أنواع اليقطين

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2022 5:19 - آخر تحديث :
أنواع اليقطين


Advertising اعلانات

أنواع اليقطين وسوف نتحدث عن فوائد اليقطين نبات اليقطين الفرق بين القرع واليقطين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أنواع اليقطين

1-القرع الأخضر يتشابه في بعض الصفات الشكلية مع القرع العادي، ولكن له مزية مهمة وهي لونه الساطع، وإليك هنا فوائد القرع الأخضر قرع Fairytale، وهو يقطين فرنسي، وذو لو أخضر داكن، مع بقع برتقالية، وشكله يشبه يقطين سندريلا يقطين Green Striped Cushaw، وهو ممتاز لطهي الوصفات المختلفة على الرغم من لونه الأخضر.
2-القرع الأحمر يشبه إلى حد كبير القرع البرتقالي، ولكن بلون أحمر ساطع، ويشمل القرع الأحمر عدة أنواع فرعية مثل قرع سندريلا: نسبة إلى فيلم الأنيميشن الشهير، وهو مسطح الشكل، وذو أضلاع عميقة، وله طعم حلو وقوام رطب وجيد للفطائر قرع لاكوتا، وهو قرع ذو قشرة حمراء، مع علامات خضراء وسوداء، وشكله يشبه الكمثرى، وطعمه يشبه الجوز.

فوائد اليقطين

1-القرع غني بالبيتا كاروتين الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ، والذي أظهرت الدراسات أنه يقوي جهاز المناعة، ويساعد في محاربة الالتهابات، كما أنه فيتامين أساسي لصحة العين.
2-القرع غني بمضادات الأكسدة، التي تعمل على معادلة الجذور الحرة المرتبطة بالأمراض المزمنة، ومنها أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري. لذا قد يفيد القرع في علاج هذه الأمراض.
3-القرع غني بفيتامين سي الذي وجد أنه يزيد من إنتاج كريات الدم البيضاء في الجسم، ويساعد الخلايا المناعية على أن تكون أكثر فعالية، كما يسرع من التئام الجروح.
4-وقد أظهرت الدراسات أن مضادات التأكسد الموجودة في القرع تقي الجلد من التلف الذي تحدثه أشعة الشمس فوق البنفسجية، كما تقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان، وأمراض العيون، وأمراض أخرى.

نبات اليقطين

1-اليقطين أو قرع العسل هو صنف من النبات، أكثر أنواعه شيوعا هو القرع البلدي (Cucurbita pepo)، ذو شكلٍ دائري وملمس ناعم، سلس ومضلع قليلا ولونه يتراوح من الأصفر الغامق إلى اللون البرتقالي. القشرة سميكة تحتوي على البذور واللب. كما أن بعض الأصناف كبيرة بشكل استثنائي من الاسكواش ذات مظهر مماثل، تم اشتقاقها من القرع الكبير (Cucurbita maxima). هناك أصناف محددة من القرع الشتوي المستمدة من الأنواع الأخرى، بما في ذلك فطيرة اليقطين اليابانية، والقرع المسكي (C. moschata)، كما تسمى أحيانا «اليقطين». في نيوزيلندا واستراليا الإنجليزية، فإن مصطلح «اليقطين» يشير عادة إلى فئة الأكبر التي تسمى الاسكواش الشتائي في أماكن أخرى.
2-اليقطين، مثل القرع، وموطنه الأصلي في أمريكا الشمالية. حسب أقدم الأدلة، بذور اليقطين ذات الصلة التي يرجع تاريخها بين 7000 و 5500 قبل الميلاد، وعثر عليها في المكسيك بعض أنواع القرع، تشترك في نفس التصنيفات النباتية كما اليقطين، وكثيرا ما تستخدم أسماء بالتبادل. ويعتمد تصنيف النباتات غالبا ما تستخدم على خصائص السيقان: سيقان اليقطين ثابتة وشائكة، ومنحرفة (بزاوية خمس درجات تقريبا) وأكثر جمودا من سيقان القرع، التي عادة ما تكون أكثر ليونة، أكثر تنوعا، وأكثر من ذلك حيث انضم لفئة الفاكهة. اليقطين البلدي التقليدي (Cucurbita pepo) يزن عادة بين 6 و 18 باوند (2.7 و 8.2 كلغ)، على الرغم من أن أكبر أصناف اليقطين (من أنواع القرع ماكسيما (Cucurbita maxima)) تصل إلى أوزان أكثر من 75 باوند34 كلغ. يستمد لون اليقطين من الأصباغ البرتقالية الوفيرة فيها. المغذيات الرئيسية هي اللوتين وعلى حد سواء ألفا وبيتا كاروتين، وهذه الأخيرة التي تولد فيتامين A في الجسم.مصطلح «اليقطين» كما ينطبق على القرع الشتوي له معاني مختلفة اعتمادا على وجود مجموعة متنوعة منه واستنادا على اللغة العامية. في العديد من المناطق، بما في ذلك أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة، «اليقطين» يشير عادة إلى الأنواع المستديرة منها فقط، وإلى الأنواع البرتقالية اللون من القرع الشتوي، والمستمدة في الغالب من القرع بيبو، بينما في اللغة الإنجليزية الأسترالية، «اليقطين» يمكن أن يشير إلى القرع على أي مظهر كان.

الفرق بين القرع واليقطين

1-القرع: لا يصلح للأكل، فقشرته صلبة جدًّا، وقليل اللب أو اللحم من الداخل. يستخدم بشكل أساسي كوعاء زينة أو غيرها من الاستخدامات. يمكن تجفيفه ليصبح قطعة ديكور أو حاوية، وله شكل ولون أصفر مميزان. لا يمكن تجفيفه إلا بعد نضوجه. يتوافر بأشكال وأحجام وألوان مختلفة، كالأحمر والأصفر والبرتقالي، إلا أنها تشترك في كونه صلبًا ومتينًا للغاية.
2-اليقطين: يصلح للأكل بعد نضجه. يمكن تحميصه أو خبزه أو طهيه على البخار أو سلقه. يمكن استخدامه أيضًا لأغراض التزيين كالقرع.


Advertising اعلانات

84 Views