أنواع بذور الكوسا

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 7:28 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 8:12
أنواع بذور الكوسا

Advertising اعلانات

أنواع بذور الكوسا نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة مختصرة عن الكوسة ونشير لفوائد بذور الكوسا وختام الموضوع أضرار الكوسا.

أنواع بذور الكوسا

فيما يأتي بعض أنواع بذور الكوسا
الأبيض الممزق

ويكون لون الثمرة أبيض وهي كثيفة ومليئة، تُصنع بهذه الثمرة العديد من الأطباق خاصةً في فصل الشتاء، وينبت ثمر هذه البذور بعد اليوم 35 من الزراعة.
الكورجيت

وتُنتِج هذه البذور كثير من الثمر ويُحصَد محصولها في اليوم 38 للزراعة، شكل ثمرتها أسطواني وطعمها لذيذ وهي مقاومة للعفن.
رواندا


وهي كثيرة الثمر وتُحصد مبكرًا ويكون شكل الثمر دائريًا. بيلوغور، وحجم هذه البذور صغير وتُحصد ثمارها في اليوم 34 للزراعة، كما تكون الثمرة أسطوانية الشكل ولونها أبيض مُخضرّ.
الهجين

هو نوع مبكر النضج ويمكن أن يحدث الحصاد في وقت مبكر من اليوم 42.  لها شكل أسطواني، وكتلة واحدة كوسة 400-500 غرام.

لمحة عن كوسة

-كوسة أو كوسة هي نوع من الخضروات التي تقع تحت عائلة القرعيات ، تشبه في الشكل ثمار الخيار ، وتحتوي على بذورها ، وهناك أنواع عديدة منها ؛ الأكثر شهرة: كوسة صفراء وخضراء ، وهي مشهورة في جميع أنحاء العالم ، ويمكن تحضيرها بعدة طرق ، إما عن طريق قليها ، أو حشوها ، أو طهيها بالطماطم ، حيث يمكن التخلص من بذورها ، ويمكن استخدامها وتؤكل ، لأن بذورها تؤكل نيئة أو مطبوخة ، وأكثر البذور استخدامًا للأكل هي بذور حبوب الكوسا ذات الحجم الكبير.
-تحتوي الكوسة على كمية كبيرة من الماء تصل إلى 95٪ ، لذا فهي تساعد على التخلص من مشاكل العطش والجفاف ، وتحتوي على العديد من العناصر الهامة في الجسم ، مثل: الكالسيوم والفوسفور والنحاس والزنك ، وأيضًا يحتوي على مجموعة من الفيتامينات. بما في ذلك: فيتامين ب وفيتامين أ وفيتامين F ، بالإضافة إلى أنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والبروتينات والسكريات وكمية صغيرة من السعرات الحرارية.

فوائد بذور الكوسا

لإنقاص الوزن :
يمكن أن تقدم بذور الكوسا مجموعة من الفوائد المتعددة عن محاولة إنقاص الوزن لأنها عنصر منخفض الكربوهيدرات ويحتوي علي نسبة عالية من الألياف مما يعني بأنها تساعد الجسم في الشعور بالشبع وتقليل الرغبة في تناول الطعام بإفراط وتحتوي هذه البذور علي محتوي مائي مرتفع مما يجعلها تشعر بالشبع لفترات طويلة بالإضافة إلي ذلك، تساعد في خفض نسبة السكر في الدم وارتبط زيادة تناول الفواكه والخضروات والأطعمة قليلة الدسم بفقدان الوزن الصحي وهناك فائدة صحية أخري للأطعمة الغنية بالألياف وهي أنها تتطلب المزيد من المضغ لأن الفرد يأخذ الكثير من الوقت حتي يهضم الطعام .
تحسين صحة القلب :
تحتوي بذور الكوسا علي العناصر الغذائية التي تؤدي إلي تحسين صحة القلب عن طريق خفض إرتفاع ضغط الدم وفقاً لمعهد القلب والرئة تعتبر الكوسا بصفة عامة جزءاً بارزاً في حمية داش . وهناك سبب أخر وراء أهمية الكوسا وهو وجود كمية كبيرة من الألياف والتي إرتبطت بتقليل السكتة الدماغية، إرتفاع ضغط الدم، أمراض القلب .
لتحسين صحة العين :
لا يحتاج المرء إلي من يذكره بأهمية الرؤية . ومع ذلك، يبدو أن بذور الكوسا من أكثر الأطعمة المفيدة للعين فهي غنية باللوتين، زياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة التي تم العثور عليها لمنع الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر ومن المؤكد أن نلاحظ حدوث صدمة خطيرة مثل الزرق والضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر وأفضل طريقة هي إدراج بذور الكوسا في نظامك الغذائي ومصدر رائع من البيتاكاروتين التي يمكن أن تحسن صحة العين وتقديم الحماية ضد العدوي .
السيطرة علي مرض السكري :
لسوء الحظ، أن مرض السكري من الأمراض الأكثر إنتشاراً ومن العناصر الجيدة بداخل الكوسا هي البذور والتي تساعد في السيطرة علي مرض السكري  لأنها تحتوي علي نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والألياف وهي من العناصر التي تقلل خطر الإصابة بمرض السكري وذكرت دراسة ألمانية بأن الألياف الغير قابلة للذوبان الموجودة في بذور الكوسا فعالة في خفض خطر الإصابة بمرض السكري .
لعلاج الربو :
عند الحصول علي مستويات عالية من فيتامين ج تساعدك في علاج الربو . وتسهم الخصائص المضادة للإلتهاب في بذور الكوسا علي علاج الربو . بجانب فيتامين ج فإن بذور الكوسا تحتوي علي النحاس وهو العنصر الأكثر فعالية في علاج الربو
تحمي من سرطان القولون :
الألياف الموجودة في بذور الكوسا هي السبب الأكثر أهمية في الحماية من سرطان القولون تقوم الألياف بالمزيد من الأمور فهي تمتص الماء الزائد في القولون وتحافظ علي مستوي كافي من الرطوبة في البراز وتساعده علي المرور بسلاسة من الجسم . تلعب الألياف دوراً هاماً في تنظيم وظائف الأمعاء والحفاظ علي الغشاء المخاطي صحي للأمعاء .
لتحسين الهضم :
بالإضافة إلي العديد من فوائد بذور الكوسا المذكورة أعلاه فإن بذور الكوسا تساعد في تحسين عملية الهضم السليم بفضل وجود الألياف فانت بحاجة إلي إدخال الألياف إلي نظامك الغذائي بالتدريج وزيادة الألياف يمكن أن تؤدي إلي الإنتفاخات وتشنجات البطن وحتي الغازات .

أضرار الكوسا

– تُعتبر مصدر غني بالأكسالات , بحيث يقوم الجسم بإنتاج الأكسالا طبيعياً ولكن الإفراط في تناول الكوسا يؤدي إلى تراكم كميات منها وهذا بدورهِ يؤدي إلى تكون حصوات الكلى والتي إن لم يتم علاجها تؤدي إلى مضاعفات متعددة .
– قد تحتوي على بقايا مبيدات , ويؤدي الإفراط في تناولها إلى مشاكل صحية حادة مثل الطفح الجلدي ومشاكل في العينين وعسر الهضم وإضطرابات في المعدة ,ولا يُنصح بتناولها للأطفال الرضع لإنها تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية والتي تسبب حساسية وعسر هضم لدى الرضع .
– بالنسبة لعملية طهي الكوسا في الماء , فيفضل دائماً أن يكون هنالك موازنة في محتوى الماء تجنباً لفقد خصائصها وذلك لإنها بالأصل تحتوي على الماء .
– تشير الدراسات الحديثة أن تناولها المفرط قد يؤدي إلى إسهال , وقيء , وغثيان , وطفح جلدي , وآلام البطن .


Advertising اعلانات

542 Views