أنواع هشاشة العظام

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2022 2:04 - آخر تحديث :
أنواع هشاشة العظام


Advertising اعلانات

أنواع هشاشة العظام كذلك سنتحدث عن كيف أعرف عندي هشاشة عظام وما هي عوامل الخطورة لهشاشة العظام كذلك سنتحدث عن أعراض هشاشة العظام في اليد كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع هشاشة العظام

1- هشاشة العظام من النوع الأول
وهذا النوع يحدث لدى النساء بعد أن يتم انقطاع الطمث لديهم بسبب حدوث انخفاض في هرمون الاستروجين مما يسبب فقدان كتلة العظام.
وهذا يؤدي بشكل كبير إلى حدوث كسور في العمود الفقري والمرفق، ويعد هذا النوع منتشر كثيرًا لدى النساء عن الرجال، كما أنه يحدث في العمر بداية من الـ 50 عام حتى 70 عام.
2-هشاشة العظام من النوع الثاني
وهذا النوع يتسبب في حدوث كسور في الفقرات وأيضًا في عظام الورك.

كيف أعرف عندي هشاشة عظام

1-ظهور تقوس أو إنحناء بالظهر وخاصة في الجزء العلوي من الظهر وحدوث ضيق في التنفس.
2-ضعف قبضة اليد وهي يعتبر من أهم أعراض هشاشة العظام.
3-الشعور بألم الظهر نتيجة لوجود كسر في الفقرات العظمية أو تعرضها لتآكلها.
4-الشعور بوجود ألم شديد بالعمود الفقري والرقبة والظهر بشكل مستمر.
5-قصر القامة بسبب إنحناء الوقفة
6-سهولة التعرض إلى كسور العظام عن المعدل الطبيعي نتيجة التعرض لهشاشة العظام.
7-ضعف الأظافر وهشاشة العظام نتيجة لوجود مشكلة في صحة العظام وهي من أعراض هشاشة العظام.
8-ضعف عام في قوة العظام.

هل هشاشة العظام تسبب ألم

الإجابة لا؛ فمرض هشاشة العظام نفسه ليس مؤلماً، ولكن عندما تكون حالة المرض شديدة، فإنها يمكن أن تؤدي إلى كسور ومشاكل عديدة مؤلمة، وعادةً ما يكون الألم المصاحب أكثر شدة من الأوجاع التي يشعر بها الأشخاص مع التقدم في السن، كما أنّ هناك مجموعة من الخيارات التي يمكن للشخص والطبيب اللجوء إليها للمساعدة على تخفيف الألم والحصول على الراحة، ومن أكثر الأسباب شيوعاً لألم هشاشة العظام هو حدوث كسر انضغاطي في منطقة العمود الفقري (بالإنجليزية: Spinal compression fracture)؛ حيث من الممكن أن يتسبب هذا الكسر بما يلي:
1-حدوث مشكلة عند ثني أو لوي الجسم، مع الشعور بالألم عند القيام بذلك.
2-آلام مفاجئة وشديدة في منطقة الظهر، تزداد شدتها عند الوقوف أو المشي، وتخف شدتها عند الاستلقاء.
3-تراجع الطول.
4-انحناء في العمود الفقري، ويسمى الحداب (بالإنجليزية: Kyphosis).

علاج هشاشة العظام بالاكل

1-الأسماك
تحتوي الأسماك علىفيتامين “د”، وهو ضروري في عملية امتصاص الأمعاء للكالسيوم، وينصح موقع تي أونلاين (T-Online) الألماني بالتنزه لمدة نصف ساعة في الصيف وساعة في الشتاء للحصول على الكمية الكافية من فيتامين “د” من خلال أشعة الشمس. كما تحتوي عدة أغذية على هذا الفيتامين ومنها السمك، خاصة السالمون والتونا و”الماكريل”، بالإضافة إلى البيض.
2-منتجات الألبان
الكالسيوم هو أول ما يخطر على البال عند الحديث عن صحة العظام. فبحسب موقع إين فرانكن (In Franken) الألماني، يتكون جسم الإنسان من حوالي 210 عظمة تحتوي على نحو 98 بالمئة من كمية الكالسيوم الموجودة في الجسم. لذلك يتعين تناول أغذية غنية بالكالسيوم من أجل عظام أقوى، وينصح موقع هيئة الخدمات الصحية البريطانية (NHS) بمنتجات الألبان وخاصة الزبادي. كما ينصح موقع إين فرانكن من يعانون من هشاشة العظام بتناول من 1000 إلى 1500 مليغرام من الكالسيوم يومياً.
3-الخضروات الخضراء الدّاكنة
تحتوي الخضروات ذات اللون الأخضر الدّاكن بجانب الكالسيوم أيضاً على فيتامين “ك2″، وهو يدعم عملية تخزين الكالسيوم بالجسم. وينصح موقع تي أونلاين بالكرنب والسبانخ، ويضيف موقع ويب إم دي (WebMD) اللفت والبروكولي والملفوف الصيني للقائمة.
4-البطاطا الحلوة
بحسب موقع ويب إم دي تحتوي البطاطا الحلوة على الماغنيزيوم، وهو معدن يتسبب نقصه في ضعف العظام وفي خفض نسبة الكالسيوم في الجسم. ويشير موقع تي أونلاين أن 60 بالمئة من الماغنيزيوم في الجسم يوجد بالعظام. كما تحتوي البطاطا الحلوة على البوتاسيوم، والذي يقوم بتحييد الأحماض في الجسم، مما يساعد على الحفاظ على الكالسيوم في العظام. وينصح الموقع بتناول قطعة واحدة بدون إضافة ملح. ويضيف موقع تي أونلاين بعض الأغذية الأخرى التي تحتوي على الماغنيزيوم والبوتاسيوم مثل الموز والتوت والمنتجات كاملة الحبة.
5-المكسرات والسمسم
ينصح موقع تي أونلاين بتناول المكسرات والسمسم لاحتوائها على الكالسيوم والماغنيزيوم وعناصر أخرى مهمة يحتاجها الجسم. غير أن الموقع ينبه على تناول كميات قليلة من المكسرات لاحتوائها على سعرات حرارية مرتفعة قد تتسبب في زيادة الوزن.
6-البرقوق المجفف
بحسب موقع ويب إم دي، يحتوي البرقوق المجفف على كميات كبيرة من فيتامين “ك”، كما نصحت به عدة دراسات علمية وجدت أن تناوله كل يوم يساهم في تحسن كثافة العظام عن طريق إبطاء عملية الهشاشة.
7-البقوليات
يشير موقع هيلث لاين (Healthline) إلى أهمية الزنك في الحفاظ على صحة العظام وحمايتها من الهشاشة، رغم أن الجسم لا يحتاج كميات كبيرة منه. وينصح الموقع بتناول البقوليات مثل الحمص والعدس والفاصولياء. ويذكر الموقع أغذية أخرى تحتوي على الزنك مثل اللحوم وبذور اليقطين والقريدس.

عوامل الخطورة لهشاشة العظام

1-يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام مع تقدم العمر.
تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، على الرغم من عدم وجود سبب واضح لذلك.
2-يتحمل الوركان والركبتان عبء وزنك، وهكذا فإن زيادة الوزن تتسبب بزيادة الضغط على المفاصل. ناهيك عن أن وجود المزيد من الأنسجة الدهنية يتسبب في إنتاج بروتينات تؤدي إلى التهاب المنطقة المحيطة بالمفاصل.
3-قد يتحول الضغط المتكرر على المفصل إلى حالة هشاشة العظام.
4-يرث بعض الأشخاص احتمالات الإصابة بهشاشة العظام.
العيوب الخلقية مثل تشوهات العظام أو الغضروف المعيب.
أمراض الاستقلاب الغذائي مثل داء السكري وترسب الأصبغة الدموية.
5-الحوادث أو الإصابات الرياضية الناتجة عن حوادث المفاصل يمكن أن تزيد من خطر هشاشة العظام، على الرغم من أنها قد تلتئم.

أعراض هشاشة العظام في اليد

1-تكسر الأظافر
إن صحة الأظافر وقوتها تعتبر مؤشر يساعد في معرفة قوة العظام وصلابتها، فإن تمت ملاحظة وجود تكسر في الأظافر بصورة كبيرة فإنه يجدر التوجه فوراً إلى الطبيب لإجراء فحص طبي.
2-ضعف قبضة اليد
هناك العديد من الدراسات العلمية أجريت مؤخراً أثبتت أن ضعف قبضة اليد مؤشر واضح على ظهور هشاشة العظام.
3-الشعور بضغط في العصب
تسمى هذه الحالة بمتلازمة النفق الرسغي وتتضمن هذه المتلازمة الشعور بضغط في العصب الذي يحمل رسائل الإحساس والحركة إلى اليد ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالألم أو التنميل أو الوخز في اليدين والأصابع، وفي معظم الحالات يتأثر الإبهام والسبابة والإصبع الأوسط والبنصر بهذه الأعراض ويميل إلى التطور تدريجياً وفي الغالب يكون الألم أقوى في الليل.
4-كسور في مفصل اليد
فمن المرجح أن تظهر الكسور في اليد بعد القيام بأعمال خفيفة لا تسبب كسوراً في العادة ويبدأ الشك في وجود هشاشة في العظام.


Advertising اعلانات

11 Views