أنواع سمك البحر الأحمر بالصور

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2021 11:42 - آخر تحديث :
أنواع سمك البحر الأحمر بالصور


Advertising اعلانات

أنواع سمك البحر الأحمر بالصور نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فقرات متنوعة أخرى عن السمك مثل أهم خصائص الأسماك ومدى تأثر الأسماك بالنفايات في البحر والجنس بين الأسماك.

أنواع سمك البحر الأحمر بالصور

1- سمك موسي

سمك موسى ، هو من أنواع السمك في البحر الأحمر، والتي تتميز بشكلها المفلطح ، ولونها المميز. وهذا النوع من الأسماك يوجد في معظم دول العالم، ويعتبر من الأسماك المفضلة للكثيرين بسبب فوائده الصحية العظيمة. قد يصل طول سمك موسي إلي أكثر من 60 سم ، ويتميز بقدرته على تغيير شكله ولونه.
2- سمك الدرمة

سمكة الدرمة، أو سمكة الفوجو، هي واحدة من أنواع السمك التي تنتمي إلي الفصيلة الينفوخية . وقد يصل طول سمك الدرمة إلي حوالي 70 سم . وهي من الأسماك المنتشرة في البحر الأحمر.
3-سمك القرش

أسماك القرش هي واحدة من أشرس وأشهر انواع الأسماك في العالم وليس البحر الأحمر فقط. ويوجد العديد من أنواع أسماك القرش ، مثل المطرقة، والقرش الأبيض، وسمك الحوت القرش، والعديد من الأنواع الأخرى، حيث اكتشف العلماء حوالي ٢٠٠ نوع من أسماك القرش ، وهي من أهم الأسماك التي تحافظ على استمرار الحياة في النظام البحري العجيب.
4- سمك نابليون

سمك نابليون ، أو شاحنة الموج. هي أحدي الأسماك المهددة بالانقراض في البحر الأحمر ، وتنتمي إلي فصيلة أسماك الرأس، وقد يصل سعرها إلي 100 دولار أو أكثر، وتتميز بحجمها الكبير ، وقدرتها على التحول النوعي من ذكر إلي أنثي، والعكس. وإلي الآن لم يستطع العلماء تفسير تلك الظاهرة. وتوجد في مصر في منطقة رأس محمد. وأيضاً في كلاً من المحيط الهادئ والمحيط الهندي.
5- سمك الهامور

يعتبر سمك الهامور ، أفضل وأغلي أسماك البحر الأحمر. وتعتبر أسماك الهامور هي أكثر اسماك البحر الأحمر انتشاراً، في مصر والوطن العربي. وتتميز أسماك الهامور بالطعم الرائع ، سواء في الشواء أو القلي. ويعزا إليها الكثير من الفوائد الصحية ، نظراً لما تحتويه من أحماض أوميجا 3 الدهنية ، المهمة لصحة الجسم والقلب. ويعرف الهامور أيضاً ، بالمناني، أو الجروبير العربي. وتصل أسماك الهامور إلي أحجام كبيرة، وتنمو في كلاً من الخليج العربي والبحر الأحمر. ويسعي لصيدها جميع الصيادين ، لطعمها الرائع ، وقيمتها الغالية.
6-سمك جرم البياض

سمك البياض، أو سمك جرم البياض ، هي واحدة من أقوي الاسماك وأكثرها متعة في الصيد. و تنتشر في البحر الأحمر، الخليج العربي، المحيط الهادئ، والمحيط الهندي وتعتبر من أشرس الاسماك، وتتواجد بكثرة في مصر الحبيبة. وتعتبر من الأسماك ذات الطعم الجيد.
7- سمك الخُرْم ، أو الكومبير

سمك الخُرْم ، أو الخرمان، هو أحد أنواع أسماك البحر الأحمر ، والذي يمكن أن يتواجد أيضاً في البحر المتوسط نتيجة الهجرة السنوية عبر قناة السويس البحرية. ويتميز سمك الخرمان بجسم رشيق وطويل، ومنقار مدبب ملئ بالأسنان الحادة. ويتميز سمك الخُرْم بطعمه المميز، خاصةً عند الشوي علي الفحم.
8- سمك الحريد

سمك الحريد ، أو سمك الببغاء ، هي سمكة تتميز بلونها الجميل والرائع ، حيث تشبه الببغاء. وهي مشهورة جداً في المملكة العربية السعودية، ويقام لها مهرجان سنوي، يسمي مهرجان الحريد السياحي. وهي من الأسماك العاشبة، والتي تتغذي علي الطحالب فقط. وتتميز بلونها الأخضر و فمها الصغير
9- سمكة الشراع

سمكة خيل البحر ، أو سمكة الشراع ، هي واحدة من أطول و أسرع الأسماك، حيث قد يصل طولها إلى ٣٠ متراً ، وسرعتها إلي حوالي ١٠٩ كم/ ساعة. ويتدرج لونها من الأزرق إلي الرمادي، وهي من الأسماك المهددة بالانقراض.

أهم خصائص الأسماك

1- تتسم الأسماك العظمية بوجود ثلاث حجرات في قلبها وأربع حجرات في الأسماك الغضروفية.
2- تتكاثر الأسماك عن طريق قيامها بوضع البيض، حيث تقوم السمكة بوضع الكثير من البيض وذلك لكي تتمكن من التغلب على جميع الظروف الصعبة التي قد يتعرض لها البيض أثناء وضعه تحت سطح الماء.
3- تتميز الأسماك بأنها لديها القدرة على التكيف مع درجات الحرارة المختلفة، فمن الملاحظ أن درجة حرارة جسمها يختلف مع إختلاف الأماكن، كما تختلف أيضاً بإختلاف درجة حرارة المناطق المائية التي تعيش بها، ولعل ذلك هو السبب الرئيسي الذي جعل الأسماك تتأقلم مع جميع الأماكن التي تعيش بها، ولذلك فهي تتميز عن غيرها من الطيور والثدييات.
4- تتميز الأسماك بأنها ذات أجسام مغطاة بالقشور ولعل هذا أهم ما يميزها وهناك بعض الأنواع من الأسماك تكون خالية من أي قشور توجد بها، حيث تكون ذات أجسام رقيقة كالأسماك العظمية، وفي بعض الأوقات تكون ذات أجسام صلبة مثل الأسماك الغضروفية.
5- تختلف حواس الأسماك على حسب طبيعتها، فعلى سبيل المثال نلاحظ أن الأسماك التي تعيش بالقرب من سطح الماء تتسم بعيونها الصغيرة، ولكن في حالة ما إذا كانت الأسماك تعيش في الأعماق فإنها تتسم بالعيون الكبيرة في الحجم والتي تساعدها على أن تلتقط الضوء في أعماق البحار، وتتسم الأسماك بأنها ذات عين واحدة في كل جانب من رأس السمكة.
6- تتسم الأسماك بأنها ذات رائحة شم قوية فعلى سبيل المثال نلاحظ أن أسماك القرش تتمكن من شم الدماء في البحر ويساعدها ذلك في التعرف على ضحيتها والإقتراب من إفتراسها.

مدى تأثر الأسماك بالنفايات في البحر

-هل سمعت من قبل عن ذلك الحوت الذي مات بعد أن تقطعت به السبل والطرقات، وكان ذلك بالقرب من سياتل في عام 2010، ويرجع ذلك بسبب أنه تناول أكثر من 20 كيساً بلاستيكياً، وكرة للجولف وبعض النفايات الأخرى في معدته، فلك أن تتخيل أن تموت تلك الكائنات في موطنها بدون أدنى ذنب أو سابق إنذار.
-قد يبدو الأمر هيناً بالنسبة للكثيرين، ولكنه صعباً للغاية، أن تخضع تلك الكائنات لسموم البلاستيك والمواد الكيميائية، فوفقاً للأمم المتحدة، قد يتأثر ما لا يقل عن 800 نوع في جميع أنحاء العالم بالحطام البحري، والغريب في الأمر أن ما يصل إلى 80 في المائة من هذه القمامة كانت من البلاستيك.
-وتشير التقديرات هنا إلى أن ما يصل إلى 13 مليون طن متري من البلاستيك ينتهي به المطاف في المحيط كل عام، وهو ما يعادل حمولة شاحنة قمامة أو قمامة كل دقيقة، لذلك من الممكن وأن تتشابك الأسماك والطيور البحرية والسلاحف البحرية والثدييات البحرية في حطام بلاستيكي أو تبتلعها، مما يتسبب في الاختناق والجوع والغرق،
-وذلك في حين تشير التقديرات إلى أن المواد البلاستيكية تستغرق ما يصل إلى مئات السنين حتى تتحلل بالكامل، فإن بعضها يتحلل بشكل أسرع إلى جزيئات صغيرة ، والتي تنتهي بدورها في المأكولات البحرية التي نتناولها.
-فالإنسان هو في الواقع أخطر مخلوق على وجه الأرض لما يرتكبه من جرائم في حق الكائنات الأخرى، فقد تم العثور على سلحفاة بحرية في المحيط الهادئ وكان هذا الحطام في معدتها، وفقًا لمؤسسة The Ocean Cleanup.

الجنس بين الأسماك

-تتعرض الأسماك الغضروفية مثل أسماك القرش والشفنين للتخصيب الداخلي من خلال الجماع حيث تتميز الذكور بزوج من الحاضنات claspers تحت زعانف الحوض وتعمل الحاضنات Claspers بشكل أساسي على نفس وظيفة قضيب الثدييات ويسلمون الحيوانات المنوية إلى الأنثى
-حيث يستخدم الذكور الحاضنات “clasper واحداً” فقط أثناء الجماع حيث تعمل الحاضنات Claspers بشكل أساسي على نفس وظيفة قضيب الثدييات يسلمون الحيوانات المنوية إلى الأنثى والسبب في امتلاكهما الحاضنات هو إن الأعضاء تتطور على الهامش الداخلي لزعانف الحوض والتي يتم إقرانها
-ولكي تتزاوج أسماك القرش يجب على الذكور الحفاظ على الاتصال مع الإناث لإن أسماك القرش ليس لديها أيدي فإنها تستخدم أسنانها حيث تحدث لدغات الحب هذه بشكل عام حول الرأس والخياشيم والزعانف الصدرية وتمنح الذكور النفوذ اللازم لإدخال الحاضنات حيث يمكن أن يبدو الجماع عنيفاً جداً حيث تتصارع الأنواع مثل أسماك القرش الممرضة وتتكاثر في المياه الضحلة جداً وغالباً ما تتزاوج أسماك القرش البحر ية في منتصف المياه بمجرد التزاوج يتوقفون عن السباحة ويغرقون في قاع البحر
-كما تعد إناث أسماك القرش أيضاً واحدة من الحيوانات القليلة وربما الأسماك الوحيدة التي يمكنها التكاثر بدون رفيقة يسمى هذا التكاثر اللاجنسي التوالد العذري ويعتقد إنه تطور كرد فعل لنقص الأزواج وقد شوهد التوالد العذري في أسماك القرش ذات الرأس الأسود والأسماك ذات الرأس الأسود والحمار الوحشي حيث لم يكن هناك ذكور بينما تسمح هذه الإستراتيجية بإنتاج النسل في حالة عدم وجود شركاء لا يُعتقد أنها قابلة للتكيف لأنها تفشل في زيادة التنوع الجيني في مجموعة سكانية.


Advertising اعلانات

52 Views