أنواع سمك الهامور بالصور

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 14 أكتوبر, 2021 12:08 - آخر تحديث :
أنواع سمك الهامور بالصور


Advertising اعلانات

أنواع سمك الهامور بالصور، حيث أنه في الشعاب المرجانية والصخرية في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حول العالم يعيش سمك الهامور بأنواعه المختلفة التي تصل إلى حوالي 161 نوع مختلف من سمك الهامور، ولكنها معرضة الآن للتهديدات من الاستغلال المفرط من الصيد، وفي هذا المقال سوف نتعرف على بعض أنواع سمك الهامور.

أنواع سمك الهامور بالصور

1. سمك الهامور ناسو

قد يكون سمك الهامور الناسو أكثر الأسماك ذكاء في البحر، ومن التعاون مع الحيوانات المفترسة الأخرى لالتقاط عشاءهم إلى تهوية الطعم من الفخاخ للحصول على وجبة خفيفة سهلة، فهم أكثر إشراقا مما يمنحهم الفضل في ذلك، وسمك الهامور ناسو معرض لخطر شديد، ولا يزال أعداده تتناقص، وبطبيعة الحال، فهم محميون في فلوريدا.
2. سمك الهامور الأسود

يعد سمك الهامور الأسود أحد أكبر أنواع سمك الهامور في المحيط الأطلسي، وهو محبوب من قبل الأطقم التجارية والصيادون الترفيهيون على حد سواء، ويمكن أن ينمو إلى ما يزيد عن 4 أقدام ويتجاوز 100 رطل بسهولة، ويبلغ متوسط الصيد في فلوريدا حوالي نصف هذا الطول، ويزن ما بين 5 و 20 رطلا.
3. سمك الهامور الثلجي

يبدأ سمك الهامور الثلجي في الظهور على ارتفاع حوالي 350 قدما، وقد تم صيده على عمق 800 قدم في الماضي، ويعتبر سمك الهامور الثلجي من بين ألذ الأسماك الموجودة هناك، ويحصل سمك الهامور الثلجي على اسمه من العلامات البيضاء على أجسامه، وإنه واحد من أسهل أسماك المياه العميقة التي يمكن التعرف عليه، على الرغم من ندرة صيده.
4. سمك الهامور ذو الزعنفة الصفراء

ويحصل على علامات كاملة لمظهر غريب، ويوفر جسمه الأحمر المرقط والزعانف الصفراء الزاهية تمويها حول البنية الصخرية العميقة التي يصطادون حولها، ويترجم اسمه العلمي إلى سمك الهامور السام وهذا لأن لديهم مستويات عالية جدا من السيجواتوكسين، وتعد من أسماك الهامور ذات المذاق اللذيذ جدا.
5. سمك الهامور وارسو

إن سمك الهامور وارسو يسيطرون على الأعماق، وإنهم قادرون على الوصول لما يقرب من 600 رطل وما يزيد عن 7 أقدام، وأضف إلى حقيقة أنهم يعيشون على عمق عدة مئات من الأقدام حيث تتذوق جميع الأسماك ذات الطعم الرائع.
6. سمك الهامور جالوت

سمك الهامور جالوت كبير الحجم، وغالبا ما يسبح أمام الغواصين وصائدي الرمح، لمعرفة ما يخططون له وربما يسرق غدائهم، وحجمه الضخم وفضوله الشجاع جعله هدفا سهلا، وتعرضه للصيد الجائر تقريبا سوف يؤدي إلى الانقراض في أواخر القرن العشرين، ومن الجيد أن هامور جالوت محمي بشكل صارم هذه الأيام، ولا يمكنك صيده إلا على أساس الصيد والإفراج عنها.
7. سمك الهامور هفوة

يعيش سمك الهامور هفوة البالغ في أماكن مشابهة لمعظم أنواع الهامور من الشعاب المرجانية، والمنحدرات، وغيرها من الهياكل الصخرية في أكثر من 60 قدما من الماء، ومع ذلك، يمكن العثور على سمك الهامور الأصغر سنا في مصبات الأنهار وحتى أحواض الأعشاب البحرية.
8. سمك الهامور الأحمر

يبدو سمك الهامور الأحمر رائعا وطعمه أفضل، ويزن متوسط سمك الهامور الأحمر في مكان ما في نطاق 5-10 أرطال، وما يزيد طوله عن 2 قدم يعد صيدا نادرا، وإنه يعيش حول قاع صخري يصل إلى عمق 1000 قدم لذلك قد تضطر إلى السفر 20 ميلا أو أكثر للوصول إليه، ولا تقلق، لن يكون السمك الوحيد الذي تجده هناك.
9. سمك الهامور سكامب

وفقا لمعظم الأشخاص الذين اصطادو سمك الهامور سكامب، فإنه ألذ سمك في العائلة، وقد يكون حتى ألذ سمك في هذه الفترة، وسمك الهامور سكامب صغير جدا وفقا لمقياس الهامور، وسيكون متوسط السمكة أقل من قدمين وأي شيء يزيد وزنه عن 5 أرطال يعد صيدا جيدا، وسمك الهامور سكامب هو من أنواع المياه العميقة.
10. سمك الهامور ذو الفم الأصفر

يعتبر سمك الهامور ذو الفم الأصفر من أسماك المياه العميقة التي تشبه إلى حد بعيد هامور ستامب، وهم أصغر قليلا من هامور سكامب في المتوسط ولكن العديد من الصيادين يقولون إن مذاقهم جيد، ويعتبر هذا النوع غير شائع في خليج المكسيك ولكن يمكنك أن تحضر لنفسك وليمة على طول ساحل المحيط الأطلسي في فلوريدا.

فوائد سمك الهامور

1. ينتمي سمك الهامور لنوع من الأسماك يسمى بالأسماك الزيتية، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية ومن مادة الأوميجا 3، وهي تساعد جسم الإنسان بطرق عديدة.
2. وجدت أحدث الدراسات إن مادة الأوميجا 3 الموجودة في سمك الهامور تقوم بتقوية الذاكرة، حيث أنها تقوم بتقليل الأضرار الناتجة عن تلف الخلايا العصبية بنسبة تصل إلى 95%، لذلك فهي تعد مقاومة لخرف الشيخوخة.
3. يوجد نوعان من الكوليسترول، الأول هو منخفض الكثافة وقد يسمى أحيانًا بالكوليسترول السيء، والآخر هو الكوليسترول مرتفع الكثافة ويسمى أحيانًا بالكوليسترول الجيد، يقوم سمك الهامور بزيادة نسبة الكوليسترول الجيد.
4. وجدت الدراسات إن مادة الأوميجا 3 الموجودة في سمك الهامور تقوم بقتل واختلاف الخلايا السرطانية لذلك فهي تمنع الأمراض السرطانية من الانتشار، كما أنه وجد إنه يساعد في تقليل نسبة الإصابة بسرطان الثدي.
5. تحافظ على الصحة العامة للقلب، وقد نشرت دراسة في الجمعية الملكية البريطانية، بأن الدهون الصحية داخل سمك الهامور تقوم بحماية عضلة القلب في أوقات التوتر والإجهاد الشديد.
6. تقوم مادة الأوميجا 3 داخل سمك الهامور بحماية المفاصل، لذلك فهي مناسبة للغاية لذوي الالتهابات الروماتيدية.

أضرار سمك الهامور

1. بعض الأنواع من سمك الهامور تحتوي على نسبة من عنصر الزئبق السام، مما يسبب أضرارًا بالغة في صحة الإنسان.
2. تحتوي سمكة الزعنفة الصفراء من أسماك الهامور على نسبة من مادة غاية في السمية، تضعف كفاءة الجهاز المناعي، وتتسبب في بعض الأمراض الجلدية، وهي مادة الديوكسينات.
3. الإفراط في تناول أسماك الهامور يعمل على زيادة نسبة الكوليسترول النافع في الدم، مع زيادة معدلات الالتهابات في حال مرضى الفشل الكلوي.
4. بعض أنواع سمك الهامور تحتوي على ملوثات كيميائية ضارة، مثل الفينيل عديد الكلور.

نصائح لاصطياد سمك الهامور

1. عند رمي الطعم داخل المياه لصيد الهامور، يجب على الصياد أن يقطع به بعض الخطوط وبعض الأجزاء حتى تخرج رائحتها وتدخل إلى عمق المياه وتجذب اسماك الهامور.
2. عند صيد سمك الهامور يجب الحذر من وجود اسماك صغيرة قد تأكل الطعم قبل أن يصل سمك الهامور.
3. سمك الهامور هو سمك سهل الاصطياد ولا توجد صعوبة في صيده، فيمكنك صيده بأي طريقة كانت سواء تقليدية أو طريقة حديثة، ولكن عليك بالحذر جيدًا، إذ أنه يجيد الاختباء وخاصةً بين الصخور.
4. عند اصطياد سمك الهامور يجب على الصياد أن يراعي اختيار خيط صنارة خفيف حتى يتمكن الخيط من التوجه مع تيار المياه إلى الداخل قدر الإمكان ويمسك بسمك الهامور الذي يتواجد داخل الشعاب المرجانية.
5. عند اصطيادك لسمك الهامور، أحرص على انتقاء الأطعمة الحية، مثل الحبار والقرقور والميد والسردين ورأس الهامور نفسه كطعم.


Advertising اعلانات

16 Views