أنواع كريات الدم البيضاء

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2022 8:48
أنواع كريات الدم البيضاء


أنواع كريات الدم البيضاء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل كريات الدم البيضاء مرتفعة و تصنيف كريات الدم البيضاء والختام طرق زيادة كريات الدم البيضاء في الجسم تابعوا السطور القادمة.

أنواع كريات الدم البيضاء

هناك بعض الحالات يكون من أسباب زيادة كريات الدم البيضاء نوع خلية الدم البيضاء، كما يوجد هناك بعض المشاكل الصحية أيضاً التي بدورها قد تؤدي إلى ارتفاع نوع محدد من أنواع خلايا الدم البيضاء، وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر أنواع تلك الخلايا وهي كالأتي:
1- خلايا الدم القاعدية

وهي مسئولة عن تنظيم الاستجابة المناعية من خلال إنتاج بعض العناصر الكيميائية الخاصة كمركب الهستامين ضد الإصابة بأمراض الحساسية، بالإضافة إلى دورها في تنبيه الجسم عند الإصابة بأي من الجراثيم.
2- خلايا الدم البيضاء المتعادلة
وهي تعد من الخلايا المتعادلة حيث تمثل الخط الدفاعي الأول عند الإصابة بالعدوى، وهي من أكثر أنواع خلايا الدم البيضاء وفرة، ومسئولة عن مهاجمة الخلايا المتعادلة للبكتيريا والفطريات وتقضي عليها.
3-خلايا الدم البيضاء الوحيدة

وهي مسئولة عن القضاء على البكتيريا، وتتميز بدورة حياة أطول من العديد من خلايا الدم البيضاء الأخرى.
4-خلايا الدم البيضاء اللمفاوية

وهي تنتج مجموعة من الأجسام المضادة التي تلعب دورًا مهمًا في القضاء على الجراثيم والميكروبات التي يمكن أن تهاجم الجسم والتي قد تؤذي الجسم مثل: البكتيريا والفيروسات.
5-خلايا الدم البيضاء الحامضية

وهي تساهم في الاستجابة التحسسية للجهاز المناعي، بالإضافة إلى المساهمة في القضاء على الخلايا السرطانية المختلفة والطفيليات.

كريات الدم البيضاء مرتفعة

تُعتبر زيادة أعداد خلايا الدم البيضاء عن الحدّ الطبيعي في الدم أحد مؤشّرات استجابة الجسم للعدوى أو الحساسية، وهناك العديد من الأمراض التي تعمل على زيادة أعداد خلايا الدم البيضاء، ومنها ما يأتي:
1-مرض السلّ:
يعدّ السلمن الأمراض المُعدية والخطيرةِ والتي تُصيب الرئتين بشكلٍ عام، ويُمكن أن ينتقل المرض من شخصٍ إلى آخر عبرَ الرذاذ المُتطاير بالعطاسِ أو السُعال. وبالرغم من وجود مطعومٍ للسلّ إلّا أنّه لا يزال المُسبّب الأوّل للوفاة بين الأمراض المُعدية في العالم، إذ يُصاب به شخص من بين كل ثلاثةِ أشخاص حسب الإحصائيات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية. ويعاني المريض الذي تظهر عليه علامات المرض من التعب العام، وفقدان الشهيّة، والسعال، عدا عن إصابته بالحُمّى، وفقدانه للوزن بطريقة غير مُبرّرة.
2-ابيضاض الدم النقوي المُزمن:
يُعتبر ابيضاض الدم النقويّ المزمن أحد السرطانات التي تُصيب الدم ونخاع العظم، ممّا يتسبّب بإنتاج الجسم لخلايا دمٍ بيضاء أكثر من الحدّ الطبيعيّ ولا تعمل بشكلٍ سليم.
3-ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن:
يُعرّف ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن على أنّه أحد السرطانات التي تُصيب الدمّ ونخاع العظم، ويصيب الكبار غالباً، ويُعدُّ من الأمراض غير مفهومة السبب، حيث يعتقد الأطّباء أنّ هناك طفرة جينيّة في الحمض النوّوي تؤدي لإنتاج خلايا ليمفاويّة غير طبيعيّة، ومن هنا جاءت تسمية هذا النوع من السرطان باسم الليمفاويّ، ومن العلامات والأعراض التي قد تظهر على مريض ابيضاض الدم الليمفاوي المُزمن التّعب، والتعرّق الليلي، وخسارة الوزن، بالإضافة لانتفاخ العُقد الليمفاوية، وقد يتعرّض المريض لعدد من المضاعفات كزيادة خطر إصابته بسرطاناتٍ أخرى، عدا عن حدوث مشاكل في جهاز المناعة في الجسم.
4-الالتهاب المفصلي الروماتويدي:
يُعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي أحد الأمراض المناعية الذاتية؛ إذ يُهاجم جهاز المناعة مفاصل الجسم، ممّا يتسبب بحدوث الألم والانتفاخ حول المفصل المصاب، ومن علاماته ارتفاع خلايا الدم البيضاء في الدم.

تصنيف كريات الدم البيضاء

تصنيف كريات الدم البيضاء
في بعض الحالات يكون الارتفاع في عدد كريات الدم البيضاء شاملًا لجميع أنواعها المختلفة، إلّا أنّ هناك بعض المشاكل الصحية التي قد تؤدي إلى ارتفاع نوع محدد من خلايا الدم البيضاء، وهو ما قد يساهم في الكشف عن مسبب الارتفاع، وفيما يأتي بيان لأنواع كريات الدم البيضاء:
1-الخلايا المتعادلة:
(Neutrophils) تُعد الخلايا المتعادلة الخط الدفاعي الأول عند الإصابة بالعدوى، وهي أكثر أنواع خلايا الدم البيضاء وفرة، وتُهاجم الخلايا المتعادلة البكتيريا والفطريات وتقضي عليها.
2-الخلايا الوحيدة:
(Monocytes) تساهم خلايا الدم البيضاء المعروفة بالخلايا الوحيدة في القضاء على البكتيريا، وتتميز بدورة حياة أطول من العديد من خلايا الدم البيضاء الأخرى.
3-الخلايا القاعدية:
(Basophils) تلعب الخلايا القاعدية دورًا في تنظيم الاستجابة المناعية من خلال إنتاج بعض العناصر الكيميائية الخاصة كمركب الهستامين (Histamine)، وهو إحدى العلامات الرئيسية للإصابة بأمراض الحساسية، بالإضافة إلى دور هذه الخلايا في تنبيه الجسم عند الإصابة بأي من الجراثيم.
4-الخلايا اللمفاوية:
(Lymphocytes) تنتج الخلايا اللمفاوية الأجسام المضادة (Antibodies) التي تلعب دورًا مهمًا في القضاء على الجراثيم التي قد تؤذي الجسم مثل: البكتيريا والفيروسات.
5-الخلايا الحمضية:
(Eosinophil) تساهم الخلايا الحمضية في الاستجابة التحسسية للجهاز المناعي، بالإضافة إلى المساهمة في القضاء على الخلايا السرطانية والطفيليات.

طرق زيادة كريات الدم البيضاء في الجسم

يمكن اتباع بعض الطرق لزيادة عدد كريات الدم البيضاء في الجسم، وهي:
1- السبانخ
تعد السبانخ مصدرًا هامًا لفيتامينات ه، وج، وأ، وهي فيتامينات تساعد في زيادة عدد كريات الدم البيضاء، يوصى بتناول السبانخ بانتظام في النظام الغذائي سواء مطهية أو إضافتها للأطباق المختلفة.
2- أوراق البابايا
تحتوي أوراق البابايا على الأسيتوجينينات، وهي مركبات هامة لتعزيز المناعة عن طريق زيادة عدد كريات الدم البيضاء، ويتم تناول مشروب أوراق البابايا للحصول على فوائدها العديدة، ويمكن تحلية المشروب بالعسل الأبيض.
3- الزبادي
يمكن تحسين وظائف المناعة بالجسم عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك (Probiotics)، ويأتي الزبادي في مقدمة هذه الأطعمة، وينصح بتناول كوب زبادي يوميًا للحصول على فوائده العديدة والمساعدة في زيادة خلايا الدم البيضاء.
4- زيت اللافندر
عادةً ما يستخدم زيت اللافندر لعلاج التوتر والقلق، كما أنه يعزز صحة الجهاز المناعي، أيضًا يمكن استخدام زيت اللافندر في زيادة نسبة كريات الدم البيضاء بالجسم، وذلك بعد إضافة زيت جوز الهند إليه، ثم البدء في تدليك الجسم مرة يوميًا ويمكن استبدال زيت اللافندر ببعض الزيوت الأخرى مثل؛ زيت اللوز الحلو، أو زيت شجرة الشاي، حيث أن لها تأثيرات مماثلة في تحسين إنتاج خلايا الدم البيضاء.
5- الثوم
يمتلك الثوم خصائص مناعية ومضادة للالتهابات بفضل احتوائه على الأليسين الذي يعزز المناعة من خلال تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء المختلفة، ولذلك ينصح بإضافة الثوم المفروم إلى الأطباق المختلفة وتناوله يوميًا.



367 Views