أنواع اليوسفي بالصور

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 6:14 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:29
أنواع اليوسفي بالصور

Advertising اعلانات

أنواع اليوسفي بالصور سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم أنواع فاكهة اليوسفي وماهي اضرار اليوسفي وفوائده.

أنواع اليوسفي بالصور

تانجرين

تتميّز هذه المندرين بنكهتها الغنيّة واللّاذعة، وقشرتها سلسة ورقيقة، ولونها من الدّاخل برتقاليٌّ غامق، وهو نوعًا ما أصغر من باقي أنواع اليوسفي، وتنضج في الشّتاء، وأفضل الأماكن التي تُزرَعُ فيها هي المناطق الصّحراويّة، وقد زُرِعَت لأوّل مرّة في ولاية فلوريدا في عام 1867.
مندرين ساتسوما

هي أحد افضل انواع اليوسفي في اليابان، وطعمها حلو معتدل، ونكهتها قويّة، وقشرتها فضفاضة؛ أي أنَّ تقشيرها سهل، وبدون بذور، وحجمها متوسّط، ولون قشرتها ولُبُّها برتقاليّ، وتنضج في وقت مبكّر جدًّا من السّنة، وتنضج جيّدًا في المناطق ذات الحرارة المنخفضة في الصّيف.
كليمونتين أو اليوسفي الجزائريّ

تتميّز بطعمها الحلو، ونكهتها الغنيّة، وعصيرها الكثير، وعادةً ما تكون خالية من البذور، ويكون حجمها متوسّطًا، ولون قشرتها برتقاليّ غامق إلى برتقاليّ محمرّ، وقشرتها سلسة وناعمة، وتنضج في أواخر الخريف وأوائل فصل الشّتاء، وموطنها الأصليّ شمال إفريقيا، وقد انتَشرَت على نطاق واسع في ولاية كاليفورنيا منذ عام 1914.

أنواع اليوسفي الهاجين

تانجيلو

هو يوسفي هجين بين اليوسفي والجريب فروت، وهناك نوعان مشهوران منه، الأوّل مانيولا، ويأتي بلون برتقاليّ فاتح وله عنق مميز، ونكهته غنيّة لذيذة وفيه بعض البذور، وينضج في وقت مبكّر من منتصف الصّيف، وحتّى أوائل الشّتاء، أمّا النّوع الثّاني فهو أورلاندو، وهو يوسفي صغير، ذو نكهة لطيفة وخفيفة، وينضج مبكّرًا في أواخر الخريف إلى أوائل الشّتاء، والنّوع الثّالث ليس مشهورًا كثيرًا وهو سامبسون، ونكهته شبيه بالجريب فروت كثيرًا، وينضج في أواخر الشّتاء وحتّى أوائل الرّبيع.
تانجور

هو نوع هجين بين اليوسفي والبرتقال الحلو، ويشمل العديد من الأصناف، مثل الميركوت، وهو حلو، ومليء بالبذور، وينضج في أوائل فصل الشّتاء، ويُعرفُ باسمِ (اليوسفي العسل)، والنّوع الثّاني هو أورتانيك، وهو حلو وكثير العصير، ولونه برتقاليّ، وقشرته خشنة قليلًا، مع رقبة مميّزة، وفيه بعض البذور، وينضج من أوائل الشّتاء إلى أوائل الرّبيع، والنّوع الثّالث هو تيمبل، ويتميّز بطعمه الغنيّ ولون لُبّه برتقاليّ، وقشرته برتقاليّة إلى حمراء، وهو مليءٌ بالبذور، وينضج من أوائل الشّتاء إلى أوائل الرّبيع.

فوائد اليوسفي

-عنصر الفولات المتواجد بكثرة في فاكهة اليوسفي، يعمل على التقليل من الإصابة بمرض الخاص بالتدهور المعرفي، وأيضًا يعمل على الوقاية الكبيرة من مرض الزهايمر، والبوتاسيوم يعمل على تدفق الدم إلى الدماغ، ويساعد على التركيز كثيرًا، ويعمل على التحسين الكبير للنشاط العصبي، وهي تحتوي أيضًا على فيتامين ب ٦، والذي يمد الجسم بالكثير من الفوائد.
-تحتوي على الكثير من الفوائد، وذلك نظرًا لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات، التي تجعل الجسم صحي للغاية، وتمده بالطاقة أيضًا، فهي تعمل على التعزيز الكبير للوظائف الإدراكية، وذلك يرجع لأنه اليوسفي يحتوي على العديد من المكونات، وهي تفيد كثيرًا الاعصاب، وذلك لأنها تحتوي على البوتاسيوم، وأيضًا تحتوي على الفولات، والكثير من المضادات للأكسدة.
-فمن الضروري معرفة أن فاكهة اليوسفي، تعمل على التعزيز الكبير لصحة القلب، وذلك لأنها تحتوي على فيتامين ب ٥، وأيضًا أنها تحتوي على البوتاسيوم، وفيتامين ج، والكثير من الألياف الغذائية، وهذه العناصر تساعد كثيرًا على التعزيز لصحة القلب، وأيضًا تساعد على الاسترخاء لجميع الأوعية الدموية، فهذا يحافظ كثيرًا على المستوى الخاص بضغط الدم.
-تعمل فاكهة اليوسفي على وقاية الجهاز الهضمي، بالكثير من الامراض، وذلك يرجع لأنها تحتوي على ألياف غذائية بكمية كبيرة، وتحتوي ايضًا على الكربوهيدرات، وهي تساعد الجسم كثيرًا على تخلصه من الفضلات، وأيضًا تعمل على التنظيم للحركة في الأمعاء، وتعمل على وقاية الجسم من الإصابة بمرض الإمساك، وخفض الكوليسترول في الدم، والوقاية من الإصابة بأمراض القلب التاجية.

فوائد اليوسفي للحامل

-يخفف من تشنجات العضلات.
-يحتوى على نسبة من حمض الفوليك الهام لصحة الجنين ونموه ويمنع تشوه الأجنة.
-يحتوى على العديد من الفيتامينات الهامة لفترة الحمل مثل فيتامين ب و أ و ج.
-يعالج حالات ارتفاع ضغط الدم ويتحكم في نسبة الكولسترول في الجسم.
-يحتوى على مواد مضادة للأكسدة والتي تحميها من الإصابة بسرطان الرحم. -يمد الجسم بسعرات حرارية عالية ولا تسبب زيادة في الوزن.
-يساعد المرأة المرضعة حيث يعمل على إدرار اللبن.
-يحتوى على نسبة من الكالسيوم والبوتاسيوم التي تقوي عظام الجنين.
-يخفف من الشعور بالاكتئاب والقلق والتوتر ويريح الأعصاب.

أضرار اليوسفي

-على الرغم من أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر الطبيعي، إلا أن هذا لا ينبغي أن يمنع الأشخاص المصابين بداء السكري أو الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا خالٍ من السكر من الاستمتاع باليوسفي.
-قد يسبب الكثير من اليوسفي تهيج الحلق والفم والجهاز الهضمي، كما أن اليوسفي أيضًا مصدر كبير للألياف ومحتوى الماء.
-ويمكن للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية أن يستهلكوا كميات صغيرة ومناسبة من اليوسفي.
-يمكن أن يسبب المحتوى الحمضي العالي في اليوسفي أيضًا عدم الراحة، الأطعمة الحمضية يمكن أن تآكل مينا الأسنان وكذلك تزعج المعدة.
-ويسبب تناول اليوسفي بشكل كبير إلى الإصابة بحساسية لحبوب اللقاح داء اللقاح (المعروف أيضًا باسم حمى القش)، ووفقًا لدراسة أجريت في يناير 2013 في PLoS One ، يحدث داء اللقاح عندما يؤدي التفاعل المتبادل للنباتات إلى الحساسية تجاه الحمضيات، مع أمراض الجهاز التنفسي والحساسية الغذائية التي تؤثر على ملايين الأشخاص ، يعد داء اللقاح سببًا آخر لحساسية الطعام لدى بعض الأشخاص، هذا يمكن أن يؤدي إلى قيود غذائية على ثمار الحمضيات ، بما في ذلك اليوسفي والبرتقال.


Advertising اعلانات

667 Views