التي يتعرض لها كوفاة أحد الأقارب أو الوالدين.
5- يشرف على برامج إرشاد الأقران في المدارس.
6- يقوم بتدريس الفصول العادية.
7- تتمثل مهمة الإرشاد الأكاديمي في مساعدة الطلاب في نموهم وتطورهم من خلال بناء خطط تعليمية هادفة تتوافق مع أهداف حياتهم، إنّها عملية مستمرة ومتسقة مبنية على أساس الاتصالات الشخصية المتكررة والمتراكمة بين المرشد الطلابي.
8- الإرشاد الأكاديمي الفعال هو حجر الزاوية في البرنامج الأكاديمي للمؤسسة التعليمية، لن تحقق البرامج الأكاديمية الممتازة النتيجة النهائية المرجوة إذا لم يتم توجيه واستشارة الطلاب بشكل صحيح، فإنّ مهمّة المرشد هي تقديم دعم حساس ومدروس للطلاب وهم يتصارعون مع العديد من الخيارات المتاحة لهم، وبالتالي فإنّ الإرشاد الأكاديمي يعزز تنمية الطالب بأكمله الذي لديه دوافع ذاتية.
9- التحدث إلى المعلمين وأولياء الأمور وغيرهم من المتخصصين حول مختلف المشاكل والاهتمامات.
10- تنسيق مواضع العمل التعاوني وبرامج الانتقال من المدرسة إلى العمل.

أهمية الإرشاد الطلابي

1- يقدم الارشاد الطلابي مجموعة من الارشادات التي تحل مشاكل الطلاب التي تواجههم في مرحلة الدراسة في كافة المجالات التربوية والاجتماعية، ومحاولة ايجاد الحلول لهذه المشكلات التي تواجه الطلاب.
2-يوثق الارشاد الطلابي التعاون والترابط بين الطلاب وبعضهم البعض، وبين الطلاب والمدرسة والمنزل، حيث يصبح كل منهم مكمل للآخر. يكتشف الارشاد النفسي المواهب التي توجد في الطلاب، وتحدد مهارات وتفوق الطلاب في كل مجال يحبه ويميل اليه، وبالتالي يتم توجيه هذه المواهب في المكان المناسب لها.
3-يساعد الارشاد الطلابي في تحديد نوع الدراسة التي سوف يقومون بدراستها في المستقبل، وتحديد رغباتهم وميولهم في المستقبل.
4-للإرشاد الطلابي اهمية كبيرة في مساعدة الطلاب في العديد من النواحي النفسية والاخلاقية والدينية والاجتماعية والمهنية والتربوية وغيرها من الارشادات التي تجعل الطلاب اشخاص ناجحين في المجتمع.
5- يعرف الارشاد الطلابي الطلاب بأهمية الفرص المهنية والتعليمية المتاحة لهم، وتزويدهم بالمعلومات الخاصة بكل وظيفة في المستبل، وشروط الحصول على هذه الوظيفة.

تعريف التوجيه والإرشاد

1-يعرف التوجيه والإرشاد بأنه عملية مخططة ومنظمة تهدف إلى مساعدة الطالب لكي يفهم ذاته ويعرف قدراته وينمي إمكاناته ويحل مشكلاته ليصل إلى تحقيق توافقه النفسي والاجتماعي والتربوي والمهني وإلى تحقيق أهدافه في إطار تعاليم الدين الإسلامي. ¨ويعد كل من التوجيه والإرشاد وجهان لعمله واحدة وكل منهما يكمل الآخر، إلا أنه يوجد بينهما بعض الفروق التي يحسن الإشارة إليها هنا
2-التوجيه
التوجيه عبارة عن مجموعة من الخدمات المخططة التي تتسم بالاتساع والشمولية وتتضمن داخلها عملية الإرشاد، ويركز التوجيه على إمداد الطالب بالمعلومات المتنوعة والمناسبة وتنمية شعوره بالمسؤولية بما يساعده على فهم ذاته والتعرف على قدراته وإمكاناته ومواجهة مشكلاته واتخاذ قراراته. وتقدم خدمات التوجيه للطلاب بعدة أساليب كالندوات والمحاضرات واللقاءات والنشرات والصحف واللوحات والأفلام والإذاعة المدرسية …الخ.
2-الإرشاد:
أما الإرشاد فهو الجانب الإجرائي العملي المتخصص في مجال التوجيه والإرشاد. وهو العملية التفاعلية التي تنشأ عن علاقات مهنية بناءة: مرشد (متخصص)، ومسترشد (طالب) يقوم فيه المعلم من خلال تلك العملية بمساعدة الطالب على فهم ذاته ومعرفة قدراته وإمكاناته والتبصر بمشكلاته ومواجهتها وتنمية سلوكه الإيجابي, وتحقيق توافقه الذاتي والبيئي, للوصول إلى درجة مناسبة من الصحة النفسية في ضوء الفنيات والمهارات المتخصصة للعملية الإرشادية.

مهام المرشد الطلابي

1-تدريس ما يسنده إليه مدير المدرسة من الحصص والمشاركة في أعمال مراقبة الطلاب وشغل حصص الانتظار
2-تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية
3-تعبئة السجل الشامل للطالب والمحافظة على سريته وتنظيم الملفات والسجلات الخاصة بالتوجية والإرشاد
4-تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته وبناء علاقات مهنية مثمرة مع منسوبي المدرسة جميعهم ومع أولياء أمور الطلاب
5-إعداد الخطط العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك واعتمادها منمدير المدرسة
6-بحث حالات الطلاب التحصيلية والسلوكية وتقديم الخدمات الإرشادية التي من شأنها تحقيق أهداف المرحلة التعليمية
7-متابعة مذكرة الواجبات اليومية وفق خطة زمنية وتفعيلها والعمل على ما يحقق الأهداف المرجوة منها
8-رعاية الطلاب الموهوبين والمتفوقين دراسياَ وتشجيعهم وتوجيههم ومنحهم الحوافز والمكافآت وتقديمبرامج إضافية لهم
9-متابعة الطلاب المتأخرين دراسياَ ودراسة أسباب تأخرهم وعلاجها واتخاذ الخطوات اللازمة للارتقاء بمستوياتهم
10-تحري الأحوال الأسرية للتلاميذ وخاصة الاقتصادية منها ومساعدة المحتاجين منهم عن طريق الصندوقالمدرسي
11-دراسة الحالات الفردية للطلاب الذين تظهر عليهم بوادر سلبية في السلوك وتفهم مشكلاتهم وتقديم التوجيه والنصح لهم حسب حالتهم
12-عقد لقاءات فردية مع أولياء أمور الطلاب الذين تظهر على أبنائهم بوادر سلبية في السلوك أو عدم التكيف مع الجو المدرسي لاستطلاع آرائهم والتعاون معهم وبحث المشكلات الأسرية ذات الأثر في أحوال أولئك الطلاب
13-إعداد تقارير دورية عن مستويات الطلاب العلمية والتربوية وتقديمها لمدير المدرسة
14-إجراء البحوث والدراسات التربوية التي يتطلبها عمل المرشد
القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي


Advertising اعلانات

187 Views