أهداف البنية التحتية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2022 2:55 - آخر تحديث :
أهداف البنية التحتية


Advertising اعلانات

أهداف البنية التحتية وكذلك ما هي البنية التحتية، كما سنقوم بذكر استخدامات البنية التحتية، وكذلك سنتحدث عن حلول البنية التحتية، كما سنوضح البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أهداف البنية التحتية

تعود أهداف البنية التحتية في اي بلد إلى كونها تخدم كافة فئات الشعب، فيستفيد منها الجميع دون استثناء، كما يتم تمويل هذه البنى التحتية بشكل مباشر أو غير مباشر من الشعب الذي سيستفيد منها، وذلك عن طريق ضرائب تقوم الحكومات بفرضها على الأفراد بحيث تستطيع الحكومات تأمين تمويل كافٍ لضمان عمل كافة البنى التحتية الأساسية بشكل جيد.
على سبيل المثال، تقوم الحكومة باضافة ضريبة محددة على كل ليتر من المحروقات سواء البنزين أو المازوت، فعندما يقوم اي سائق بتعبئة سيارته بالوقود يكون قد ساهم في دفع تكاليف صيانة واستمرارية البنى التحتية التي يقوم باستخدامها بشكل يومي، كالطرقات السريعة والأنفاق والجسور.

ما هي البنية التحتية

يُطلق مصطلح البنية التحتية على كل ما يتعلق بأنظمة البلد أو شركة ما بطابعها المادي مثل المياه والكهرباء والاتصالات والصرف الصحي والنقل بحيث تشكل هذه الأنظمة استثمارات عالية التكاليف ولكنها ركيزة أساسية لتحقيق النمو والازدهار الاقتصادي في أي بلد، ومن المعلوم أنّ الحكومات تقوم بتقديم التمويل اللازم لتحسين البنية التحية ويكون التنفيذ إما من قِبل الشركات العامة أو الخاصة أو بالشراكة بينهما، ولطالما توفرت المكونات المادية المطلوبة فإنّ البنية التحتية ستبقى في حالة من التنوع الهيكيلي النظامي كما نلاحظ هذا الشيء في الشبكة الكهربائية لأي بلدة أو مدينة فإنها تعتبر البنية التحتية لها لطالما توافرت المعدات المطلوبة وقدمت الخدمة المنشودة منها لتلك المدينة والحال مثله ينطبق على كوابل الاتصال وتزويد المعلومات داخل أي شركة فإنها تمثل بنيةً تحتية لتلك الشركة.

استخدامات البنية التحتية

1- مجال البناء:
هو من أهم المجالات التي تستخدم البنية التحتية، والذي يعمل على إنشاء المباني، والتي يطلق عليها مسمى الأصول الثابتة، والتي تساعد على توفير مساحات سكنية للأفراد، أو مهنية للموظفين سواءً في مؤسسات القطاع العام، أو القطاع الخاص.
2- المجال العسكري:
هو استخدام البنية التحتية في إنشاء مباني القطاعات العسكرية، كالمطارات للطائرات الحربية، والمراكز الأمنية، والإدارات المتخصصة في تطبيق الأمن العام، والثكنات العسكرية التي تحتوي على منشآت تدريبية لعناصر الجيش.
3- المجال العام:
هو توفير البُنى التحتية الأساسية، والعامّة كوحدات الدفاع المدني التي تساعد في توفير خدمات الطوارئ على مدار الساعة، وبناء المطارات المدنية، والتي تعمل على توفير رحلات نقل الأفراد، والبضائع في مختلف أنحاء العالم، وتساهم أيضاً في توفير العديد من البُنى التحتية العامّة.

حلول البنية التحتية

1- بدلاً من الإسراع لتوليد قدرة إنتاجية جديدة:
يجب الاستفادة أكثر مما نملكه أصلاً: ومن شأن هذه الخطوة بدورها أن وفر 400 مليار دولار سنوياً وعلى سبيل المثال، باستطاعة الولايات المتحدة أن تتجنّب إنفاق مبلغ يتراوح بين ملياريْ دولار و6 مليارات دولار سنوياً، عبر مدّ شبكات توزيع ذكية.
2- يجب تحسين الخيارات المرتبطة بالمشاريع التي نستثمر فيها:
فبدلاً من أن تكون مجرّد تمارين تعزّز الكبرياء، يفترض أن يكون الترابط واضحاً بين مشاريع البنية التحتية والأهداف الاقتصادية من جهة، وأهداف التنمية الاجتماعية الأوسع نطاقاً من جهة أخرى. وعلى الحكومات تقييم التكاليف والمنافع بشكل حثيث، وتحديد الأولويات بحسبها، مع العلم بأن القيام بخيارات ذات طابع إستراتيجي أكبر قد تسمح بتوفير 200 مليار دولار سنوياً حول العالم.
3- يجب ترشيد عملية تسليم المشاريع:
تتمتع الدول بإمكانية هائلة على تعجيل وتيرة منح التراخيص والاستحواذ على الأراضي، لا سيما في مشاريع البنية التحتية الجديدة في قطاع النقل، وفي مجال هيكلة العقود الهادفة إلى تشجيع الابتكار وتعزيز التعاون مع المقاولين. وقد يسمح ذلك بتوفير مبلغ يصل إلى 400 مليار دولار سنوياً.
لا شك أن توفير المال من خلال تعزيز إنتاجية البنية التحتية يضمن مصلحة الأطراف كافة، وهو أمر مفيد لاسيما في ظلّ مرحلة من ضعف النمو العالمي والحال أننا أمام كل الحوافز التي تدفع بنا إلى التصرّف بذكاء أكبر على صعيد مواجهة مشكلاتنا في البنية التحتية.

البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات

البنية التحتية هي الأساس أو الإطار الذي يدعم النظام أو المنظمة في الحوسبة، تتكون البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات من الموارد المادية والافتراضية التي تدعم تدفق البيانات وتخزينها ومعالجتها وتحليلها، قد تكون البنية التحتية مركزية داخل مركز البيانات، أو قد تكون لامركزية وتنتشر عبر العديد من مراكز البيانات التي يتم التحكم فيها إما من قبل المؤسسة أو من قبل طرف ثالث، مثل منشأة التجميع أو مزود السحابة.
غالبًا ما تتضمن البنية التحتية لمركز البيانات عناصر الطاقة والتبريد والبناء اللازمة لدعم أجهزة مركز البيانات، تتضمن البنية التحتية لأجهزة مركز البيانات عادةً خوادم، أنظمة التخزين الفرعية، أجهزة الشبكات، مثل المحولات وأجهزة التوجيه والكابلات المادية، وأجهزة الشبكة المخصصة، مثل جدران الحماية للشبكة.
تتطلب البنية التحتية لمركز البيانات أيضًا دراسة دقيقة لأمن البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، يمكن أن يشمل ذلك الأمان المادي للمبنى، مثل إدخال المفتاح الإلكتروني، والفيديو المستمر والمراقبة البشرية للمباني، والوصول المتحكم فيه بعناية إلى الخادم ومساحات التخزين، وما إلى ذلك ، ويضمن ذلك للموظفين المصرح لهم فقط الوصول إلى البنية التحتية لأجهزة مركز البيانات ويقلل من احتمال حدوث ضرر ضار أو سرقة البيانات.
وخارج مركز البيانات هناك بنية تحتية للإنترنت، والتي تشمل وسائط الإرسال، مثل كابلات الألياف الضوئية، والأقمار الصناعية، وخط البصر والهوائيات، والموجهات، وأجهزة التجميع، والمكررات، وموازنات الحمل ومكونات الشبكة الأخرى التي تتحكم في مسارات الإرسال، تم تصميم وبناء وتشغيل البنية التحتية للإنترنت من قبل مزودي خدمة الإنترنت (ISPs)، مثل Verizon و AT&T، عندما تشترك شركة ما مع مزود خدمة الإنترنت للوصول إلى الإنترنت، فإن مزود خدمة الإنترنت يرتبط عادةً بالبنية التحتية لمركز البيانات داخل مساحة بناء مخصصة وآمنة.


Advertising اعلانات

88 Views