أنواع الوسائل التعليمية الحديثة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 1:28 - آخر تحديث :
أنواع الوسائل التعليمية الحديثة


Advertising اعلانات

أنواع الوسائل التعليمية الحديثة وكذلك أنواع الوسائل التعليمية، كما سنقوم بذكر أهمية الوسائل التعليمية، وكذلك سنتحدث عن أفضل الوسائل التعليمية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

أنواع الوسائل التعليمية الحديثة

1- الوسائل البصرية:
تعتمد هذه الوسائل على حاسة البصر لإيصال المعلومات والدروس إلى الطلاب، ومنها السبورة، مجسم الكرة الأرضية، الصور والخرائط، النماذج المجسمة.
2- الوسائل السمعية:
تعتمد هذه الوسائل على حاسة السمع والتركيز على المضمون من خلال الاستماع إلى المعلومات وطريقة إلقاءها، ومنها المذياع، التسجيلات الصوتية.
3- الوسائل البصرية والسمعية معاً:
وتساهم هذه الوسائل من خلال تفعيل حاستي البصر والسمع لدى المتلقي مما يدعم العملية التعليمية ويزيد من نجاحها ومن أبرزها التلفاز الذي يقدم برامج تعليمية عن كيفية إعطاء الدروس وحل النماذج الامتحانية، والمسرحيات من خلال تمثيل الطلبة لمادة علمية ما، والفيديوهات العلمية التي تقوم بتمثيل أفكار ومعلومات معينة بطريقة جيدة ومفيدة وأقرب إلى ذهن الطالب.
4- الوسائل الإلكترونية:
تعتبر التكنولوجيا من أبرز الوسائل التعليمية الحديثة في تلقي المعلومات وشرح الدروس وإعطاء الأمثلة ونظراً لانتشار شبكة الانترنت وباعتبارها في متناول جميع الأيدي وبكافة الأعمار فإن هذه الوسائل من أفضل الطرق التعليمية الحديثة وفي المقابل تمتلك بعض الآثار الضارة على الطالب، ومن بينها: الحاسوب وبرامجه المتنوعة والمتعددة في كافة المجالات بصرياً وسمعياً وحتى كتابياً، بالإضافة إلى الهواتف الذكية المحمولة وتطبيقاتها.
5- التعليم بالواقع المعزّز:
يعتبر الواضع المعزّز أحدث الوسائل المستخدمة في التعليم والتدريس، ويعتمد الواضع المعزّز على إدخال الطلاب في تجربة ثلاثية الأبعاد للتعرف على المواد الدراسية، باستخدام نظارات وأدوات الواقع المعزّز المختلفة.
6- الرحلات التعليمية والتثقيفية:
تقوم المدارس والجامعات بتحديد مواعيد سنوية للقيام بالرحلات العلمية والترفيهية في آنٍ معاً (في الوقت ذاته) والتي تشرح للطالب المواد بطريقة ممتعة مثل مادة الجغرافيا أو الزراعة من خلال زيارة المزارع والحدائق، بالإضافة إلى بعض المعارض التي تقدم لوحات علمية عالية الدقة والمضمونة في أماكن كثيرة.

أنواع الوسائل التعليمية

1- المجموعة الأولى: الوسائل البصرية مثل:
– الصور المعتمة، والشرائح، والأفلام الثابتة.
– الأفلام المتحركة والثابتة.
ـ السبورة.
ـ الخرائط.
ـ الكرة الأرضية.
ـ اللوحات والبطاقات.
ـ الرسوم البيانية.
ـ النماذج والعينات.
ـ المعارض والمتاحف.
2- المجموعة الثانية: الوسائل السمعية:
– الإذاعة المدرسية الداخلية.
– المذياع ” الراديو ”.
-الحاكي ” الجرامفون ”.
– أجهزة التسجيل الصوتي.
3- المجموعة الثالثة: الوسائل السمعية البصرية:
– الأفلام المتحركة والناطقة.
-الأفلام الثابتة، والمصحوبة بتسجيلات صوتية.
-مسرح العرائس.
-التلفاز.
-جهاز عرض الأفلام ” الفديو ”.

أهمية الوسائل التعليمية

– تساعد الوسائل التعليمية المعلم على توصيل المعلومة للطالب، فحسن اختيار المعلم للأداة التعليمية تمكنه من توصيل المعلومة في وقت قليل.
– تعمل الوسيلة التعليمية على تثبيت المعلومة في عقل وذهن الطالب، الأمر الذي يساعده على تخزينها واسترجاعها في ذاكرته.
– تجذب اهتمام وفضول الطالب إلى العلم والتعرف على كافة العلوم والمعارف، الأمر الذي يخلق منه إنساناً مثقفاً وواعياً.
– تجعل الطالب يفكر ويفهم المعلومة المقدمة من المعلم بدلاً من حفظها، الأمر الذي يساعده على التميز في الدراسة، وتنمية مهاراته العقلية والفكرية والعلمية.
– تجعل الطالب مشاركاً مع المعلم في توصيل المعلومة، الأمر الذي يدفعه إلى النجاح والتفوق في الدراسة.
– تزيد من فضول الطالب للتعليم عن طريق تنمية حب الاستطلاع لديه.
– تنقل الطالب من مرحلة الحفظ والتلقين إلى مرحلة مشاركته مع المعلم في المعلومة العلمية.
– تفتح مجالاً بين المعلم والطالب إلى الحوار والمناقشة، ومن خلالها يستطيع الطالب تعديل وتغيير بعض المفاهيم الخاطئة لديه وتحويلها إلى مفاهيم صحيحة وسليمة.
– تخلق مجالاً جيداً للمنافسة بين الطلاب بعضهم لبعض، الأمر الذي يحفز الطالب على المذاكرة وتطوير قدراته التعليمية والمعرفية حتى يتفوق على الطلاب المنافسين له.
– تجعل من الطالب إنساناً اجتماعياً، حيث تخلق جواً من التعاون والمشاركة بين الطلاب وبعضهم البعض، وبين الطالب والمعلم.
– تساعد الطالب على فهم واستيعاب المعلومة الصعبة وتحويلها إلى معلومة سهلة وبسيطة وشيقة.
– تنمي الوسائل التعليمية مهارات الطالب العقلية والإدراكية، الأمر الذي يصنع منه إنساناً مبدعاً مبتكراً مؤثراً في مجتمعه وبلده.
– تحول المعلومة الدراسية من الجانب النظري إلى الجانب العملي التطبيقي.

أفضل الوسائل التعليمية

1- أوراق العمل:
وهي عبارة عن واجبات منزلية يكلف بها الطالب ويقوم بأدائها في أي وقت يريده، ويمكن أن يعتمد الطالب على ما جمعه من معلومات من معلمه أو يعتمد على أي وسيلة أخرى من أجل الوصول إلى المعلومة المطلوبة منه.
2- الكتب المدرسية:
تحتوي هذه الكتب على معلومات خاصة بموضوع معين، يلجأ إليها الطالب للتعلم والتعرف وتحصيل أكبر قدر من المعلومات، كذلك تحتوي هذه الكتب على الأسئلة وبعض الاختبارات ويقوم الطالب بحل هذه الأسئلة فهي تساعد على تقييم مدى فهم واستيعاب الطالب للدرس.
3- أدوات حقيقية:
يقوم المعلم أحيانًا باستخدام بعض الأدوات والمواد الحقيقة لتسهيل عملية التعلم، قد تكون هذه الأدوات مادية افتراضية، حيث تسهل على الطالب فهم المادة وتثبيتها، على سبيل المثال قد يكون موضوع الدرس عن الفاكهة أو الخضار فسيكون الطالب أكثر قدرة على معرفتها وتمييزها إذا استطاع رؤيتها أو لمسها.
4- أدوات العرض:
وهي الأدوات المتاحة في أي فصل تعليمي والتي يستخدمها المعلم في إيصال المعلومات للطالب منها ألواح الطباشير، أجهزة العرض، اللوح الأبيض وأدوات أخرى.
5- الأدوات الإدارية:
وهي الأدوات التي تساعد المعلم في إدارة المناهج التعليمية مثل كتب تخطيط للدرس، القوائم المسؤولة عن الحضور والغياب، الكتب المدرسية، دليل المعلم لكل المواد الدراسية.


Advertising اعلانات

20 Views