أنواع نظافة الجسم

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2021 8:24 - آخر تحديث :
أنواع نظافة الجسم


Advertising اعلانات

أنواع نظافة الجسم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد نظافة الجسم هذا بالإضاغة إلى نظافة الجسم للرجال والختام نصائح عن النظافة الشخصية .

أنواع نظافة الجسم

1-نظافة الوجه
الوجه يحتوي على معظم الحواس (البصر والسمع والتذوق والشم)، لهذا السبب ينبغي غسل الوجه عدة مرات في اليوم، صباحا ومساأ وهو الحد الأدنى اللازم، ويجب غسله بالماء البارد والصابون.
2-نظافة العينين
تعتبر العناية بنظافة العينين ضرورية لأنهما معرضتان يوميا لعوامل خارجية كالملوثات الهوائية، البكتيريات، والهواء الجاف والرياح…ولكونهما هشتان، يجب إعطائهما عناية خاصة للحفاظ على وظيفتهما ووقايتهما من الأمراض.
3-قص الأظافر
يجب الابقاء على أظافر أصابعك مقلمة وفي حالة جيدة، لمنع المشاكل مثل بقايا الطعام التي تتراكم بين الأصابع والأظافر، عليك بقص أظافرك كل أسبوع وغسلها كل يوم بالصابون وذلك لإزالة الأوساخ والبقايا العالقة تحت الظفر.
4-نظافة الأنف
الأنف تعتبر نظافة الأنف ضرورية للقيام بوظيفته جيدا، فهي تحد من الإصابة بأمراض القلب، التهاب الجيوب الأنفية (لا سينو­سيتي )، الحساسية وتساعد على منع العدوى والأنف يساهم في رفع درجة الحرارة، يرطب وينظف الهواء الذي نستنشقه كما إنه يحمينا من التأثيرات أو الهجومات الخارجية من خلال تصفية الجسيمات في الهواء بواسطة الغشاء المخاطي. وهو بالطبع المسؤول عن حاسة الشم.
5-نظافة القدمين
الحصول على (اقدام جيدة) هي ضرورة يومية، ويجب علينا اتخاذ بعض الاحتياطات للحفاظ عليها بشكل جيد وتفادي إصابتهما بالتهابات يجب غسل القدمين يوميا بالماء الدافئ والصابون وتغيير الجوارب كل يوم وقص الأظافر وفرشها بانتظام.
5-الاستحمام اليومي
يعتبر الاستحمام اليومي أفضل طريقة للتخلص من كافة الأوساخ، العرق أو الجراثيم التي يمكن أن تتراكم في جسمك خلال النهار، وذلك لمنع الطفيليات وغيرها من الأمراض المرتبطة بسوء النظافة. بالإضافة إلى هذا، فإن الاستحمام كل يوم يساعدك على الاحساس الجيد والشعور أفضل طوال اليوم أيضا لا يجب مشاركة المناشف وعليكم غسلها بانتظام.
6-نظافة الفم والأسنان
التنظيف المنتظم بالفرشاة يساعد على منع الاصابة بأمراض السن واللثة، وبالتالي الاصابة بأمراض أخرى يكون الجسم عرضة لها مثل أمراض القلب، وداء السكري. ولتجنب كل هذا، يجب تنظيف الأسنان بعد تناول الأطعمة السكرية والحمضية التي تسبب تآكل الأسنان.
7-غسل اليدين
غالبا ما تكون الأيدي هي السبب الرئيسي في نقل الميكروبات إلى الجسم ويمكن أن تكون سببا في كثير من الأمراض، مثل الاسهال والأنفلونزا.

فوائد نظافة الجسم

1-تزيد من ثقة الشخص بنفسه وتمنع شعوره بالإكتئاب والعزلة وتُقلل الشعور بالتوتر وتمنع إصابة الإنسان بالحرج.
2-تزيد من القدرة على التفكير والتركيز الذهني كما أنها ترفع من كفاءة الفرد وتمنحه الحيوية والطاقة والنشاط.
3-المحافظة على نظافة الشعر وغسله بشكل دائم يمنع أمراض القشرة وتساقط الشعر.
4-الأهتمام بالنظافة الشخصية يقلل من تكاليف الرعاية الصحية والزيارات المرضية للطبيب.
5-بجب الإهتمام بالنظافة لأنها تعطي إنطباعاً جيداً وتمنع الإكتئاب.
6-تُحسن مظهر الفرد الخارجي وتجعله لائقاً أنيقا،ً كما تجعل رائحته جميلة وزكيّة ولا يُسبب الأذى للناس بمظهره القذر أو رائحته الكريهة.
7-تُساهم في زيادة انخراط الفرد في المجتمع وفرض هيبته وإحترامه بين الناس كما تُسهّل حركته بين الأماكن والأشخاص.
8-تُحافظ على صحة الجسم وتقيه من الإصابة بالأمراض المختلفة خصوصاً الأمراض المعدية التي تنتقل بسبب الأوساخ والقاذورات، ومن الأمراض التي يمكن تجنبها بالنظافة الإسهال الإنفلونزا الإلتهابات بمختلف أشكالها القمل و الأمراض الجلدية والكوليرا وغيرها.
9-تمنع الجراثيم والفطريات والفيروسات ومسببات الأمراض من الانتشار والتكاثر والتحول إلى سلالات خطيرة.
10-تُساعد في الشعور بالاسترخاء والاستقرار والراحة وتمنح الانتعاش الكبير.

نظافة الجسم للرجال

1- تهذيب الحاجب
إذا كنت رجلاً ذا حواجب كثيفة أو حواجب أحادية، فلا ضرر فى قصها والتخلص من الشعر بين الحواجب.
2- ترطيب الوجه بعد الحلاقة
اعتن بالجروح الناتجة عن الحلاقة، فينصح باستخدام المراهم والبلسم المهدئ على الفور فإذا تجاهلت الجروح والحروق الشائكة، فقد تصاب بالعدوى وتترك ندوبًا غير مرغوب فيها على وجهك.
3- إزالة شعر الأنف
كثير من الرجال لديهم شعر زائد داخل الأنف، وهو ما يحتاج إلى إزالته بانتظام، وإلا سينتهى بك الأمر إلى مظهر سيئ وغير مستحب لدى السيدات.
4- تقليم الأظافر
على عكس النساء فإن هناك الكثير من الرجال لا يهتمون بتجميل الأظافر، وبالتالى قد يميلون إلى تجاهل هذه المنطقة من الجسم، فوجود أظافر متسخة أو أطول من اللازم ليس بالتأكيد شيئًا جذابًا.
5- رائحة العرق
إذا كنت رجلاً لديه شعر جسدى زائد، خاصة فى الإبطين فينصح دائمًا بإزالته لتجنب تراكم العرق والأوساخ، وبالتالى منع رائحة الجسم، وينبغى الاهتمام باستخدام مزيل مناسب لرائحة العرق.

نصائح عن النظافة الشخصية

1- لا تفرطي في استخدام بلسم الشعر
يحتوي البلسم على السيليكون ومكوّنات أخرى تعمل على جعل الشعر أكثر نعومة وسلاسة. لكن تطبيق كميات كبيرة منه يصبح الشعر متّسخاً وغير نظيفاً، كما أن وصول هذا المستحضر من فروة الرأس يؤدّي إلى انسداد المسام وضعف نموّ الشعر. لذلك، ضعي كمية صغيرة من بلسم الشعر واتركيه لمدّة 3 دقائق فقط ومن ثمّ اغلسيه بالمياه جيّداً قبل تطبيق الشامبو. لا تتخطّي هذه المدّة وإلاّ أصبح شعركِ دهنيّاً وأكثر عرضة للتساقط.
2- غيّري منشفة الوجه بشكل يومي
إحرصي على تغيير المنشفة يوميّاً واستخدام تلك الخاصة والناعمة للتجفيف لأنّ العديد من الفطريات تنمو بسبب الرطوبة.
3- لا تطبّقي الكحل داخل عينيكِ يومياً
هل فكرّتِ يوماً أنّ احمرار أو اصفرار البياض داخل عينيكِ يجعلانكِ تبدين أكبر سنّاً وأقلّ جاذبية؟ إحدى الأسباب التي تجعل العين ملتهبة أو غير ناصعة البياض، هي تطبيق الكحل داخل العينين. هذه العادة السيئة تؤدّي إلى دخول البكتيريا التي تسبّب التهاباً في العين ما يشوّه إطلالتكِ لذلك، ننصحكِ بتطبيق ظلال العيون عند الطبقة السفلية من العين لا في داخلها مستخدمة فرشاة المكياج الناعمة. هذه الخطوة تجعل عينيكِ أكثر بياضاً.
4- لا تكثري من معجون الأسنان
الإكثار من كمية معجون الأسنان، يسبّب في انزلاق شعيرات الفرشاة بدلاً من تنظيف الأسنان بشكل كامل متكامل. لذلك، لتحافظي على رائحة فم منعش، قومي بوضع كمية صغيرة من معجون الأسنان بحجم حبة الأرز.


Advertising اعلانات

65 Views