أنواع اليوسفي

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2021 12:36 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:44
أنواع اليوسفي

Advertising اعلانات

أنواع اليوسفي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائده الصحية ونشير لفوائده للأطفال تابعوا السطور القادمة.

أنواع اليوسفي

التنجارین
وتمتاز ثماره بلون القـشرة المائـل للإحمراروحجمهـا صغیر وتنتشر زراعته في امریكا الشمالیة .
یوسفي البحر الأبیض المتوسط
وتمتاز ثماره بلون القـشرة المائل للإصـفرار وحجمها الكبیر وتمیـز برائحة عطرة جذابة وطعـم فاخر وقد یكون الیوسفي المصري احد سلالات هذا النوع.
یوسفي ساتزوما (برتقال الیابان )
یزرع بكثرة فـي الیایـان ویطلـق عليـه برتقـال الیابـان ثمـاره قلیلـــة الحـــلاوة والحموضـــة تحــــت ظـــروف مـــصر وهو مبكر النضج جدا وتتحمل اشــــجاره البرد والــــصقیع والثمار عدیمة البذور او قد یكون لها بذور قلیلة جدا.
یوسفي كلیمانتین
یعـــرف باســـم تنجـــارین الجزائــر لأنـــه نـــشأ في الجزائــر ویحتمـــل أن یكـــون هجینــا بـــین النـــارنج ویوســفي حــوض البحـــر المتوســـط، والثمـــار صــغیرة الحجـــم – كمثریـــة الـــشكل ذات قـــشرة رقیقـــة برتقالیـة مائلـة للإحمـرار والقـشرة أكثـر التـصاق باللـب مـن قـشرة الیوسـفي البلـدي وهـو قلیـل البـذور جدا وكمیة المحصول للشجرة 500 ثمرة – مبكر النضج یبدأ في نوفمبر حتى ینایر
الیوسفي الملوكي
هجــــین بـــين الیوســــفي والنــــارنج وثمــــاره ذات قــشرة ســـمیكة خــشنة ولیــست لــه قیمـــة تجاریـــة فـــي الأسواق العالمیة .

فوائد اليوسفي الصحية

تعزيز صحة القلب والشرايين
بالإضافة إلى محتوى الألياف العالي الموجود في ثمرة اليوسفي، والذي يعزز صحة القلب والشرايين عن طريق خفض مستويات الكولسترول الضار، فإن مضادات الأكسدة القوية التي يحتويها اليوسفي تساهم أيضًا في ذلك، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والتهاباتها التي قد ترفع من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات القلبية.
خسارة الوزن
من فوائد اليوسفي الصحية أنه يساعد على خسارة الوزن، وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائية والمياه التي تساعد على الشعور بإمتلاء المعدة والشبع، بالإضافة إلى كونه قليل بالسعرات الحرارية، مما يساعد في الحد من الرغبة في تناول الطعام.
الوقاية من الإمساك وتعزيز عملية الهضم
كل 100 غم من اليوسفي تحوي ما يقارب 1.8 غرامات من الألياف، وتناول الألياف الغذائية بشكل منتظم يساهم في تعزيز عملية الهضم والوقاية من الإمساك ومكافحته، وعادة ما توصى النساء باستهلاك 25 غم من الألياف يوميًا والرجال ما يقارب 38 غم، وبتناول اليوسفي فإنك ستجني كمية لا بأس بها من هذه الكميات الموصى بها.
تنظيم ضغط الدم
اليوسفي مفيد في المساعدة على خفض ضغط الدم، وذلك لكونه مصدر غني بمعدن البوتاسيوم الذي يفيد في خفض ضغط الدم.
الوقاية من السرطان
بينت الدراسات فعالية اليوسفي في الوقاية من السرطان، وخاصة سرطان الكبد. ففي دراسة تبين أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد الفيروسي المزمن وقاموا بشرب عصير اليوسفي انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الكبد ويرجح الباحثون أن السبب هو محتوى اليوسفي وعصيره الغني بفيتامين أ والكريبتوزانتين بيتا (Beta cryptoxanthin) وهي المادة المسؤولة عن مكافحة التهاب الكبد الوبائي C، كما يحتوي اليوسفي على مادة الليمونين (Limonene) وهي مادة تمتلك خصائص مضادة للسرطان، وخاصة سرطان الثدي.
خفض مستويات الكولسترول
من فوائد اليوسفي الصحية أن محتواه غني بالألياف (14% لكل كوب) يساعد في منع امتصاص الكولسترول السيئ (LDL) في الجسم، وهو الكولسترول الذي قد يؤدي ارتفاعه في الدم إلى تراكمه على جدران الشرايين وبالتالي يقود إلى خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
مكافحة التجاعيد
ففيتامين (ج) الموجود بكميةٍ وفيرة في ثمرة يوسف أفندي يُحفِّز إعادة بناء الأنسجة التالفة في الجلد، وله خصائص مضادة للتجاعيد ومشكلات البشرة الأخرى، مثل: حب الشباب، والبثور.
حماية اللثة
يحمي فيتامين (ج) من الإصابة بالتهاب اللثة ومشكلات الأسنان، إذ يؤدي نقصه إلى حدوث نزيف اللثة واحمرارها والشعور بالألم فيها.
الحفاظ على صحة العيون
تُصاب العين مع تقدّم العمر بما يُسمّى التنكُّس البقعي وإعتام عدسة العين، وهما يؤديان إلى فقدان البصر عند الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، ويُعدّ فيتامين ج وفيتامين أ من عوامل حماية العينين من هذه الأمراض.

اليوسفي للأطفال

-يساعد اليوسفي في عملية امتصاص الجسم للحديد من الأطعمة بسهولة مما يحميهم من التعرض للأنيميا.
-تنشيط حركة الأمعاء والحماية من الإصابة بالإمساك بفضل الألياف الطبيعية التي يحتوي عليها.
-تعزيز نمو خصلات الشعر وتحسين مظهره الصحي.
الوقاية من السرطان وأمراض القلب.
-إنقاص الوزن خاصة للأطفال المعرضون للسمنة المفرطة ويزيد من شكل الحياة الصحي لهم ليجنهم العديد من الأمراض.
-يحمي في فصل الشتاء من التعرض لأدوار البرد والحساسية والأنفلونزا.
-يزيد من نشاط مناعة الجسم للحد من الأمراض خاصة الموسمية.

العناصر الغذائية في يوسف أفندي

الكربوهيدرات:
تأتي الكربوهيدرات في يوسف أفندي من السكريات الصحية، مثل: الفركتوز، والجلوكوز، والسكروز بكميات منخفضة.
الألياف الغذائية:
تحتوي ثمرة يوسف أفندي على 5% من الاحتياجات اليومية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء، مما يُفيد في عملية الهضم، وإعطاء الشعور بالامتلاء، والحفاظ على مستوى السكر في الدم، وخفض مستوى الكولسترول.
الدهون:
يُعدّ يوسف أفندي فقيرًا بالدهون الأحادية غير المشبعة.
البروتين:
يحتوي على نسبةٍ ضئيلة من الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية، مثل حمض الأسبارتيك.
المعادن:
يحتوي على كميات قليلة لكنها ضرورية من المعادن الأساسية، مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد.
فيتامين ج:
يُعدّ مصدرًا غنيًا بفيتامين (ج)، ويُوفِّر 31% من الاحتياجات اليومية منه، وهو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء.
فيتامين أ:
هو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مما يعني الحفاظ على صحة العين، وأداء وظائف أعضاء الجسم.
مضادات الأكسدة:
يحتوي اليوسفي على مُركّبات الفلافونويد والفينول والزيوت التي تُعدّ مضادات للأكسدة تحمي الخلايا من التلف، وتُقلل خطر الإصابة من العديد من الأمراض.


Advertising اعلانات

328 Views