أنواع طفايات الحريق

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 1:45 - آخر تحديث :
أنواع طفايات الحريق


Advertising اعلانات

أنواع طفايات الحريق كذلك سنتحدث عن أحجام طفايات الحريق وما هي أنواع الحرائق كذلك سنتحدث عن طريقة استخدام طفاية الحريق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع طفايات الحريق

1- طفاية الحريق بثاني أكسيد الكربون
عبارة عن أسطوانة ثقيلة الوزن يتم ملئها بغاز ثاني أكسيد الكربون تحت الضغط العالي ليصبح على شكل سائل، ويستخدم هذا النوع من الطفايات في إخماد الحرائق الناجمة عن المواد البترولية سريعة الاشتعال والمعدات والأجهزة الكهربائية، ولا يفضل أبدًا استخدام هذا النوع في التعامل مع الحرائق الناتجة عن اشتعال المواد الورقية أو الخشبية أو البلاستيكية.
2-طفاية الحريق بالماء
يتم تعبئة الأسطوانة الخاصة بالحريق بالماء وتحت ضغط الغاز الخامل، وعادة ما يتم استخدامها في الحرائق الناجمة عن الأقمشة والبلاستيك والمواد الخشبية والورقية، ولا يفضل استعمالها في الحرائق الناتجة عن الزيوت والشحوم والأجهزة الكهربائية.
3- طفاية الحريق بالبودرة الجافة
هي أسطوانة يتم تعبئتها بالبودرة الكيميائية الجافة، وتعتبر أكثر أنواع الطفايات استعمالًا لقدرتها الفائقة على التعامل مع جميع أنواع الحرائق.
4- طفاية الحريق بالبودرة الرطبة
هي أسطوانة يتم تعبئتها بمواد عضوية كيميائية، وتنتج الرغوة الخاصة بالطفاية نتيجة التفاعل الكيميائي ودفع الرغوة عن طريق الضغط الناتج عن التفاعل، ويستخدم هذا النوع من الطفايات في الحرائق الناجمة عن الزيوت والشحوم ويمنع استعمالها في الحرائق الناتجة عن الأجهزة الكهربائية والإلكترونية.
5-فاية حريق بالرغوة
يتم تعبئة هذا النوع من الطفايات بمواد عضوية ينتج عنها رغوة مكونة من خليط بين الماء والهواء وثاني أكسيد الكربون، ولا يمكن استخدام هذا النوع في حرائق الكهرباء.

أحجام طفايات الحريق

1-طفاية حريق بالبودرة الجافة 1 كجم
2-طفاية حريق بالبودرة الجافة 2 كجم
3-طفاية حريق بالبودرة الجافة 4.5 كجم
4-طفاية حريق بالبودرة الجافة 6 كجم
5-طفاية حريق بالبودرة الجافة 9 كجم
6-طفاية حريق بالبودرة الجافة 12 كجم
7-متوفرة طفايات بأوزان وأحجام مختلفة – 1 كجم / 2 كجم / 4.5 كجم / 6 كجم / 9 كجم / 12 كجم. لمعرفة أسعار الطفايات المتوفرة، اتصل بنا اليوم.

أنواع الحرائق

1-حرائق النوع A
هى الحرائق التى تحدث فى المواد الصلبة كالأخشاب والأوراق والملابس والمطاط وبعض أنواع البلاستيك ومن أفضل مواد الإطفاء التي تستخدم لإطفاء هذا النوع من الحرائق هي الماء، كذلك بعض طفايات البودرة الجافة نوع (ABC).
2-حرائق النوع B
هى الحرائق التي تحدث في المواد السائلة والغازية الملتهبة مثل بنزين السيارات، الكيروسين، المذيبات، الكحولات، ومن أفضل مواد الإطفاء المستخدمة لإطفاء هذا النوع من الحرائق هي: الرغاوي، وثانى أكسيد الكربون، الهالون، البودرة، ولا يفضل استخدام الماء لمكافحة هذا النوع من الحرائق حيث يتسبب في زيادة انتشار الحريق.
3-حرائق النوع C
هي الحرائق التي تنشأ في المعدات والأجهزة والتجهيزات الكهربائية، ويستخدم ثانى أكسيد الكربون والهالون والبودرة نوع (ABC) لإطفاء هذه الحرائق.
4-حرائق النوع D
وهي الحرائق التي تحدث بالمعادن القابلة للاشتعال مثل الصوديوم والبوتاسيوم، الزنــك، المغنــيسيوم، ويستعمل مساحيق كيميائية خاصة لإطفاء مثل هذا النوع من الحرائق.
5-حرائق النوع K
هو نوع حديث من أنواع الحرائق تم إضافته حديثا لأنواع الحرائق ويختص بالحرائق التي تحدث بالزيوت النباتية بالمطابخ.

طريقة استخدام طفاية الحريق

1-حمل الطفاية من خلال مقبض الحمل فقط.
2-نزع مسمار الأمان الموجود في عنق المقبض.
3-توجيه قاذفة مادّة الإطفاء مباشرة باتجاه ألسنة اللهب.
4-الاستمرار في توجيه مادّة الإطفاء باتجاه ألسنة اللهب، مع الحرص على تجنّب رفع اليد عن ذراع التشغيل حتى يتمّ إخماد ألسنة اللهب بشكل تامّ، أو حتى وصول سيارة المطافئ.


Advertising اعلانات

84 Views